التغييرات الخمسة: قبول في ألمانيا ورفض في انجلترا

2021-06-08 09:01
قاعدة التغييرات الخمسة تثير الجدل في أوروبا(Getty)
Source
+ الخط -

WinWin

لاقت قاعدة التغييرات الخمسة في مباريات كرة القدم قبولا في الدوري الألماني لكرة القدم قصد تطبيقها مرة أخرى في الموسم الكروي المقبل، مثلما كان الأمر لدى استئناف الموسم الماضي في أيار/مايو الماضي عقب التوقف بسبب فيروس كورونا، بينما واجهت رفضا قاطعا من طرف أندية الدوري الانجليزي الممتاز. 


أعلن رئيس رابطة الدوري الألماني لكرة القدم كريستيان سيفيرت الخميس، أنه بإمكان مدربي أندية "البوندسليغا" القيام في الموسم الجديد بخمسة تبديلات في المباراة الواحدة، على غرار ما حدث عند استئناف المسابقة في أيار الماضي.


وسبق للاتحاد الألماني للعبة أن أعلن أن قاعدة التبديلات الخمسة سيتم الترخيص بها في مباريات مسابقة الكأس ودوري السيدات، ومن جهة أخرى، ناقشت الجمعية العمومية لرابطة الدوري في اجتماعها " الافتراضي" عودة الجماهير إلى الملاعب، وحتى الآن تتفق جميع الأندية على أن يتمكن كل منها توضيح مفهومه الخاص لهذا الحضور مع سلطات منطقته أو مدينته، اعتمادا على اللوائح الصحية المحلية.


وفي هذا السياق، أعلن كل من الاتحاد الالماني ورابطة الدوري أنهما سيستثمران "مبلغاً من سبعة أرقام" (أي مليون أورو على الاقل) لتمويل ثلاث دراسات علمية إضافية، تهدف إلى دراسة شروط عودة المشجعين الى الملاعب.

وفي سياق آخر، رفضت أندية الدوري الإنجليزي استمرار العمل الاستثنائي بنظام الخمسة تغييرات خلال الموسم المقبل وأقرت بالعودة للإجراءات الطبيعية، وذكرت شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية الخميس أنه تم خلال اجتماع للأندية الـ20، التصويت على العودة لنظام الثلاثة تبديلات مع وجود سبعة لاعبين على مقاعد البدلاء.


وكان يتطلب استمرار العمل الاستثنائي بنظام الخمسة تغييرات الحصول على 14 صوتا وهو ما لم يحدث، ومنذ استئناف النشاط الكروي بعد توقفه جراء تفشي فيروس كورونا سمح الدوري الإنجليزي بإجراء خمسة تغييرات خلال ثلاث فترات مع وجود تسعة لاعبين على مقاعد البدلاء.


وذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن مانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول كانوا ضمن المؤيدين لقرار استمرار العمل بخمسة تبديلات، فيما رفضت الأندية الصاعدة إلى "البريميرليغ" القرار وهي ليدز يونايتد ووست بروميتش ألبيون وفولهام.


وفي نفس الإطار، تقرر إلغاء فترتي التوقف خلال شوطي المباراة لشرب المياة في ظل أن مباريات الموسم الجديد ستقام في الظروف الطبيعية المعتادة وليس خلال شهور الصيف الحارة.
 

شارك: