إيران.. التكتيك والتشكيل المتوقع

2022-11-19 13:58
البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب الإيراني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتطلع المنتخب الإيراني إلى تخطي عقبة دور المجموعات لأول مرة في تاريخه عبر كأس العالم؛ وذلك عند المشاركة في مونديال قطر 2022، الذي سيُقام في الفترة من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وحتى 18 ديسمبر/ كانون الأول القادم، حيث يتنافس "أسود فارس" ضمن المجموعة الثانية برفقة منتخبات أمريكا، إنجلترا، وويلز.  

ورغم الظروف السياسية في إيران، إلّا أن الكرة الإيرانية استطاعت عزل نفسها عن أيّ مؤثرات خارجية وصنعت منتخبًا دوليًا يُعَدّ حاليًا الأقوى آسيويًّا، حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، إذ جاء في المركز 20 عالميًا والـ 18 من بين المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم (تصنيف أكتوبر/ تشرين الأوّل 2022).  

وكانت إيران أول المتأهلين إلى مونديال قطر 2022 عن القارة الصفراء، حيث ضمنت مقعدها في النهائيات قبل ثلاث جولات من نهاية التصفيات الآسيوية ثم تبعتها كوريا الجنوبية، وخلفهما المملكة العربية السعودية واليابان.  

ويتولى تدريب إيران المدرب البرتغالي، كارلوس كيروش، الذي عاد في سبتمبر/أيلول الماضي، لقيادة أسود فارس من جديد، بعد 3 سنوات من رحيله، حيث قضى 9 سنوات في ولايته الأولى. 

ويعتبر كيروش صانع الثورة في كرة القدم الإيرانية، فبعد الغياب عن كأس العالم 2010 جنوب أفريقيا، نجح مدرب ريال مدريد السابق في التأهل مرتين متتالتين بأسود فارس إلى المونديال في 2014 و2018 وهي سابقة لم تحقق من قبل تاريخ مُشاركات إيران بكأس العالم.  

وفي الولاية الأولى قاد كيروش إيران في 97 مباراة وفاز في 60 لقاءً، وتعادل في 24 مواجهة، بينما خسر في 13 مباراة فقط، وسجّل هجومه 189 هدفًا وتلقت شباكه 65 هدفًا.  

بينما في الولاية الثانية حتى الآن، خاض 7 مباريات، فاز في مباراتين وتعادل في واحدة وخسر في أخرى، وسجّل هجوم أسود فارس 3 أهداف وتلقّت شباكه 3 أهداف في مباريات كلها ودية، إذ تم تعيينه عقب إقالة الكرواتي دراغان سكوسيتش. 

هداف إيران في تصفيات قارة آسيا المؤهلة إلى كأس العالم، كان سردار أزمون بـ10 أهداف، ومن بعده مهدي طارمي مهاجم بورتو بـ8 أهداف.

وخلال مشواره مع إيران لعب كيروش بخطة (4-1-4-1) في العديد من المُباريات وخاصّةً في ولايته الأولى، بينما في الولاية الثانية تنوع بين خطة (4-1-4-1)، و(4-2-3-1)، وتظل الأخيرة هي المفضلة لكيروش والتي لعب بها كثيرًا مع مصر قبل الرحيل والعودة إلى أسود فارس من جديد.  

يخوض منتخب إيران النهائيات بتشكيلة مميزة من اللاعبين المحليين والمحترفين، على رأسهم، مهدي طارمي، مهاجم بورتو البرتغالي، وسردار أزمون المنتقل حديثًا إلى نادي باير ليفركوزن الألماني بعد مواسم رائعة قضاها مع زينيت سانت بطرسبرغ الروسي.  

ويتميز المنتخب الإيراني بالانسجام والقدرة على اللعب بضغط هجومي عالٍ لوقت طويل نظرًا للقوة البدنية التي يتمتع بها اللاعبون، الأمر الذي يجعله يُجبِر الخصم على التراجع واستقبال اللعب الذي قد يُخلِّف أخطاءً قريبةً من المرمى، وهنا تكمن أبرز نقاط قوة الإيرانيين البارعين في استغلال الكرات الثابتة، علمًا أن المنتخب الإيراني استغنى عن خدمات مدرّبه الكرواتي، واستعان مجدّدًا بالبرتغالي كارلوس كيروش ليقوده في مونديال 2022، بعد تجربة مميزة في 2018. 

وإليكم القائمة التي سيعتمد عليها المنتخب الإيراني في مونديال قطر 2022: 

قائمة إيران النهائية في كأس العالم 2022 

  • حراسة المرمى: علي رضا بيرانفانو، أمير عابد زاده، حسين حسيني، بايام نيازماند 

  • خط الدفاع: مجيد حسيني، حسين كنعاني، شجاع خليل زاده، مرتضى بوراليكانجي، صادغ محرمي، ميلاد محمدي، إحسان حاج صافي، رامين رضا إيان، أبو الفضل جلالي، 

  • خط الوسط: سعيد عزة الله، علي كريمي، أحمد نور الله، روزبيه شيشمي، فاهيد ترابي، سمان غودوس؛ 

  • خط الهجوم: علي رضا جهانبخش، علي غولي زاده، مهدي ترابي، ساردار أزمون، مهدي طارمي، كريم أنصاريفارد. 

التشكيلة المتوقعة لإيران في كأس العالم 2022 

علي رضا بيرانفانو 

أبو الفضل جلالي، خليل زاده، محمد حسين كنعاني، رامين رضائيان 

سعيد عزة الله

فاهيد ترابي، سمان غودوس، علي رضا جهانبخش، ساردار أزمون 

مهدي طارمي

شارك: