الكاميرون .. لاعبون برزوا عبر التاريخ

2022-11-11 13:24
أرشيفية للمنتخب الكاميروني لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُعد الكاميرون واحدة من أكبر الدول الأفريقية في كرة القدم، حيث شاركت في كأس العالم خلال 7 مناسبات سابقة، وتنتظر الظهور للمرة الثامنة خلال مونديال قطر 2022، حيث تتنافس بالمجموعة السابعة برفقة منتخبات البرازيل، سويسرا، صربيا.

الكاميرون، صاحبة الرقم القياسي في الوصول للمونديال داخل القارة السمراء، لم تستطع تجاوز مرحلة المجموعات إلا مرة واحدة فقط، وذلك في كأس العالم 1990 بإيطاليا، حيث كانت أول دولة أفريقية تصل إلى ربع النهائي، قبل الخسارة 3-2 من إنجلترا.

كما فازت الكاميرون بكأس الأمم الأفريقية 5 مرات، بالإضافة إلى فوزها بالميدالية الذهبية الأولمبية في أولمبياد سيدني عام 2000.

وفازت الكاميرون بألقاب كثيرة، وشاركت في العديد من بطولات كأس العالم، وضمت مجموعة كبيرة من الرموز والأساطير، وفي السطور التالية نتحدث عن أبرز اللاعبين التاريخيين في تشكيلة الكاميرون، وكذلك نستعرض أهم الأسماء في التشكيلة الحالية.

صامويل إيتو

صامويل إيتو هو اللاعب الكاميروني الأفضل على مر العصور، ومن الممكن أن يظل في هذا المركز عند ترتيب أفضل اللاعبين في أفريقيا بأكملها. كان من أكثر المهاجمين فتكًا وتنظر أفريقيا إلى إيتو كواحد من أعظم لاعبي كرة القدم الذين أنجبتهم القارة على الإطلاق.

حقق إيتو مع الجيل الذهبي للمنتخب الكاميروني لقبين في كأس أمم أفريقيا عامي 2000 و2002، وتُوج بالميدالية الذهبية في أولمبياد سيدني.

خاض نجم برشلونة السابق 118 مباراة دولية في كل المسابقات، وأحرز من خلالها 56 هدفًا، مما يجعله الهداف التاريخي لمنتخب الأسود غير المروضة، كما أنه يحمل الرقم القياسي لأفضل هدّاف في تاريخ مسابقة كأس الأمم الأفريقية برصيد 18 هدفًا.

في كرة القدم الأوروبية، نال إيتو العديد من الألقاب، مثل دوري أبطال أوروبا (3 مرات)، الدوري الإسباني (3 مرات)، الدوري الإيطالي، كأس إسبانيا (مرتين)، وكأس إيطاليا (مرتين)، ودافع عن قمصان أفضل الأندية في أوروبا، على غرار ريال مدريد وبرشلونة وإنتر ميلان.

روجيه ميلا

حصد ميلا جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين، اختاره الكاف أعظم لاعب أفريقي في القرن العشرين؛ لكنه حقق نجاحًا ضئيلًا من حيث التكريمات الكبرى داخل أوروبا، إلا أنه لا يمكن تجاهل دوره في أشهر ظهور للكاميرون في المونديال عام 1990.

في سن الـ38 عامًا، أحرز ميلا 4 أهداف في كأس العالم 1990، واحتفل بكل منها باحتفاله الأيقوني الشهير من خلال رقصة أفريقية عند راية الضربة الركنية. وقاد بلاده لربع نهائي المونديال عام 90 بعد أن أحرز هدفين في الشباك الكولومبية خلال الوقت الإضافي، لتفوز الكاميرون (2-1).

وظهر ميلا مُجددًا في كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وسجل هدفًا في مرمى روسيا ليصبح أكبر لاعب سنًا يسجل في نهائيات المونديال، وهو رقم قياسي لا يزال صامدًا حتى يومنا هذا.

فاز ميلا بلقبين في كأس الأمم الأفريقية عامي 1984 و1988، وعلى الرغم من أنه كافح من أجل حصد الألقاب الكبرى على مستوى الأندية، إلا أن سجله التهديفي كان لا تشوبه شائبة، حيث هز الشباك 405 مرات خلال مسيرة 666 مباراة. 

توماس نكونو

أظهر توماس نكونو أنه بالفعل حارس مرمى أسطوري، حصد الكرة الذهبية الأفريقية مرتين، وهو حارس المرمى الوحيد الذي تمكن من ذلك. كان نكونو حارس عرين الكاميرون في كأس العالم 1990، ويرى كثيرون أنه أحد أعظم حراس المرمى في تاريخ القارة السمراء.

فاز الحارس بأعلى الجوائز الأفريقية مع نادي كانون ياوندي حيث حقق دوري أبطال أفريقيا مرتين، وفي أثناء وجوده في نادي بوليفار كان بطلاً للدوري البوليفي مرتين، ويمتلك في مسيرته 63 مباراة دولية.

جيريمي نجيتاب

خاض جيريمي نجيتاب 119 مباراة دولية مع منتخب بلاده، وأحرز 13 هدفًا، وكان عضوًا في العصر الذهبي للمنتخب الكاميروني في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، حيث فاز ببطولة أفريقيا مرتين، وحصد الميدالية الذهبية الأولمبية في سيدني، وخلال مسيرته دافع عن قمصان العديد من الأندية الكبيرة، على رأسها ريال مدريد وتشيلسي.

مع تشيلسي، حقق جيريمي لقبين في الدوري الإنجليزي، وفي ريال مدريد فاز بالدوري الإسباني، لكن الأمر الأكثر أهمية فيما يتعلق بإرثه هو حصوله مرتين بقميص "الميرينغي" على لقب دوري أبطال أوروبا، وهو إنجاز لم يستطع إلّا عدد قليل من الكاميرونيين الوصول إليه.

فرانسوا أومام بييك

سيبقى المهاجم فرانسوا أومام بييك دائمًا في ذاكرة المشجعين الكاميرونيين؛ للهدف الذي سجله خلال الفوز 1-0 على الأرجنتين (حاملة اللقب) في مونديال إيطاليا 90، في مفاجأة مذهلة للكثيرين آنذاك.

أدى أداؤه في مونديال إيطاليا إلى انتقاله إلى فرنسا مع رين، قبل فترات منفصلة مع كان ومارسيليا ولانس، وخلال مسيرته خاض 63 مباراة دولية بقميص المنتخب الكاميروني، وأحرز 12 هدفًا.

باتريك مبوما

اُشتهر مبوما بتسجيله الأهداف من مسافة بعيدة بقدمه اليسرى القوية، وسجل أحد أكثر الأهداف التي لا تُنسى لبلاده ضد فرنسا بطلة العالم في أكتوبر/ تشرين الأول 1998. مع ارتداد الكرة بشكل غير مُحكم داخل المنطقة، قام المهاجم بلعبة بهلوانية وسدد كرة مقصية في شباك منتخب الديوك، خلال مباراة ودية انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 على ملعب الأمراء.

بالإضافة إلى 3 فترات منفصلة مع باريس سان جيرمان، لعب مبوما أيضًا مع ميتز وبارما، لكن في اليابان مع غامبا أوساكا حقق أكبر نجاح، حيث سجل 29 هدفًا ليفوز بجائزة هداف الدوري الياباني في عام 1997. مع الكاميرون كان مبوما في الجيل الذهبي الفائز ببطولة أفريقيا مرتين، والميدالية الذهبية الأولمبية في سيدني. يبلغ رصيده الدولي التهديفي 33 هدفًا خلال 57 مباراة دولية.

أبرز اللاعبين الحاليين في تشكيلة الكاميرون

يقود المدرب الوطني، ريغوبير سونغ، الدفة الفنية حاليًا للمنتخب الكاميروني، وهناك بعض الأسماء المميزة في تشكيلته، وعلى رأسها المهاجم وقائد الفريق فينسنت أبو بكر، المُحترف في صفوف النصر السعودي، الذي أحرز 33 هدفًا في 88 مباراة دولية.

كذلك الجناح كارل توكي إيكامبي، لاعب أولمبيك ليون، الذي هز الشباك 12 مرة خلال 50 مباراة دولية، إضافة للحارس المميز أندريه أونانا، حامي عرين إنتر ميلان، الذي يمتلك في مسيرته مع منتخب الكاميرون 32 مباراة دولية، حافظ فيها على نظافة شباكه 14 مرة.

شارك: