الليغا تتفوق على الدوريات الأوروبية الكبرى بإحصائية مميزة

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-30 10:47
يامين لامال أصغر لاعب شارك في مباراة رسمية في تاريخ نادي برشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

كشفت إحصائيات نشرتها رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم تفوق "الليغا" على الدوريات الأوروبية الكبرى بإحصائيات مهمة؛ إذ تمتلك أعلى نسبة من اللاعبين الناشئين وسط الدوريات الخمسة الكبرى، بواقع 289 لاعبًا يمثلون 21.21% من قوام اللاعبين، وهم أصحاب أكبر قيمة في السوق بـ22.44%، وأكثر من لعبوا هذا الموسم بـ17.2%.

ونشرت رابطة الليغا هذه البيانات بعد مرور عام على تدشين "الخطة الوطنية لتحسين وتطوير قطاعات الناشئين"، التي تأتي ضمن مشروع "لا ليغا إبمولسو".

واعتبرت "لا ليغا" أن هذه الأرقام تعطي "انطباعًا جيدًا"، مشيرة إلى أن الناشئين لعبوا 17.2% من دقائق المسابقة مقابل 12.4 في الدوري الفرنسي، و11.4% في الدوري الإنجليزي الممتاز. وتبلغ النسبة في الدوري الألماني 7.9% والدوري الإيطالي 5.6%، وذلك حتى تاريخ 2023.

وتعد "لا ليغا" أيضًا صاحبة أكبر نسبة من الناشئين في الدوريات الخمسة الكبرى بـ21.21% من أصل كل اللاعبين، كما أن هؤلاء أيضًا أصحاب أعلى نسبة في السوق بـ22.44%، يليهم ناشئو الـ"بريميرليغ" بـ14.54%، ثم "الليغ 1" بـ13.64%، فالبوندسليغا بـ12%، وأخيرًا "سيري آ" بـ8.7%، وفقًا لبيانات "ترانسفير ماركت" الخاصة بالموسم الجاري.

ناشئو "لا ليغا".. الأعلى قيمة في السوق

قالت الرابطة إنه بخلاف تأهيل لاعبين جرى تصعيدهم للفرق الأولى، فإن "القيمة التسويقية للناشئين الإسبان تترجم أيضًا إلى مكاسب للأندية في سوق الانتقالات وضمان وجود إسباني في بقية الدوريات".

وأضافت "لا ليغا" التي يرأسها خافيير تيباس: "جهد الأندية الجماعي، سواء في إعداد أو تطوير الخطة جعلها تتخطى التوقعات وعزز من صدارة (لا ليغا) في قطاع الناشئين وإرساء نموذج نمو مستدام وتقليل الفوارق بين الأندية وزيادة التنافسية والطابع الديمقراطي للمسابقة".

وأوضحت الرابطة أن مئة من مسؤولي أندية دوري الدرجة الأولى والثانية التقوا في "اللقاء السابع لقطاعات الناشئين"، الذي استضافه نادي إشبيلية لمناقشة النتائج وتعديل أهداف الخطة التي ترتكز على خمسة أعمدة رئيسية.

وأرسي البرنامج على خمس قواعد؛ هي هيكل وبناء المحترفين، والبنية التحتية والوسائل، والاهتمام الشامل باللاعب، والنموذج التأهيلي والانتقال إلى المنافسات، والتنمية والانتقال إلى كرة القدم الاحترافية. وأبرزت الرابطة أيضًا جهد الأندية لتحقيق تنمية أكثر استدامة لفرقها المحترفة عبر رصد المواهب في إسبانيا والإبقاء عليها والتحلي برجاحة مالية في سوق الانتقالات.

شارك: