المغربي أشرف حكيمي "صائد بطولات" بدرجة محترف!

2021-07-02 18:16
يحصد المغربي أشرف حكيمي البطولات أينما حل (Getty)
Source
+ الخط -

في أول مواسمه على الإطلاق رفقة إنتر ميلان، تمكّن المغربي الطائر أشرف حكيمي من حصد الدوري الإيطالي، الذي ناله "نيراتزوري" للمرة الأولى منذ موسم الثلاثية الشهير للمدرب جوزيه مورينيو عام 2010، ليبصم اللاعب على باكورة ألقابه في إيطاليا، كما داوم في إسبانيا وألمانيا، فيما يمكن اعتبار حكيمي "صائدًا للبطولات" بـ6 ألقاب أوروبية، وعمره لم يتعدَّ 22 عامًا.


لم تبخل الإدارة الصينية للإنتر المتمثّلة في مجموعة "سونينغ" في دفع 40 مليون يورو من أجل استقدام أشرف حكيمي، الظهير العصري الذي يناسب تمامًا خطط المدرب أنطونيو كونتي، بالاعتماد على الظهير المتقدم بالرسم التكتيكي 3-5-2، الذي طلبه كونتي وجلبته الإدارة، وبالمثل جلب حكيمي اللقب للإنتر.
 

The referenced media source is missing and needs to be re-embedded.


إنجاز اللاعب المغربي لم يدع مجالًا للشك بأنه بات من طينة الكبار، وأن الخطوة القادمة إلى الملاعب الإنجليزية مسألة وقت ليس إلا، فالمتابع الجيد لمباريات الإنتر، يدرك أن أشرف حكيمي هو المحرّك الأساسي لهجمات الفريق، بعد أن سجّل 7 أهداف وصنع مثلهم حتّى الآن.

 

نجاح من أول موسم

لم يطل الأمر بالنسبة لأشرف حكيمي لينخرط سريعًا في التشكيلة الأساسية للمدرب كونتي، فقد خاض 33 مباراة من أصل 34 في الكالتشيو حتّى الآن، ومع أول موسم له في إيطاليا تمكّن من حصد الدوري قبل 4 جولات من النهاية، وهو من اللاعبين القلائل في النادي الذين حجزوا مقعدهم الأساسي للموسم القادم.

حصان طروادة

يمثّل حكيمي السلاح الهجومي الأول بالنسبة للإنتر، فبحسب الإحصائيات تُقدّر نسبة بناء الهجمات من الناحية اليمنى المتمركز فيها حكيمي (60%) مقارنة بـ20% للوسط و20% للناحية اليسرى من الملعب. صنع اللاعب 40 فرصة تهديفية محققة، وهو الرقم الأعلى في مسيرته.


القدم العكسية

ما يُميّز حكيمي ليس أنه يسجّل الأهداف بأعداد غير اعتيادية بالنسبة للاعب ظهير دفاعي، بل في كيفيتها أيضًا، فقد أحرز المغربي 7 أهداف في الكالتشيو هذا الموسم؛ منها 5 بالقدم العكسية "اليسرى"؛ ما ينّم عن مدى التطور الحادث في طريقة التصويب والتدريب على القدم المعاكسة باعتباره لاعبًا يمينيًا.

النجاعة

يمكن ملاحظة أشرف حكيمي باستمرار في الثلث الأخير من الملعب معظم أوقات المباراة، وفي الحالة الدفاعية يظل متربصًا في الخلف للمساحات وينطلق كالسهم. الخريطة الحرارية لحكيمي هذا الموسم تشير إلى وجوده الدائم في مربع العمليات، ما يدل على ازدياد نجاعته وتعطشه للتسجيل. 6 أهداف من أصل 7 سجّلها حكيمي هذا الموسم كانت من داخل منطقة الجزاء.
 

ارتفاع سعر حكيمي
 

خرّيج أكاديمية ريال مدريد انتقل إلى الإنتر بمبلغ 40 مليون يورو، ومع تفشّي جائحة كورونا طليعة عام 2020 هبطت أسهم كل اللاعبين بطبيعة الحال، وعاودت الارتفاع مع مجريات الموسم الحالي. سعر أشرف حكيمي في الوقت الحالي يقترب من 60 مليون يورو، ويتوقّع خبراء أن يصل إلى 70 مليون في الميركاتو الصيفي القادم.


أرقامه القياسية

مع وصوله إلى الهدف السابع هذا الموسم في الدوري الإيطالي، أصبح أشرف حكيمي أفضّل مدافع هدّاف في تاريخ إنتر ميلان في موسم واحد. لا يزال هناك 4 جولات متبقّية، إذ يمكن لحكيمي أن يوسّع الرقم أكثر.. كما أنه يشترك مع لاعب أتالانتا غوسينس؛ لكونهما الوحيدين اللذين صنعا وسجّلا أكثر من 6 أهداف بالدوريات الخمسة الكبرى.


بطولات أشرف حكيمي


مع ريال مدريد: دوري أبطال أوروبا- السوبر الأوروبي- السوبر الإسباني- كأس العالم للأندية.
مع بوروسيا دورتموند: كأس السوبر الألماني.
مع إنتر ميلان: الدوري الإيطالي.
 

حكيمي ينضم لنايبت وبنعطية

المدافع السابق للمغرب نور الدين نايبت والذي لعب لفائدة ديبورتيفو لاكورونيا، فاز بمسابقة الدوري الإسباني عام 2000، وتفرّد بكونه المغربي الوحيد الفائز بالليغا عبر التاريخ، كما فاز القائد السابق لأسود الأطلس مهدي بنعطية بالدوريات في إيطاليا مع يوفنتوس وألمانيا ومع بايرن ميونيخ بواقع 5 ألقاب. والآن بات حكيمي ضمن الفئة الأولى مع نايبت وبنعطية بالنسبة للمدافعين المغاربة عبر تاريخ أوروبا.

شارك: