المغرب يعزّز صفوفه بجوهرتين جديدتين

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-11 19:33
المغربي إلياس أخوماش اللاعب السابق لنادي برشلونة الإسباني (X/youidrissi_711)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عزّز الاتحاد المغربي لكرة القدم "خزّانه" من المواهب، التي تلقت تكوينها في أكبر الأندية الأوروبية، بجوهرتين جديدتين، استدعاهما عصام الشرعي، المدير الفنّي للمنتخب المغربي تحت 23 عامًا، للمشاركة في التجمع الإعدادي المقبل، الذي سيخوضه الفريق بمدينة مورسيا الإسبانية، وسيجري خلاله وديتَين أمام منتخبَي الدنمارك يوم 16 من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، والولايات المتحدة الأمريكية يوم 21 منه، ويتعلق الأمر بكل من إلياس حسني لاعب السدّ القطري، وإلياس أخوماش لاعب فياريال الإسباني.

السد القطري ينقذ حسني من ضغوط فرنسية

سيحمل إلياس حسني -خريج أكاديمية باريس سان جيرمان الفرنسي- قميص المغرب، خلال التجمع المقبل للمنتخب الأولمبي، لثاني مرة في مسيرته الرياضية، حيث سبق له أن مثّل المنتخب المغربي تحت 17 سنة، في مباراة ودية أمام منتخب تنزانيا، في 14 نوفمبر 2020، تحت قيادة الإسباني أنطونيو سيرخيو كارديناس، المدير الفنّي السابق لناشئي المغرب.

وكانت هذه المباراة الوحيدة التي لعب فيها حسني مرتديًا قميص المغرب؛ إذ اعتذر عن الحضور في مناسبات لاحقة، بسبب بعض الشكوك التي راودته حول مستقبله الدولي، لاسيما بعدما أبدى الاتحاد الفرنسي اهتمامه بخدماته، مُسخرًا فنّيي الفريق الباريسي للتأثير في اللاعب الشاب، بغرض دفعه لرفض دعوات الاتحاد المغربي، وقد مثّل حسني المنتخب الفرنسي تحت 17 سنة في مباراتين، وتحت 18 سنة في 3 مباريات.

ومع انتقاله مطلع الموسم الجاري إلى دوري نجوم إكسبو القطري برفقة السدّ، أخبر اللاعب الاتحاد المغربي عن طريق وكيل أعماله برغبته في العودة لتمثيل المغرب مجددًا، لاسيما مع غياب أي ضغوط عليه، بعد رحيله عن الدوري الفرنسي.

ووقّع حسني الموسم الماضي عقده الاحترافي الأول في مساره الرياضي، مع باريس سان جيرمان، مباشرةً بعد تصعيده إلى الفريق الأول للنادي الباريسي، ولم يكن حينها تجاوز 17 عامًا فقط.

وتغنت تقارير إعلامية من صحف مُقربة من النادي الباريسي بمؤهلات اللاعب الفنية، مباشرةً بعد تصعيد اللاعب للفريق الأول، وقالت إن إدارة النادي الباريسي ترى في إلياس حسني مشروعًا رياضيًّا للمستقبل، لخلافة نجوم الفريق الحاليين، في مقدمتهم الفرنسي كيليان مبابي.

كما قال كريستوف غالتييه، مدرب باريس سان جيرمان السابق، عن حسني، في تصريحات سابقة: "حسني يوجد ضمن مجموعة النخبة للنادي، ويشارك في التدريبات بشكل مستمر.. إنه لاعب غير عادي من ناحية طريقة تحركاته؛ إذ يمتاز بمهارات بدنية وفنية عالية، والكثير من المميزات".

أخوماش يصدم الإسبان بخطاب صريح

في سياق آخر، شكّل استدعاء إلياس أخوماش صدمة لدى مسؤولي الاتحاد الاسباني لكرة القدم، لاسيما أن اللاعب كان ضمن لائحة منتخب "لا روخا" تحت 21 سنة، لمواجهة منتخبَي المجر وبلجيكا خلال فترة التوقف الدولي للشهر الجاري؛ إذ تدرج لاعب برشلونة السابق في جميع فئات المنتخب الإسباني، وظل حضوره منتظمًا في جميع المعسكرات والمباريات، بل وحمل شارة القيادة في بعض المباريات.

وقال سانتي دينيا، المدير الفنّي للمنتخب الإسباني تحت 21 سنة، إن أخوماش اعتذر عن عدم تلبية دعوته بخطاب رسمي، وتابع دينيا في معرض رده عن استفسار الإعلام الاسباني، حول ما اعتبروه "خطف" المغرب لموهبة إسبانية: "لقد وجّه لنا خطابًا رسميًا، كان فيه صريحًا، مؤكدًا أنه يريد اللعب للمغرب، وأنا لا يسعني إلا أن أتمنى له حظًا موفقًا في مساره الدولي، إنه قراره الشخصي وهو حرّ فيه".

وسيرتدي أخوماش قميص المغرب لأول مرة في مباراتَي الدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية الوديتَين، بعدما خاض أكثر من 30 مباراة بقميص الإسبان، حيث شارك مع منتخب تحت 16 عامًا في 3 مباريات، وتحت 18 عامًا في 8 مباريات، وتحت 19 عامًا في 19 مباراة، وتحت 21 عامًا في 3 مباريات.

ويعد أخوماش من اللاعبين الصاعدين الذين كان يراهن عليهم الاتحاد الإسباني، ليشكلوا نواة المنتخب الأول مستقبلًا، لاسيما أنه جناح سريع يثر إعجاب الجمهور في كل مرة يعلب فيها، بالنظر إلى موهبته وقدرته على المراوغة، وزعزعة تنظيم دفاعات المنافسين.

وتصدر أخوماش عناوين الصحف الأوروبية، الخميس الماضي، بسبب رفضه المشاركة في دقيقة الصمت التي أقيمت قبل انطلاق مباراة فريقه فياريال ضد فريقي مكابي حيفا، في منافسات الدوري الأوروبي، تكريمًا لمن يعدونهم "ضحايا" من الكيان المحتل.

شارك: