الاتحاد الإيراني لكرة القدم يطالب بحظر اتحاد الكيان المحتل

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-10 16:16
جانب من الجماهير الفلسطينية في مباراة سابقة (X/ Parstoday)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

طالب الاتحاد الإيراني لكرة القدم، اليوم السبت، الاتحاد الدولي "فيفا" بإيقاف اتحاد الكيان المحتل، على خلفية الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، منذ بضعة أشهر.

وفي بيان نشره على موقعه الرسمي، دعا الاتحاد الإيراني "فيفا" ونقابات كرة القدم، إلى "إيقاف تام" لاتحاد الكيان عن ممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم.

وطالب البيان أيضًا باتخاذ "تدابير فورية وجدية" من قبل فيفا والمنظمات الكروية "لمنع استمرار التجاوزات الخطيرة اللا إنسانية، وبتوفير الغذاء، ومياه الشرب، والأدوية والمستلزمات الطبية للأبرياء والمدنيين، وخاصة الأطفال والنساء والرجال، من لاعبين ومدربين وحكام، بالإضافة إلى إيقاف تدمير المراكز الرياضية العديدة، ومنها البنى التحتية لكرة القدم".

وأوضحت وكالة مهر للأنباء أن الاتحاد الإيراني لكرة القدم ناشد "الجهات المختصة في كرة القدم عبر العالم، بأن تقوم -في إطار مسؤولياتها الاجتماعية والإنسانية- باتخاذ خطوات فاعلة ومؤثرة ضمن جبهة موحدة من أجل التعليق الكامل لعضوية اتحاد كرة القدم في الكيان، من كافة النشاطات في مجال لعبة كرة القدم بصورة فورية وجادة".

ولا تعترف إيران بالكيان ولا باتحاده الكروي، وتحظر أي اتصال بين رياضييها ونظرائهم من الكيان. ولسنوات، تجنّب الرياضيون الإيرانيون مواجهة لاعبين من الكيان، من خلال الانسحاب أو تقديم إعفاءات طبية.

وأوقف الرباع الإيراني مصطفى رجائي في أغسطس/ آب الماضي مدى الحياة من قبل سلطات بلاده، لمصافحته رياضيًّا من الكيان خلال مسابقة في بولندا، بحسب وسائل إعلام رسمية.

الاتحاد الإيراني لكرة القدم يضم صوته لصوت اتحاد غرب آسيا

وقبل الاتحاد الإيراني لكرة القدم، طالبت مجموعة اتحادات من غرب آسيا الاتحاد الدولي هي الأخرى بإيقاف الكيان، بحسب ما كشفت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية الخميس.

ويضم اتحاد غرب آسيا اتحادات دول فلسطين، الأردن، قطر، السعودية، الإمارات، العراق، سوريا، البحرين، الكويت، لبنان، عمان واليمن، وكان لهذا الاتحاد دور كبير في طرد الكيان المحتل من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في سبعينات القرن الماضي.

ونقلت الشبكة رسالة وجهها الأمير الأردني علي بن الحسين رئيس اتحاد غرب آسيا، يدعو فيها باسم الاتحاد، إلى عزل اتحاد الكيان المحتل عن جميع الأنشطة الكروية.

جدير بالذكر أن اتحاد الكيان يشارك في منافسات الفيفا تحت مظلة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، منذ انضمامه إليه في 1992، بعدما تم طرده من الاتحاد الآسيوي في أغسطس 1976، بعد التصويت ضد وجوده في مؤتمر رسمي.

شارك: