الشرميطي وبدرة أبرزهم.. "نسور" تونسية تألقت في السعودية

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-11 23:00
اللاعب التونسي السابق محمد أمين الشرميطي بقميص اتحاد جدة السعودي عام 2009 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تبدأ اليوم الجمعة منافسات دوري روشن السعودي للموسم الكروي 2023-24، وسط توقعات بمتابعة عالمية كبيرة للنسخة الجديدة التي تأتي بنكهة مختلفة، خاصةً في ظل تدعيم الكثير من الفرق صفوفها بأبرز النجوم الذين وضعوا بصمات لا تنسى في الملاعب الأوروبية.

وقصّ فريق الأهلي شريط افتتاح الموسم بمواجهة الحزم على ملعب الأمير عبد الله الفيصل، اليوم الجمعة.

وستكون مباراة الأهلي ضد الحزم الأولى لحارس المنتخب التونسي، واللاعب السابق في صفوف النادي الصفاقسي، أيمن دحمان، مع فريقه؛ إذ سيخوض مواجهة صعبة للغاية أمام أهلي جدة ونجومه الكبار، الذين يتقدمهم الجزائري رياض محرز والبرازيلي روبرتو فيرمينو.

وتعود العلاقة بين الكرة التونسية ونظيرتها السعودية إلى سنوات طويلة مضت، منذ أن شقّ عدد من المحترفين التونسيين طريقهم إلى الدوري السعودي للمحترفين ولعبوا لأندية البلد الخليجي، بينهم من ترك بصمات واضحة فيما رحل آخرون دون ذكرى. 

وبات الدوري السعودي للمحترفين وجهة مهمة للاعبين التونسيين خلال السنوات الأخيرة؛ حيث أثبت النسور نجاحًا كبيرًا في المسابقة التي يُمكن وصفها بالأفضل على الصعيد العربي، نظرًا إلى حالة التنافس القوي في البطولة، وكذلك النجاح التسويقي للمسابقة.

ويستعرض موقع "winwin"، في التقرير التالي أبرز اللاعبين الذين مثلوا الكرة التونسية وتألقوا بالملاعب السعودية طيلة السنوات الماضية.

نعيم السليتي مع الاتفاق 

تألق نعيم السليتي، خلال الفترة بين عامي 2019 و2023، مع فريق الاتفاق السعودي، وخاض 86 مباراة بقميص "فارس الدهناء" منذ انضمامه إليه قادمًا من ديجون الفرنسي صيف 2019، مُسهمًا بـ38 هدفًا (سجّل 23، وصنع 15)، كما اختير في أكثر من مناسبة ضمن التشكيل المثالي لدوري "روشن".

ورحل السليتي، البالغ من العمر 30 عامًا، عن صفوف الاتفاق بعد الفشل في توصل الطرفين إلى اتفاق يقضي بتجديد عقد اللاعب الذي انتهى في 30 يونيو/ حزيران الماضي، واختار الانتقال صوب الأهلي القطري.

فاروق بن مصطفى مع الشباب 

انتقل حارس المرمى التونسي فاروق بن مصطفى في صيف 2017 إلى فريق الشباب، الذي يُعَدّ، وفقًا لمحللين، أحد أكبر الفرق في الدوري السعودي، وتُوّج بن مصطفى بجائزة أفضل حارس مرمى في السعودية عام 2019.

وتعد تجربة بن مصطفى مع الشباب من بين أنجح تجارب اللاعبين التونسيين في السعودية، وذلك على الرغم من عدم قدرته على تحقيق إنجاز جماعي يُذكر مع "الليث".

سعد بقير مع أبها

أظهر محترف نادي أبها، التونسي سعد بقير، جودة كبيرة مع فريقه منذ حضوره في يوليو/ تموز 2019، عبر صفقة انتقال حر إثر نهاية عقده مع الترجي الرياضي التونسي، وأصبح صاحب الـ28 عامًا من أهم أعمدة الفريق خلال السنوات الماضية.

ويُعد بقير أكثر اللاعبين صناعة للفرص خلال آخر 5 مواسم في الدوري السعودي للمحترفين، بواقع 252 فرصة، وفقًا لما أورده الحساب الرسمي لدوري روشن عبر موقع "تويتر".
 
وشارك بقير في 28 مباراة بدوري روشن خلال الموسم المنقضي، سجّل خلالها 8 أهداف، وقدّم 6 تمريرات حاسمة، وإجمالًا، خاض قائد أبها  107 مباريات في مسابقة الدوري السعودي للمحترفين، خلال 5 مواسم، محرزًا 35 هدفًا، كما قدّم 21 تمريرة حاسمة، حسب موقع "ترانسفير ماركت" العالمي، وهو بكل تأكيد من بين أبرز المحترفين التونسيين في الدوري الخليجي.

محمد أمين الشرميطي مع اتحاد جدة 

نجح المهاجم محمد أمين الشرميطي، الذي لعب للاتحاد في موسم 2009-2010، في قيادة "العميد" لنهائي دوري أبطال آسيا، الذي خسره أمام بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي.

 
وقاد الاتحاد للتتويج ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2010، وذلك بعد التفوق على الهلال في المباراة النهائية، كما لعب للفريق لمدة عام واحد على سبيل الإعارة، قبل أن يعود إلى نادي هيرتا برلين الألماني.

خالد بدرة مع الأهلي 

يُعَدُّ خالد بدرة، مدافع المنتخب التونسي السابق، من بين أفضل من لعبوا للنادي الأهلي في تاريخه، بفضل ما قدّمه من مستوى وإنجازات رائعة، حيث يعتبره الأهلاويّون من أهمّ أساطيرهم عبر التاريخ.
 
وقاد بدرة "الراقي" لتحقيق بطولة كأس ولي العهد مرتين وكأس خادم الحرمين الشريفين مرة واحدة، بالإضافة إلى دوري أبطال العرب عام 2003.

شارك: