الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يهاجم "السوبر ليغ" مجدّدا

2022-07-12 15:22
شعار دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم "سوبر ليغ" (twitter/City_Chief)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، يوم الاثنين 11 يوليو/ تموز، أن إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليغ" كان من شأنه "توجيه ضربة قاتلة" للنموذج الرياضي الأوروبي، وقال إن التصدي المسبق لهذا المشروع وغيره من المشاريع البديلة للمسابقات الحالية يمنع ظهور "أشكال وجداول زمنية ومعايير متناقضة من شأنها أن تحول كرة القدم الأوروبية إلى فوضى".

وكان مشروع دوري السوبر الذي حاولت إطلاقه مجموعة من الأندية في مختلف الدوريات الكبرى (12 فريقا كبيرا) على غرار ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي، وكبار الدوري الإنجليزي الممتاز، قد تعرض لـ"الإجهاض" في المهد من طرف الاتحاد الأوروبي للعبة في عام 2021.

وشهدت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الإثنين بدء جلسة الاستماع بشأن الدعوى القضائية التي رفعها تحالف "السوبر ليغ" ضد كل من الاتحادين الأوروبي "يويفا" والدولي "فيفا".

وبعد مرافعة أولية من محامي تحالف "السوبر ليغ" ميغيل أودريوسولا، أكد الممثل القانوني لليويفا، دونالد سلاتر، أن المشروع الذي تروج له هذه الأندية (التي لم يتبق منها سوى 3 أندية هي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس)، استوجب فرض العقوبات التي تم اتخاذها ضد الأندية المشاركة، ورأى سلاتر أن هذه العقوبات "ضرورية لضمان الامتثال" للوائح الاتحاد.

وأكد سلاتر في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية "إفي": "أرادت هذه الأندية الحصول على كل شيء، بالإضافة لمواصلة المشاركة في المسابقات الوطنية، ولكن مع إعفائهم من مبادئ الجدارة الرياضية والتضامن التي تقوم عليها. كان من شأن السوبر ليغ أن يوجه ضربة قاتلة للنموذج الرياضي الأوروبي، الذي جعل أوروبا أفضل مكان في العالم للعب والاستمتاع بكرة القدم".

وتابع محامي الاتحاد القاري: "فكرة إنشاء دوري مُغلق لأغنى الأندية يديره كيان مُوجّه حصريا نحو الحصول على فوائد اقتصادية، لا يتوافق مع النموذج الرياضي الأوروبي والجدارة الرياضية"، ضاربا المثل بنادي ريال مدريد الإسباني، وكيف أنه تُوج باللقب الأخير في دوري الأبطال، رغم أنه بدأ البطولة بالخسارة في ملعبه (سانتياغو برنابيو) أمام فريق شريف تيراسبول المولدوفي، بهدف في الدقيقة الأخيرة.

لاعبو ريال مدريد يحتفلون بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 2022 على حساب ليفربول

واختتم المحامي كلمته باقتباس من لاعب كرة القدم السابق، الفرنسي إريك كانتونا، وقال: "إنك لا تصبح بطلا دون قتال"، وشدد على أن الوظيفة الاجتماعية لكرة القدم "تتم من خلال مسابقات مفتوحة" يتم فيها تحديد الصعود أو الهبوط من خلال الجدارة الرياضية.

شارك: