اتفاق مبدئي حول موعد إقامة نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-19 18:29
مجسم كأس أمم أفريقيا (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

توصل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) والاتحاد المغربي للعبة لاتفاق مبدئي على الموعد المقترح لتنظيم النسخة الـ35 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 المقررة إقامتها في المغرب.

وكان المغرب قد فاز بحق استضافة البطولة في سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر والملف المشترك بين نيجيريا وبنين.

ووفقًا لما كشفته وكالة "فرانس برس"، فإن مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي كشف عن اتفاق مبدئي بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد المغربي لإقامة البطولة في صيف 2025، وتحديدًا في شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب.

وقالت الوكالة: "الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت هذا الشهر في كوت ديفوار". مضيفة أن الموعد المقترح حاليًا في الفترة من 20 يوليو إلى 16 أو 17 أغسطس 2025.

سبب اختيار الأشهر الصيفية لإقامة كأس أمم أفريقيا 2025

أشار مصدر الوكالة الفرنسية أن سبب اختيار إقامة كأس أمم أفريقيا 2025 في الصيف بدلًا من يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط من عام 2026، مثلما حدث في نسخة 2023، هو عدم وجود وقت كافٍ لخوض البطولة بعد اعتماد تواريخ التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

ورغم ذلك، سيتعارض تنظيم البطولة في الصيف مع موعد كأس العالم للأندية بنظامه الجديد والمقرر إقامته في الولايات المتحدة بين 15 يونيو/ حزيران و13 يوليو بمشاركة 32 فريقًا بينهم 4 أندية أفريقية، من ضمنها الأهلي المصري والوداد المغربي، ما دفع الاتحاد الأفريقي لمناقشة مقترح بتأجيل البطولة حسب مصدر "فرانس برس".

وقال المصدر: "الاتحاد الأفريقي ناقش مقترحًا بتأجيل البطولة عامين لتستضيف المغرب نسخة 2027 على أن تستضيف كينيا وأوغندا وتنزانيا نسخة 2029، قبل أن يتم رفض المقترح تمامًا، حيث أبدى الاتحاد المغربي رغبة مؤكدة في استضافة البطولة في فصل الصيف".

وأضاف المصدر أن مسؤولي "فيفا" حرصوا في المفاوضات على تأكيد أهمية مشاركة الفرق الأفريقية الأربعة التي تتأهل إلى كأس العالم للأندية بكامل عناصرها في البطولة التي يعطيها "فيفا" اهتمامًا كبيرًا.

وضمن الأهلي المصري والوداد المغربي المشاركة في البطولة التي تقام بمشاركة 32 ناديًا، بينما يتحدّد الطرفان الآخران عقب نهاية نسخة دوري أبطال أفريقيا الجارية حاليًا.

جدير بالذكر أن المغرب سيستضيف نسخة كأس أمم أفريقيا 2025 للمرة الثانية في تاريخه بعد استضافة نسخة 1988 التي توج بها منتخب الكاميرون.

شارك: