الركراكي يتحدث عن ملف مزدوجي الجنسية ويوضح موقف يامال ودياز 

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-31 17:12
وليد الركراكي مدرب المنتخب المغربي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

خصّ وليد الركراكي، المدير الفني للمنتخب المغربي لكرة القدم، ملف اللاعبين مزدوجي الجنسية، حيزًا مهمًا من وقت المؤتمر الإعلامي، الذي عقده اليوم الخميس، بمركز محمد السادس الدولي بالمعمورة، للكشف عن قائمة "أسود الأطلس" التي سيخوض بها مباراتي ليبيريا وبوركينا فاسو الشهر الداخل.

وقال الركراكي إن غياب نجم برشلونة الصاعد لامين يامال عن قائمته، يعود إلى تردد اللاعب في حسم مستقبله الدولي، بين المغرب وإسبانيا، وتابع: "اللاعب لم يحدد موقفه بعد، وهو حر في اختيار المنتخب الوطني الذي سيمثله مستقبلًا، يامال يبلغ من العمر 16 سنة فقط، ولديه قرار مهم في مشواره الرياضي المهني يجب أن يتخذه، وأعتقد أن الأمر ليس سهلًا على الإطلاق على لاعب في مثل هذا السن".

 وأكمل: "عملنا بجد حتى يكون معنا في منتخب المغرب، فمنذ تعييني مدربًا لمنتخب المغرب قبل حوالي سنة، علمت أن الاتحاد المغربي يتابع اللاعب ويتواصل معه ومع محيطه المقرّب، منقب الاتحاد المغربي بإسبانيا هو من اكتشف موهبة لامين منذ كان في العاشرة من عمره، ومن ثمة بدأ في التواصل معه، هناك عمل كبير يقوم به الاتحاد في هذا الاتجاه، ما يجعلني ملزمًا باستغلال الفرصة من أجل الإشادة بالعمل الذي يقوم به منقبو الاتحاد المغربي في أوروبا".

وختم الفني المغربي حديثه عن نجم برشلونة قائلًا: "على كل حال، بذلنا جهدًا كبيرًا لحسم ملف يامين يامال، والخيار الآن في يد اللاعب، ونتمنى له التوفيق في مساره الكروي مهما كان قراره النهائي".

عدلي في القائمة وإبراهيم دياز لم يحن وقته بعد

 كما تحدث الركراكي عن إبراهيم دياز لاعب ريال مدريد وبقية اللاعبين مزدوجي الجنسية، قائلًا: "الكثير من الأشياء تتداخل في ملفات لاعبي المزدوجي الجنسية، لا يمكن الكشف عنها، وغياب هذا اللاعب أو ذاك عن قائمة المغرب يعني أن الملف لم يحسم بشكل كامل، بعضها قريب من الحسم والبعض الآخر تتطلب مزيدًا من الوقت".

وتابع بقوله: "لدينا خطة عمل نتحرك وفقها، وكل لاعب سيحين دوره، أفضِّل عدم الحديث كثيراً عن ملف اللاعبين مزدوجي الجنسية، لأن إدارة الاتحاد المغربي تعمل بجد على عدد من الملفات التي تتطلب الكثير من الهدوء والسرية إلى حين حسمها بشكل نهائي".

وشهدت قائمة الأسود دعوة أمين عدلي، لاعب بايرن ليفركوزن الألماني، لأول مرة، بعدما نجح الاتحاد المغربي في تغيير جنسيته الرياضية وتأهيله رسميًا لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، علمًا أنه سبق له تمثيل الفئات السنية للمنتخب الفرنسي.

دوري روشن أفضل من بعض دوريات أوروبا

وأكد مدرب المغرب أن انتقال مجموعة من لاعبي المنتخب المغربي للعب في دوريات الخليج العربي، قد يشكل مصدر قلق بالنسبة له، لا سيما أن بعض لاعبي المغرب الذي اتخذوا هذه الخطوة، يمتلكون تجربة مهمة وخبرة كافية حتى يحافظوا على مستواهم المعهود، واستطرد: "اللاعبون الذين انتقلوا إلى دوريات الخليج العربي، هم في الأصل لاعبون مجربون، ولن يؤثر عليهم الانتقال من الدوريات الأوروبية إلى دوريات الخليج، ربما لو كان الأمر يتعلق بلاعبين شباب صغار في السن لشكّل ذلك عائقًا أمامهم في ضمان مكانتهم بمنتخب المغرب".

وأكمل: "اللعب في الدوري السعودي بات أمرًا جيدًا اليوم، في ظل التطور الكبير الذي يشهده دوري روشن، ولأعتقد أنه بات اليوم أفضل من بعض الدوريات الأوروبية، ولا أدل عن ذلك من ضمه لاعبين ونجومًا كبارًا على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والبرازيلي نيمار، والكرواتي بروزوفيتش والفرنسي كانتي وغيرهم، كلهم يعتبرون أعمدة أساسية في منتخبات بلدانهم رغم أنهم يلعبون في دوري خليجي".

غياب زياش وعودة عبد الحميد والكعبي 

وتميزت لائحة المنتخب المغربي، التي ضمت 28 لاعبًا، غياب حكيم زياش، المنتقل حديثًا إلى نادي غلطة سراي؛ إذ عزا الركراكي عدم استدعائه إلى فقدانه للتنافسية المطلوبة بسبب عدم خوضه أي مباراة لحد الآن، مشددًا على أنه ينتظر بروزه رفقة فريقه الجديد للعودة إلى صفوف المنتخب المغربي.

كما عرفت القائمة غياب مجموعة من الأسماء التي شاركت في المعسكر الأخير للمغرب شهر يونيو/ حزيران الماضي، كعمران لوزا لاعب واتفورد الإنجليزي وإلياس شاعر كونز بارك رينجرز الإنجليزي، وأنس الزروري لاعب بيرنلي الإنجليزي، وطارق تيسودالي مهاجم جينت البلجيكي، بسبب تراجع مستوياتهم مع بداية الموسم الجاري، في الوقت الذي غيّبت فيه الإصابة كلًّا من سفيان بوفال لاعب الريان القطري، وآدم مسينا ظهير أودينيزي الإيطالي.

في مقابل ذلك، عرفت قائمة الأسود عودة يونس عبد الحميد قائد فريق رانس الفرنسي، الذي عبّر في تصريح سابق خص به "winwin" عن رغبته في استعادة مكانته مع منتخب المغرب، ووجه نداء إلى الركراكي من أجل منحه فرصته للدفاع عن حظوظه في تمثيل بلده.

كما وجه الركراكي الدعوة من جديد لأيوب الكعبي مهاجم أولمبياكوس اليوناني، بعدما قدم مستوى جيدة برفقة فريقه الجديد مع بداية الموسم الجاري، في الوقت الذي نال فيه لاعبو المنتخب الأولمبي حصتهم من اهتمام المدير الفني المغربي، بعد تألقهم في نهائيات كأس أفريقيا للأمم التي جرت العام الجاري بالمغرب؛ إذ استدعى كلًا من إسماعيل الصيباري المتألق برفقة آيندهوفن الهولندي، وأمير ريشاردسون متوسط ميدان لوهافر الفرنسي، وبنيامين بوشوراي لاعب سانت إيتيان الفرنسي، وإبراهيم صلاح مهاجم رين الفرنسي.

يشار إلى أن حصة الدوري المغربي الاحترافي من قائمة الركراكي لم تتجاوز مقعدين في حراسة المرمى، ويتعلق الأمر بكل من المهدي بن عبيد من الجيش الملكي، ويوسف مطيع من الوداد الرياضي.

قائمة المنتخب المغربي 

حراسة المرمى: ياسين بونو (الهلال السعودي)، منير المحمدي (الوحدة السعودي)، المهدي بن عبيد (الجيش الملكي)، يوسف المطيع (الوداد الرياضي). 

خط الدفاع: نصير مزراوي (بايرن ميونخ الألماني) أشرف حكيمي (سان جيرمان الفرنسي)، يحيى عطية الله (الوداد الرياضي)، عبد الكبير أبكار (ألافيس الإسباني)، غانم سايس (السد القطري)، يونس عبد الحميد (رانس الفرنسي)، نايف أكرد (ويست هام الإنجليزي)، جواد الياميق (الوحدة السعودي).

خط الوسط: بنيامين بوشواري (سانت إيتيان الفرنسي)، سفيان أمرابط (فيورنتينا الإيطالي)، عز الدين أوناحي (مرسيليا الفرنسي)، بلال الخنوس (جينك البلجيكي)، إسماعيل الصيباري (آيندهوفن الهولندي)، أمير ريشاردسون (رانس الفرنسي)، سليم أملاح (فالنسيا الإسباني)، زكرياء أبوخلال (تولوز الفرنسي).

خط الهجوم: أمين حارث (مرسيليا الفرنسي)، أمين عدلي (باير ليفركوزن الألماني)، يوسف النصيري (إشبيلية الإسباني)، إبراهيم صلاح (رين الفرنسي)، وليد شديرة (فروزينوني الإيطالي)، أيوب الكعبي (أولمبياكوس اليوناني)، عبد الصمد الزلزولي (برشلونة الإسباني)، عبد الرزاق حمد الله (اتحاد جدة السعودي).

شارك: