الجماهير الجزائرية "الغاضبة" ترشح مدربا فرنسيا لخلافة بلماضي

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-24 12:20
الجماهير الجزائرية عاشت مباراة موريتانيا على الأعصاب وحمّلت جمال بلماضي مسؤولية الإقصاء من "الكان" (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رشحت الجماهير الجزائرية الغاضبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مدربًا فرنسيًا، من أجل خلافة جمال بلماضي على رأس الجهاز الفني لمنتخب الجزائر، وذلك بعد الإقصاء المخيب من الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار 2024، إثر الخسارة المفاجئة ضد موريتانيا (1-0)، أمس الثلاثاء.

وأنهى منتخب الجزائر دور المجموعات في المركز الأخير برصيد نقطتين، جمعهما من تعادلين أمام أنغولا (1-1) وبوركينا فاسو (2-2)، قبل الهزيمة أمام موريتانيا، ليغادر البطولة القارية من الدور الأول للمرة الثانية على التوالي، بعد نكسة "الكاميرون 2021".

وأمام الأخبار المؤكدة التي تشير إلى أن المدرب جمال بلماضي قدم استقالته لرئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم "فاف"، تحت ضغط الجماهير الجزائرية بمدينة بواكي الإيفوارية، بدأت التساؤلات عبر مختلف وسائط التواصل الاجتماعي، عن هوية الخليفة المحتمل للمدرب السابق لنادي الدحيل القطري.

الجماهير الجزائرية ترشح هيرفي رينارد وبوقرة لقيادة "الخضر"

واتفقت الجماهير الجزائرية على ترشيح اسم واحد ليحل محل جمال بلماضي، ويتعلق الأمر بالفرنسي هيرفي رينارد المدرب السابق للمنتخب السعودي، والحالي لمنتخب فرنسا للسيدات، على أن يكون الدولي الجزائري السابق مجيد بوقرة مساعدًا له.

ويمتلك الفرنسي هيرفي رينارد خبرة كبيرة في الملاعب الأفريقية، بعد أن سبق له تدريب منتخبات أفريقية عديدة، أبرزها المنتخب الزامبي الذي قاده للتتويج بكأس أمم أفريقيا عام 2012 لأول مرة في تاريخه، كما درب المغرب وأنغولا وكوت ديفوار، وعمل مساعدًا في المنتخب الغاني عام 2007.

فضلًا عن ذلك، ترى الجماهير الجزائرية أن الفرنسي هيرفي رينارد يعد أفضل خيار، كونه يمتلك أيضًا فكرة لا بأس بها عن أجواء كرة القدم الجزائرية، ومن السهل عليه الاندماج، بحكم إشرافه على تدريب فريق اتحاد الجزائر في الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني 2011 إلى غاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول من ذات السنة، حيث قرر وقتها ترك النادي بعد تلقيه عرضًا رسميًّا من الاتحاد الزامبي.

وحسب تقارير إعلامية محلية جزائرية -وقتها- فقد تم ترشيح رينارد لتدريب منتخب الجزائر، بعد إقالة المدرب الوطني عبد الحق بن شيخة. وكان المدرب الفرنسي متحمسًا جدًّا لخوض تجربة مع "الخضر"، ولكن رئيس الاتحاد الجزائري آنذاك، محمد روراوة، وقع اختياره على المدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش في يوليو/ تموز 2011. 

وكانت آخر تجربة للفرنسي هيرفي رينارد مع منتخبات الرجال، رفقة "الأخضر" السعودي، والذي قاده في مونديال قطر لتحقيق الانتصار أمام منتخب الأرجنتين بطل العالم، في مباراة قوية شهدت الخسارة الوحيدة لبطل العالم بعدها، تحت قيادة نجمه العالمي ليونيل ميسي.

يجدر الذكر أن الجماهير الجزائرية اقتحمت فندق "الخضر" بمدينة بواكي الإيفوارية بعد مواجهة موريتانيا، وخيرت رئيس "الفاف" وليد صادي، ما بين إقالة جمال بلماضي أو رحيله شخصيًّا، فيما أشار المدير الفني لـ"الخضر" في مؤتمره الصحفي، إلى أن مستقبله سيُناقش في الجزائر، قبل أن تؤكد مصادر أنه أعلن استقالته بغرف الملابس للاعبين والرئيس صادي.

شارك: