البنزرتي يوجه نصيحة للنفطي ويرشح 4 فرق للتتويج بالأبطال

2023-01-08 02:42
المدرب التونسي فوزي البنزرتي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أدلى المدرب التونسي، فوزي البنزرتي، بتصريحات خاصة لـwinwni، رشح فيها 4 أندية للمنافسة على لقب دوري أبطال أفريقيا، مشيرا إلى صعوبة التكهن بهوية البطل في الوقت الحالي؛ بسبب صعوبة المنافسة والجزئيات الصغيرة التي من الممكن أن تحدد وجهة النسخة الحالية من البطولة.

ويعول المدرب التونسي المخضرم على خبرته الكبيرة على المستوى الأفريقي وفي الدوريات العربية؛ لتحقيق نتائج جيدة مع فريق مولودية الجزائر في الموسم الكروي، ومحاولة قيادة الفريق لحجز بطاقة التأهل إلى إحدى المسابقات القارية الموسم المقبل.

وتعد تجربة البنزرتي الحالية التي انطلقت في منتصف شهر سبتمبر/ أيلول الماضي هي الأولى له في الجزائر، بعد العديد من التجارب الناجحة في مختلف الملاعب العربية، وبالذات مع فرق الوداد والرجاء والترجي.

وعكس تجاربه مع مختلف الفرق التي أشرف على تدريبها، يعتبر جانب كبير من الجمهور التونسي أن الفني المخضرم، البالغ من العمر 73 عامًا، لم يحظ بفرصته الكاملة مع منتخب "نسور قرطاج".

وتحدث البنزرتي مع موقع "winwin" عن مستقبل منتخب تونس بعد خروجه من الدور الأول في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، فضلا عن موقفه من قرار استمرار جلال القادري مدربا لمنتخب "نسور قرطاج"، وعن تعيين مواطنه مهدي النفطي مدربا جديدا لفريق الوداد المغربي، وكشف عن مرشحيه للتتويج بمسابقة دوري أبطال أفريقيا 2023.

البنزرتي يبدي رأيه في استمرار القادري 

يصر شيخ المدربين التونسيين على أن رئيس الاتحاد التونسي لا يستطيع وحده أن يقرر استمرار المدرب الأول للمنتخب الأول من عدمه، وأنّ تقييم المدرب الوطني يجب أن تشارك فيه عدة أطراف متداخلة في اللعبة.

وقال البنزرتي، في تصريحات لموقع "winwin": "لا زلت على قناعة بأن قرار تثبيت مدرب مَهما كان اسمه أو إقالته، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالمنتخب الوطني الأول، يجب أن تشارك فيه عدة أطراف منها المدربين واللاعبين السابقين للمنتخب والإدارة الفنية للمنتخبات الوطنية، وكذلك الاستماع لرأي الجماهير والإعلام التونسي، ولا يمكن أبدا أن يقرر رئيس الاتحاد لوحده  استمرار المدرب أو تغييره".

وواصل: "كانت المشاركة التونسية في مونديال قطر متوسطة، ولا يمكن القول إنها ناجحة أو فاشلة، فعندما نتكلم عن النجاح يجب ذكر المنتخب المغربي الذي نجح في الوصول إلى نصف نهائي المونديال، وليس عن منتخبنا الوطني".

وتابع البنزرتي: "أكيد 6 أو 7 لاعبين يمكن التعويل عليهم في المستقبل، للاستعداد الجيد للاستحقاقات الدولية القادمة، وأيضا هناك بعض الأمور للمراجعة، مع محاولة منح الفرصة لعدة عناصر أخرى والمراهنة عليها للتألق".

وأضاف في رده بخصوص مطالب فئة من الجماهير التونسية التي تنادي باستبعاد عدة لاعبين في المنتخب؛ منهم فرجاني ساسي وياسين الخنيسي، قائلا: "في الحقيقة لا يمكنني تأييد مثل هذه المطالب، كل اللاعبين يمكن أن يظهروا أحيانا بمستوى متوسط أو ضعيف في بعض المباريات، فمن حق الجماهير أن تغضب بطبيعة الحال، ولكن لا أعتقد أن يصل الأمر بالمطالبة باستبعادهم أو اعتزالهم الدولي".

البنزرتي يوجه نصائح لمهدي النفطي 

قدم البنزرتي، المدير الفني لفريق مولودية الجزائر، دعمه الكامل للنفطي الذي سيتولى منصب المدير الفني في الوداد المغربي.

وقرر الوداد تعيين النفطي مدرباً جديداً للفريق، الذي سيقوده في بطولة كأس العالم للأندية، التي ستقام في المغرب على ملعبي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، وملعب طنجة الكبير، خلال الفترة ما بين 1 و11 فبراير/ شباط المقبل.
وتعد المشاركة في مسابقة كأس العالم للأندية على رأس التحديات القريبة للفريق وللمدرب الجديد.

وقال البنزرتي: "لا أعرف ما الذي سيحدث مع النفطي في الوداد، ولكن ليس لدي أي شك في أن مهدي النفطي مستعد لتدريب الوداد"، وتابع: "يجب أن يعرف بيئة النادي، وأن يكون لديه الشغف، وأن يبحث عن الاستمرارية في الاختيارات، ومواصلة العمل الذي بدأت فيه أنا، ثم واصل فيه وليد الركراكي.. أتمنى له التوفيق في مهمته في الدوري المغربي، وهي أول تجربة له في الملاعب العربية".

وأضاف: "الدوري المغربي متطور للغاية بفضل البنية التحتية المتطورة والملاعب العصرية، وهذا ما يميزه عن بقية الدوريات الأخرى في شمال أفريقيا، وبالذات عن الدوري التونسي وأيضا الجزائري".

البنزرتي يكشف مرشحيه للتتويج بدوري أبطال أفريقيا

رشح البنزرتي 4 أندية للمنافسة على لقب دوري أبطال أفريقيا، في النسخة الحالية؛ إذ قال: "ستعرف هذه المرة تنافسا قويا، وسيكون لعامل الخبرة دوره الحاسم في ترجيح كفة الفائز".

وأضاف: "من السابق لأوانه الحديث عن مرشح قوي وبارز للتتويج، فالأدوار المقبلة ستشهد الكثير من التقلبات والمفاجآت، لكن هناك أندية تملك خاصية مميزة وهي خبرة المسابقة، وهو أمر مهم قد يساعدها في السباق".

وأكمل: "بطبيعة الحال فرق شمال أفريقيا هي الأقرب للتتويج؛ لأن لها تاريخا مع الأبطال، وفي مقدمتها الأهلي المصري والترجي التونسي والوداد المغربي، وسيكون لها حضور قوي في البطولة، وأعتقد أيضا أن فريق شباب بلوزداد الجزائري يمكنه المنافسة على اللقب".

وختم البنزرتي حديثه قائلا: "الجزئيات البسيطة والتفاصيل الصغيرة ستظهر في دور خروج المغلوب، وخلالها يمكن أن نتكهن بمن سيكون البطل، أما الآن فالأمر صعب للغاية".
 

شارك: