الكشف عن محاولة "رشوة" أحد حكام الدوري التونسي

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-28 23:26
ناجي الجويني يقوم بإصلاحات ثورية بين حكام الدوري التونسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف ناجي الجويني المشرف الجديد على إدارة التحكيم التونسي اليوم الأربعاء 28 فبراير/ شباط، أنه تم السبت الماضي، رفع قضية في محاولة رشوة حكم مباراة في بطولة الدوري التونسي وأن فرقة الأبحاث بالقرجاني قد انطلقت في عملها. 

وقال الجويني على هامش يوم إعلامي تمّ تنظيمه اليوم الأربعاء، في أحد نزل العاصمة، إن ثلاثة أشخاص اتصلوا بحكم موكل بإدارة إحدى مباريات الدوري التونسي وعرضوا عليه رشوة، وأنّ وكيل الجمهورية تكفّل بالقضية منذ يوم السبت الماضي، مضيفًا أنه تمّ أيضًا معاينة المكالمة الهاتفية المُسجّلة بالإضافة إلى بعض الأدلة الأخرى. 

وأشار المشرف على الإدارة الوطنية للتحكيم في السياق ذاته إلى أنه تمّ تغيير حكم المباراة المعنية، والمبرمجة ضمن منافسات الدوري التونسي لكرة القدم.

الجويني يحذّر حكّام الدوري التونسي

وفي سياق متّصل، أكد الجويني أنّه وجّه تحذيرًا إلى الحكام في تصريحات سابقة بضرورة التوجه إلى الأمن ورفع دعوى قضائية حال تعرضهم لأيّ اعتداءات خلال مباريات الدوري التونسي، مشيرًا إلى أنّ الحكم الذي سيتعرض للاعتداء في أي من مباريات المسابقة ويرفض التحرك القضائي؛ سيتعرض للشطب.

وبات توالي الأخطاء التحكيمية يؤرق بال القائمين على الشأن الكروي في تونس بعد توالي الحالات وكثرة الاحتجاجات في مجموعة من المباريات، الشيء الذي عجّل بإصدار مجموعة من العقوبات بغية احتواء الوضع وتقليص هامش الخطأ.

وأصدر الاتحاد التونسي لكرة القدم خلال الآونة الأخيرة عقوبات في حق مجموعة من الحكام بالإيقاف لفترات تتراوح بين مباراتين وثماني مباريات، قياسًا مع حجم الأخطاء المرتكبة، والتي تتأرجح بين الخلل التقني والضعف في قيادة مباريات الدوري.

واتخذ الاتحاد المشرف على اللعبة الشعبية الأولى في البلاد خلال السنوات الماضية سلسلةً من التدابير التقنية لمواكبة تكوين المدربين والأجهزة التقنية واللاعبين، إلى جانب تطوير البنى الرياضية التحتية؛ لكن ورش التحكيم لا تزال في حاجة ماسة إلى إجراءات هيكلية، على غرار دولٍ رائدةٍ نجحت في تكوين جيل جديد من الحكام القادرين على احتواء ضغوط المباريات، والحضور في التظاهرات الدولية؛ لكن هذا لم يتحقق حتى الآن، ولعل غياب حكام الساحة "التوانسة" عن المعترك القاري في كوت ديفوار خير دليل.

وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات كثيرة من متتبعي كرة القدم بخصوص واقع التحكيم في بطولة الدوري التونسي، حيث دعت مجموعة من التعليقات الاتحاد لتعزيز التنافسية بين الحكام من دول المغرب العربي ونظرائهم الأجانب من أجل التقليل من الأخطاء التحكيمية.

شارك: