الصراع يحتدم على بطاقات التأهل في آخر جولتين من دوري الأبطال

2022-10-13 18:21
برشلونة تقلصت آماله في التأهل لثمن نهائي دوري الأبطال بعد التعادل مع إنتر ميلان في مباراة الإياب (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

شهدت الجولة الرابعة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا أمس الأربعاء العديد من المفاجآت، وحسمت بعض الفرق تأهلها رسميًا للدور ثمن النهائي، وما زالت بعض الفرق تصارع لكي تنجح في حجز مقاعدها في الدور القادم من البطولة.

وحسم ريال مدريد تأهله بعد تعادله الإيجابي مع شاختار دونيتسك بهدف لمثله برأسية روديغر في الثواني الأخيرة من عمر المباراة، ليصل رصيد الميرينغي إلى 10 نقاط في صدارة المجموعة السادسة، تاركا الصراع على البطاقة الثانية بين لايبزيغ الألماني (الثاني بـ6 نقاط) وشاختار (الثالث بـ5 نقاط)، ويتذيل ترتيب المجموعة فريق سلتيك الاسكتلندي بنقطة وحيدة.

وحسم مانشستر سيتي الإنجليزي تأهله بعد أن رفع رصيده إلى 10 نقاط احتل بها صدارة المجموعة السابعة بعد التعادل مع فريق كوبنهاغن الدنماركي دون أهداف، ويبدو أنّ بوروسيا دورتموند الألماني (الثاني بـ7 نقاط) الأقرب لحجز بطاقة التأهل عن المجموعة، فيما يحتل إشبيلية المركز الثالث بفارق الأهداف عن كوبنهاغن بنقطتين لكل منهما. 

ونجح فريق كلوب بروج في التأهل للدور القادم من البطولة في مفاجأة غير متوقعة من الفريق البلجيكي، بعد تعادله السلبي مع أتلتيكو مدريد، رافعا رصيده إلى 10 نقاط، ليشتعل الصراع على البطاقة الأخرى بين بورتو البرتغالي (الثاني بـ6 نقاط)، وأتلتيكو مدريد (الثالث بـ4 نقاط)، وليفركوزن (الرابع بـ3 نقاط).

وتأهل أيضًا نادي نابولي الإيطالي رسميًا إلى صدارة المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة من 4 مباريات فاز فيها، يليه ليفربول بـ9 نقاط وهو الأقرب للتأهل مع نابولي، ويحتل نادي أياكس أمستردام الهولندي المركز الثالث بـ3 نقاط، ويأتي نادي رينجرز الاسكتلندي في المركز الرابع من دون نقاط. 

وضعية معقدة لبرشلونة ويوفنتوس

ونجح أيضًا نادي بايرن ميونيخ الألماني في التأهل عن المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة، يليه نادي إنتر ميلان بـ7 نقاط بعد تعادله المثير مع برشلونة 3-3 في "كامب نو"، بينما يحتل برشلونة المركز الثالث برصيد 4 نقاط، لتتضاءل فرص كتيبة تشافي للتأهل لدور الـ16، في حين يقبع فريق فيكتوريا بلزن التشيكي في المركز الرابع دون نقاط.

من مباراة برشلونة وإنتر ميلان 

ويحتاج نادي برشلونة من أجل خطف بطاقة التأهل المتبقية، للفوز بمباراتَيه المتبقيتَين مع تعثر إنتر ميلان في مباراتيه أو على الأقل خسارته في مباراة وتعادله في الأخرى؛ إذ سيصل رصيد البارسا حينها إلى 10 نقاط ويتجمد رصيد إنتر عند 8 نقاط، أمّا في حال تعادل الفريقين في عدد النقاط فسيتأهل إنتر بفضل تفوقه في المواجهات المباشرة بين الفريقين حسب القواعد المعلنة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

الحسم يتأجل في 3 مجموعات

ومن الممكن أن يتأجل حسم بطاقات التأهل في المجموعات الرابعة والخامسة والثامنة؛ لتقارب النقاط بين الفرق، وعدم تمكن أي فريق من حجز مقعد في الدور القادم حتى الآن.

ويحتل توتنهام صدارة المجموعة الرابعة مؤقتًا بعد فوزه على فرانكفورت الألماني 3-2 برصيد 7 نقاط، ويلاحقه في المجموعة كل من أولمبيك مارسيليا الفرنسي وسبورتينغ لشبونة بـ6 نقاط لكل منهما، فيما يتذيل فرانكفورت ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، لكن من الممكن أن يتحول ترتيب المجموعة (رأسا على عقب)؛ بسبب تقارب النقاط بين الفرق الأربعة، رغم أن توتنهام يعد الأقرب لحسم أولى بطاقات التأهل في المجموعة.

ويتصدر نادٍ لندني آخر جدول ترتيب المجموعة الخامسة، هو نادي تشيلسي الإنجليزي الذي رفع رصيده إلى 7 نقاط بعد فوزه على ميلان ذهابًا وإيابًا، ويليه نادي سالزبورغ النمساوي برصيد 6 نقاط، ويحتل ميلان المركز الثالث بفارق الأهداف عن دينامو زغرب بـ4 نقاط لكل منهما.

ويحتاج ميلان للفوز بمباراتيه للتأهل دون انتظار أي نتائج أخرى، بينما يحتاج تشيلسي للفوز بمباراة واحدة حتى يحسم التأهل، ويمكن لسالزبورغ التأهل في حال فوزه في واحدة من مبارياته الصعبة ضد ميلان وتشيلسي، بينما باتت فرص دينامو زغرب في التأهل ضعيفة لكنها ممكنة إذا نجح الفريق في الفوز بجميع مبارياته مع تعثر سالزبورغ وميلان.

وتأزمت أوضاع نادي يوفنتوس الإيطالي في المجموعة الثامنة بعد خسارته مام مكابي في الجولة الرابعة، ويتصدر المجموعة باريس سان جيرمان بـ8 نقاط، متقدما بفارق الأهداف على بنفيكا، فيما يحتل يوفنتوس المركز الثالث برصيد 3 نقاط، ما يُقرب السيدة العجوز من المشاركة في الدوري الأوروبي.

ورغم ذلك ما زال النادي الإيطالي يملك بصيصا من الأمل؛ إذ يحتاج للفوز على بنفيكا وباريس، وتعثر الناديين البرتغالي والفرنسي في الجولة الأخيرة لانتزاع مقعد مؤهل لثمن نهائي دوري الأبطال.

شارك: