الاتحاد الليبي يفرض على الأندية أكبر عقوبات مالية في تاريخه

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-17 21:03
من مباراة بين فريقَي الأخضر والأهلي بنغازي في بطولة الدوري الليبي الممتاز (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بالرغم من أن أندية الدوري الليبي الممتاز، تعيش أزمة مالية حقيقة منذ سنوات طويلة، فإن اتحاد الكرة المحلي فرض عقوبات مالية هي الأكبر في تاريخه منذ انطلاق المسابقة عام 1964؛ حيث تكبدت خزائن الأندية خسائر مالية تجاوزت ربع مليون دينار ليبي بسبب العقوبات، وهو رقم تاريخي غير مسبوق في سجلات اتحاد الكرة المحلي.

وبالأرقام، فإن عقوبات اتحاد الكرة المالية طالت كل أندية الدوري الممتاز وعددها (21) ناديًا وفق لائحة الجزاءات؛ حيث بلغ إجمالي الغرامات المالية 388,500 دينار ليبي بسبب العقوبات، ومعظمها بسبب تصرفات جماهير تلك الأندية، وأخرى بسبب العقوبات على لاعبي الفرق لتحصلهم على بطاقات حمراء بـ 53 حالة طرد حتى الآن.

أيضًا، طالت عقوبات الاتحاد الليبي المالية المدربين ومساعديهم وإداريين، ومشرفي المعدات، حتى المترجمين كان لهم نصيب من تلك العقوبات بسبب الاحتجاجات على الحكام. 

النصر أكثر الأندية تضررًا من عقوبات الاتحاد الليبي

ويعد النصر متصدر المجموعة الأولى والمتأهل لسداسي التتويج هو أكثر الأندية تضررًا حيث بلغت العقوبات والغرامات المالية التي أوقعها اتحاد الكرة الليبي حتى نهاية الجولة السادسة عشرة مبلغ 23.800 ألف دينار ليبي، يليه الأخضر بمبلغ 20.100 دينار ليبي، ويأتي الخمس في المركز الثالث بمبلغ 18.000 دينار ليبي، فيما يعد المروج أقل الأندية تضررًا من العقوبات بمبلغ 2000 دينار ليبي.

وعلى الرغم من تجاوز قيمة الغرامات المالية الانضباطية المفروضة على الأندية ربع مليون دينار ليبي، فإن أندية الدوري الليبي الممتاز لم تسدد نصف قيمة الغرامات لاتحاد الكرة حتى الآن.

الدوري الليبي يدخل منعرجًا حاسمًا

ودخل الدوري الليبي الممتاز على صعيد المجموعة الثانية، منعرجًا حاسمًا مع تبقي جولتين فقط على نهاية المرحلة لفرق المجموعة، من أجل التأهل لسداسي التتويج بالمسابقة في النسخة الحالية. وضمن حتى اللحظة الأهلي طرابلس التأهل، فيما بات الصراع على أشده بين أندية المدينة الثاني بـ30 نقطة والاتحاد الثالث بـ27 نقطة والاتحاد المصراتي الرابع بـ25 نقطة والسويحلي الخامس بـ23 نقطة.

وفي المجموعة الأولى، تأهل النصر لسداسي بـ34 نقطة، وتتنافس فرق أخرى هي الأهلي بنغازي الثاني بـ30 نقطة والهلال الثالث بـ29 نقطة، والأخضر الرابع بـ28 نقطة، من أجل التأهل للمنافسة على لقب الدوري الممتاز.

ويضم الدوري الليبي (21) ناديًا تم تقسيمهم على مجموعتين، تضم الأولى (10) أندية، فيما تضم المجموعة الثانية (11) ناديًا، ويقام الدوري من مرحلتين ذهاب وإياب، ويتأهل من كل مجموعة 3 من الأندية الأوائل إلى الدوري السداسي، بينما يهبط نادٍ واحد من كل مجموعة إلى الدرجة الأولى.

شارك: