المغرب والأردن للدور الثاني بعد الفوز على السعودية وفلسطين

2021-12-08 01:03
لاعبو المنتخب المغربي يحتفلون خلال فوزهم على السعودية في كأس العرب FIFA قطر 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حسم المنتخب المغربي تأهله للدور الثاني من بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 بالعلامة الكاملة، بعد فوزه على نظيره السعودي (1-0)، في المباراة التي أقيمت اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر/ كانون الأول، في إطار الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الثالثة للبطولة العربية.

وظفر المنتخب الأردني ببطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثالثة بعد فوزه في المباراة الأخرى التي أقيمت في التوقيت ذاته، على المنتخب الفلسطيني (5-1)، ليرافق المغرب إلى الدور الثاني ويضرب موعدا في ربع النهائي مع المنتخب المصري الذي انتزع صدارة المجموعة الرابعة بأفضلية "اللعب النظيف" بعد التعادل مع الجزائر في عدد النقاط والأهداف وفي نتيجة المباراة (1-1)، بينما سيواجه أسود الأطلس جاره الجزائري في ديربي مغاربي مثير.

المغرب يهزم السعودية ويتأهل بالعلامة الكاملة من النقاط

بدأ المنتخب المغربي المباراة بتشكيل تألف في معظمه من البدلاء لإراحة نجوم الصف الأول قبل مواجهة ربع النهائي، وحاول المنتخب السعودي مباغتة أسود الأطلس بهدف مبكر منذ بداية الشوط الأول، لكن عبد العالي محمدي، حارس منتخب المغرب، كان في الموعد وتصدى لمحاولة الأخضر الهجومية الأولى في الدقيقة السادسة، ثم أمسك المنتخب المغربي بزمام المباراة في الدقائق التالية وكاد يسجل هدف التقدم لولا القائم الأيمن الذي تصدى لتسديدة سفيان رحيمي في الدقيقة 12.

وواصل المنتخب المغربي محاولاته الهجومية في الدقائق التالية، وكان قريبا من هز الشباك في أكثر من مناسبة لولا تألق زيد البواردي، حارس السعودية، الذي تصدى لتسديدة خطيرة من إدريس فتوحي في الدقيقة 31، قبل أن يتسبب في ركلة جزاء سجل منها كريم البركاوي هدف التقدم للمغرب في الدقيقة 45+ 4.

وبدأ الأخضر السعودي الدقائق الأولى من الشوط الثاني ببعض المحاولات الهجومية، ثم انخفض نسق المباراة وانحصر الأداء في منتصف الملعب، ولجأ الحسين عموتة، مدرب المغرب، في آخر ربع ساعة للاستعانة بخدمات إسماعيل الحداد ومحمد شيبي اللذينِ شاركا بديلين، وبعد 3 دقائق تلقى علي مجرشي، لاعب السعودية، البطاقة الصفراء الثانية، ليغادر المباراة ويترك فريقه يكمل المباراة بعشرة لاعبين.

وواصل لاعبو المنتخب المغربي محاولاتهم الهجومية في الشوط الثاني، لكنهم لم ينجحوا في تعزيز تقدمهم، لتكتفي كتيبة الحسين عموتة بالفوز بهدف وحيد.

الأردن يهزم فلسطين بخماسية ويرافق المغرب للدور الثاني

دخل نشامى الأردن مباراتهم ضد أسود كنعان بنية هجومية واضحة من البداية لحسم الفوز وتجنب أي مفاجآت، لضمان مرافقة المغرب للدور ربع النهائي، وأسفرت محاولاتهم عن هدف مبكر جاء من ركلة جزاء نفذها بهاء عبد الرحمن بنجاح في الدقيقة 9.

وواصل المنتخب الأردني عروضه الهجومية في الدقائق التالية، ونجح في تعزيز تقدمه بهدف ثانٍ حمل توقيع حمزة الدردور الذي أنهى جملة تكتيكية مميزة وأودع الكرة في شباك مرمى المنتخب الفلسطيني مستفيدا من تمريرة سحرية أرسلها له زميله ياسين البخيت في الدقيقة 24.

وكان النشامى قريبين من إنهاء الشوط الأول بطريقة مثالية، لكن المنتخب الفلسطيني استفاق في الدقائق التالية برأسية تامر صيام الذي سجل هدف تقليص الفارق لأسود كنعان قبل نهاية الوقت الأصلي للشوط بدقيقة واحدة.

وحرم القائم المنتخب الأردني من إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 46، ورد أسود كنعان بفرصة محققة أهدرها خالد سالم بغرابة بعد أن نجح في مراوغة الحارس، بتسديده الكرة بجوار القائم الأيمن لمرمى الأردن في الدقيقة 56.

وألغى الحكم هدفا بداعي التسلل لخالد سالم في الدقيقة 72، ثم نجح النشامى في حسم تأهلهم بتسجيلهم الهدف الثالث من تسديدة لمحمود مرضي اصطدمت بمدافع فلسطين قبل أن تعانق الشباك في الدقيقة 82، لتنهي أحلام المنتخب الفلسطيني الذي كان يحتاج للفوز بهذه المباراة، مع خسارة السعودية، للتأهل للدور الثاني.

وانهار المنتخب الفلسطيني في الدقائق التالية، ليتلقى الهدف الرابع عن طريق يزن النعيمات في الدقيقة 85.

وأضاف يزن النعيمات الهدف الشخصي الثاني له في المباراة والخامس للأردن، مختتما مهرجان أهداف فريقه في اللقاء عند الدقيقة 90+1.

الترتيب النهائي للمجموعة الثالثة في كأس العرب FIFA قطر 2021

  1. المغرب (9 نقاط)؛
  2. الأردن (6 نقاط)؛
  3. السعودية (نقطة واحدة)؛
  4. فلسطين (نقطة واحدة)؛
شارك: