الكشف عن روزنامة كأس العالم 2026 وملعبي الافتتاح والنهائي

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-05 01:08
كأس العالم 2026 (Reuters)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) أمسية اليوم الأحد 4 فبراير/ شباط عن روزنامة مباريات نهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في 3 بلدان لأول مرّة في تاريخ المسابقة، وهي الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا.

وستُلعب المباراة الافتتاحية في كأس العالم 2026 بملعب (أزتيكا) الشهير بالعاصمة المكسيكية ميكسيكو سيتي يوم 11 يونيو/ حزيران.

ملعب (أزتيكا) هو نفسه الذي أقيم عليه نهائي مونديال 1986 وتوّجت به الأرجنتين بقيادة دييغو أرماندو مارادونا، وقبل ذلك استضاف نفس الملعب نهائي نسخة 1970 وشهد تتويج المنتخب البرازيلي بقيادة الجوهرة السمراء بيليه.

بطبيعة الحال، سيكون ملعب (أزتيكا) أول ملعب في تاريخ كأس العالم يستضيف 3 مباريات افتتاحية في 3 نسخ مختلفة.

كأس العالم 2026 | النهائي في نيويورك

أمّا نهائي كأس العالم 2026 سيحتضنه ملعب (ميتلايف) في مدينة نيويورك الأمريكية يوم 19 يوليو/ تموز، فيما يستضيف ملعب (هارد روك) في مدينة ميامي جنوبي الولايات المتحدة، مباراة تحديد المركز الثالث.

في حين يستضيف ملعب (BMO Field) في مدينة تورنتو، أولى مباريات كندا في البطولة يوم 12 يونيو، أمّا حفل الافتتاح فسيكون في مدينة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما أعلن رئيس الاتحاد الدولي، السويسري جياني إنفانتينو.

ملعب ميتلايف الذي سيقام عليه نهائي كأس العالم 2026 (Getty)
ملعب ميتلايف الذي سيقام عليه نهائي كأس العالم 2026 (Getty)


كأس العالم 2026 | تنظيم جديد يسع الجميع

لأول مرّة عبر التاريخ، ستُقام نهائيات كأس العالم في 16 مدينة مختلفة، وبمشاركة 48 منتخبًا، ما يعني أن هذه النسخة ربما تشهد عددًا كبيرًا من المنتخبات التي تشارك لأول مرّة، أو لأول مرّة منذ عقود.

سيتم توزيع المنتخبات الـ48 المشاركة في كأس العالم 2026 إلى 12 مجموعة، تضم كل مجموعة 4 منتخبات، بإجمالي 104 مباريات، في حين سيراعي الاتحاد الدولي تقارب المدن المستضيفة للبطولة لتوفير الراحة للاعبين والمشجعين.

يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى ثمن النهائي، إضافة إلى أفضل 8 منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الـ12.

بخلاف النسخ السابقة من كأس العالم، سيضطر المنتخب البطل إلى خوض 8 مباراة وصولًا إلى المباراة النهائية التي سيرفع خلالها الكأس، بدلًا من 7 مباريات في النسخ التقليدية التي نُظّمت بمشاركة 32 منتخبًا فقط.

كأس العالم 2026 | توزيع المباريات على المدن

في الدور الأول، ستستضيف كل المدن مباراة واحدة على الأقل، غير أن ثمن النهائي يقتصر على 8 مدن فقط وهي سياتل ونيويورك ودالاس وفيلادلفيا وهيوستن وأتلانتا من أمريكا، ومكسيكو سيتي من المكسيك، وفانكوفر من كندا.

بدايةً من ربع النهائي، ستتولى الولايات المتحدة استضافة كل المباريات وصولًا إلى النهائي، حيث يُقام ربع النهائي في 4 مدن وهي لوس أنجلوس وكنساس وميامي وبوسطن. أمّا مباراتا نصف النهائي، فتحتضنهما دالاس وأتالانتا.

النهائي -كما هو مشار أعلاه- بمدينة نيويورك، ومباراة تحديد المركز الثالث في ميامي.

توزيع المباريات على البلدان في كأس العالم 2026
الولايات المتحدةالمكسيككندا
781313
شارك: