المنتخب المغربي أول المتأهلين إلى كأس أمم أفريقيا 2023

2023-03-25 00:01
أرشيفية- صورة جماعية للاعبي المنتخب المغربي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز المنتخب المغربي مقعده في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، كأول المتأهلين على الرغم من لعبه لمباراتين فقط بالتصفيات، مستفيداً من تعادل جنوب أفريقيا وليبيريا، اليوم الجمعة، برسم الجولة الثالثة من المجموعة الـ11.

ويملك المنتخب المغربي 6 نقاط ضمنت له التأهل بشكل رسمي إلى النهائيات، حققها من فوزين متتاليين أمام ليبيريا (2-0) وجنوب أفريقيا (2-1) في الجولتين الأولى والثانية، بينما يملك الأخيرين نقطة واحدة لكل منهما حصداها من تعادلهما اليوم.

وتتنافس 3 منتخبات على بطاقتين للتأهل إلى النهائيات من مجموعة المغرب، بسبب استبعاد المنتخب الرابع زيمبابوي من التصفيات، من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ إثر عقوبة سلطها عليه في وقت سابق جراء تدخل حكومة بلاده في الرياضة.

وبعدما كان مقررا أن يلعب كل منتخب 6 مباريات خلال التصفيات بنظام الذهاب والإياب، تقلص عدد المباريات إلى 4 لكل منتخب بعد استبعاد زيمبابوي، وهذا ما صبّ في مصلحة "أسود الأطلس"، ما يجعل استحالة جمع كل من ليبيريا وجنوب أفريقيا 6 نقاط فيما تبقى من عمر التصفيات.

وسيكون المنتخب المغربي معفى من اللعب خلال التوقف الدولي الحالي (الجولتين الثالثة والرابعة)، في حين سيتواجه ليبيريا وجنوب أفريقيا مرة ثانية منتصف الأسبوع، ومهما ستكون النتائج المقبلة لن تؤثر في موقف المغرب الذي ضمن تأهله بشكل رسمي قبل لعبه لقاءي الجولتين الخامسة والسادسة شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

واستغل المنتخب المغربي فترة التوقف الدولي الحالية وعدم لعبه لقاءات التصفيات ببرمجة مباراتين وديتين؛ الأولى ستجمعه بالمنتخب البرازيلي يوم غد السبت على ملعب "ابن بطوطة" بمدينة طنجة، قبل السفر إلى العاصمة الإسبانية مدريد لمواجهة بيرو يوم 28 من الشهر الجاري.

شارك: