أمريكا لا ترفض مشاركة الرياضيين الروس في أولمبياد باريس 2024

2022-12-13 02:03
تعويذة أولمبياد باريس 2024 (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

أيدت اللجنة الأولمبية الأمريكية، يوم الإثنين، مقترح إمكانية مشاركة رياضيي روسيا وروسيا البيضاء في أولمبياد 2024، لكنها قالت إنه يجب عليهم القيام بذلك باعتبارهم منافسين محايدين دون أي استثناءات.

وأصدرت اللجنة الأولمبية الدولية توجيهات للهيئات الرياضية في فبراير/ شباط الماضي، لإبعاد رياضيي روسيا عن المنافسات، في أعقاب غزو بلادهم لأوكرانيا، وليس لدى اللجنة الأولمبية الدولية أي خطط فورية لرفع الإيقاف.

وفي وقت صدور توصية اللجنة الأولمبية الدولية، قالت اللجنة الأولمبية الروسية إنها لا توافق نهائيا على هذه الخطوة، قائلة إن هذه الخطوة "تتعارض مع الوثائق التنظيمية للجنة الأولمبية الدولية والميثاق الأولمبي".

اللجنة الأولمبية الأمريكية تؤيد مشاركة الرياضيين الروس في الأولمبياد لكن بوصفهم أفرادا محايدين

ومع بدء مشوار التصفيات المؤهلة لألعاب باريس العام المقبل، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، إنه لم يتم تحديد أي موعد لاتخاذ قرار نهائي بشأن ما إذا كان بإمكان رياضيي روسيا وروسيا البيضاء المشاركة في الألعاب.

وقالت سوزان ليونز، رئيسة اللجنة الأولمبية الأمريكية، في إشارة إلى اجتماع عُقد الأسبوع الماضي للأطراف صاحبة المصلحة الرئيسية في الحركة الأولمبية: "ما أيدته القمة الأولمبية هو أن تشارك اللجنة الأولمبية الدولية الآن في حوار مع جميع أصحاب المصلحة، لمعرفة ما إذا كان هناك أي سبيل لعودة هؤلاء الرياضيين".

وأضافت: "اتفقنا على أنه سيكون هناك الآن استكشاف للوسائل، ومشاورات مع أصحاب المصلحة، لمعرفة ما إذا كان بالإمكان خلق مسار لهؤلاء الرياضيين الأفراد للعودة للمنافسة محايدين".

وأوضحت ليونز أن مشاركة الرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء تتوقف على التنافس باعتبارهم محايدين، دون رفع أعلام أو ترديد أناشيد وطنية، أو ارتداء ملابس تشير لألوان أعلام البلدين.

وتنافسَ الرياضيون الروس كمحايدين في أولمبياد بكين وطوكيو؛ بسبب عقوبات فُرِضت عقب الكشف عن حالات منشطات.

وقالت ليونز، التي ستُسلِّم زمام الأمور إلى جين سايكس الرئيس التنفيذي السابق لأولمبياد لوس أنجلوس، وذلك ابتداء من أول يناير/ كانون الثاني 2023 مع نهاية فترة ولايتها: "أعتقد أن الأمور اتضحت تماما أمام كل من شارك في القمة الأولمبية بأنه لا يوجد سوى طريق واحد لعودة هؤلاء الرياضيين الأفراد، وذلك يتمثل في خوضهم المنافسات بشكل نزيه ومحايد عبر كل السبل الممكنة".

شارك: