الفيفا يعاقب منتخب الجزائر وقرار إعادة مباراة الكاميرون معلق

2022-05-02 20:09
لقطة من مباراة الجزائر والكاميرون في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الاثنين 2 مايو/ أيار، عن فرض غرامة مالية على المنتخب الجزائري بسبب الأحداث التي شهدتها مباراة الإياب ضد الكاميرون في الجولة الأخيرة من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022، والتي انتهت بفوز الكاميرون 2-1، ولم يصدر الفيفا حتى الآن قراره بشأن إعادة المباراة.

وحققت الجزائر الفوز في ملعب الكاميرون ذهابا بنتيجة 0-1، لكنها خسرت إيابا بنتيجة 1-2 على أرضية ملعب "مصطفى تشاكر" بمحافظة البليدة الجزائرية، لتتلاشى آمال الخُضر في بلوغ المونديال القطري الذي سيُقام خلال الفترة بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول القادمين.

وفرضت لجنة الانضباط التابعة لـ"فيفا" غرامة مالية قدرها 3 آلاف فرانك سويسري على الاتحاد الجزائري؛ بسبب شغب الجماهير في مدرجات ملعب "مصطفى تشاكر" خلال مباراة الجزائر والكاميرون، وإلقاء المقذوفات وإشعال الألعاب النارية على هامش المواجهة المذكورة.

ولم يصدر قرار رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصوص إعادة المباراة، كما أكدت وكالة الأنباء الجزائرية أن العقوبة المفروضة لا علاقة لها بالاستئناف الذي قدمه الاتحاد الجزائري، والذي يطعن في تحكيم الغامبي باكاري غاساما، المتهم باتخاذ عدة قرارات لصالح الكاميرون، علما أن لجنة تحكيم "فيفا" هي وحدها المخولة بالبت بشأن حيادية حكم المباراة.

خبير قانوني: لهذا السبب عوقبت الجزائر ولم تُعَد المباراة

بدوره، كشف الإعلامي الجزائري يزيد وهيب، الخبير بلوائح الفيفا، في تصريحات لـ"winwin"، عن أن العقوبة التي وقعتها لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي على منتخب الجزائر، والمتعلقة بمواجهة الكاميرون في إياب الدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022" كانت "متوقعة"، نافيا أن تكون لهذه اللجنة "صلاحية" إصدار قرار مثل إعادة المواجهة، كما تم الترويج له منذ فترة.


وقال يزيد وهيب في تصريحات لـ"winwin" بخصوص العقوبة التي سلطها "فيفا" على الاتحاد الجزائري: "هذا القرار كان منتظرا ومتوقعا"، وأضاف: "لجنة الانضباط لا تملك الأهلية لإقرار إعادة المباراة إلاّ في حالة واحدة، وهي غير موجودة في قضية مباراة الجزائر والكاميرون"، وأردف: "هذه الحالة تكون في حال مشاركة لاعب معاقب في مباراة معينة. وإذا تأكدت لجنة الانضباط من ثبوت هذه الحالة، فإنها تصدر قرارا بإعادة المواجهة، وهذا الأمر غير متوفر في ملف الجزائر".


وتابع: "الاتحاد الجزائري لكرة القدم أخطأ من الناحية الإجرائية عندما قرر رفع شكوى بخصوص الحكم غاساما إلى لجنة الانضباط، وهو ما صححه بخطوة أخرى من خلال رفع شكوى إلى لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم"، وزاد: "القضيتان مختلفتان تماما"، قبل أن يضيف: "شكوى الاتحاد الجزائري مرتبطة بأخطاء يعتقد أن غاساما ارتكبها في المباراة، وهو ما ستدرسه وتقرر بشأنه لجنة الحكام في الفترة المقبلة".


واستبعد الإعلامي الجزائري الذي اشتغل لسنوات في لجنة الإعلام بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، والمطلع بدوره على قوانين ولوائح "فيفا"، أن تصدر لجنة الحكام قرارا يتوافق مع آمال الجماهير الجزائرية في إعادة المباراة، وصرح: "لجنة الحكام ستدرس شكوى الجزائر بخصوص غاساما حول قراراته التحكيمية، وإذا تأكدت من وجود أخطاء مؤثرة، فستعاقب الحكم غاساما على أقصى تقدير".


وتابع: "المادة الـ12 من لوائح "فيفا" الخاصة بالتحكيم تمنح السلطة المطلقة للحكم، وقراراته في المباريات تُعد غير قابلة للطعن والمراجعة"، مضيفا: "هناك حالتان فقط يمكن الاستناد إليهما لإعادة مباراة معينة أو الطعن في نتيجتها النهائية حالة حدوث أخطاء تحكيمية؛ الحالة الأولى تكون عند ارتكاب الحكم لخطأ فني خلال المباراة، وهو ما يتطلب تقديم احتجاج بخصوصه خلال المباراة وبعد أول توقف طبيعي للعب عقب الخطأ وفق الإجراءات القانونية المعروفة، وهذه الحالة لا تنطبق على مباراة الجزائر والكاميرون".

ملخص خسارة الجزائر 1-2 أمام الكاميرون في إياب الدور الفاصل من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022


وزاد: "أما الحالة الثانية، فهي ثبوت تلقي الحكم لرشوة من طرف فريق معين لمساعدته على الفوز، وفي هذه الحالة لا تُعاد المباراة بل يعتبر الطرف الراشي خاسرا للمباراة"، واستبعد يزيد وهيب فرضية إعادة مباراة الجزائر والكاميرون حتى قبل صدور القرار النهائي من لجنة الحكام، وقال: "رئيس الاتحاد الجزائري قال إن هيئته ستلجأ إلى محكمة التحكيم الرياضي إذا كان قرار لجنة الحكام غير موافق لتوقعاتها"، في إشارة منه إلى أن الاتحاد الجزائري لا يتوقع قرارا كبيرا من لجنة الحكام.

الاتحاد الجزائري أرسل احتجاجا للفيفا ويطالب بإعادة مباراة الجزائر والكاميرون

وسبق للاتحاد الجزائري لكرة القدم أن كشف يوم 31 مارس/ آذار الماضي عن تقدمه بشكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" بخصوص الغامبي غاساما، حكم مباراة الجزائر والكاميرون 2022، وطالب الاتحاد الجزائري نظيره الدولي بفتح تحقيق شامل بخصوص الحكم، مع الإصرار على إعادة المباراة.

وقال الاتحاد الجزائري في بيان: "طلب الاتحاد الجزائري من الفيفا أن يتم فحص الشكوى من طرف لجنة التحكيم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).. هذا الطلب مدعم بحقيقة أن ملف الشكوى المقدم يستند إلى الحجج والاعتبارات الفنية المتعلقة بالتحكيم والتي تتطلب دراسة من قبل هيكل متخصص".

يُذكَر أن الكاميرون، وبفوزها على الجزائر، أمنت مقعدها في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، قبل أن تقع رفقة منتخبات البرازيل وصربيا وسويسرا في المجموعة السابعة بالقرعة النهائية للمونديال القطري، ومن المُقرر أن تُدشن كتيبة "الأسود غير المروضة" مشوارها في مونديال قطر بملاقاة سويسرا يوم 24 نوفمبر، في مباراة ستُقام على أرضية ملعب "الجنوب" بمدينة الوكرة.

 

شارك: