أسود المغرب تزأر بوجه بلجيكا وتعزز حظوظها في التأهل

2022-11-27 19:02
من مباراة المغرب وبلجيكا - الدور الأول من كأس العالم قطر 2022 (getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وضع المنتخب المغربي لكرة القدم قدمًا في الدور ثمن النهائي بفوزه على بلجيكا، ثالثة النسخة الأخيرة والمصنفة ثانية عالميًّا، 2-0، يوم الأحد على ملعب الثمامة في الدوحة، في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة في مونديال قطر لكرة القدم 2022.

ويدين المغرب بفوزه الأول في النسخة الحالية والثالث في تاريخه إلى البديلين لاعب وسط سامبدوريا الإيطالي عبد الحميد صابيري (73) ومهاجم تولوز الفرنسي زكريا أبو خلال (90+2)، منتزعًا صدارة المجموعة مؤقتًا برصيد أربع نقاط بفارق نقطة عن بلجيكا، وثلاث نقاط عن كرواتيا التي تلتقي كندا لاحقًا التي باتت خاليةً من النقاط.

وجدّد مدرب المغرب وليد الركراكي الثقة في التشكيلة التي فرضت التعادل على كرواتيا في الجولة الأولى، لكنه اضطر قبل لحظات من انطلاقها إلى استبدال حارس مرماه ياسين بونو لشعوره بدوار بعد عزف النشيد الوطني.

وضمّت التشكيلة المدافعين أشرف حكيمي ونصير مزراوي اللذين حامت الشكوك حول مشاركتهما بسبب إصابتين قد تعرَّضا لهما في المباراة، الأول بألم في فخذه اليسرى، والثاني في جانبه الأيسر إثر سقوط قوي على الأرض.

في المقابل، أجرى المدرب الإسباني لبلجيكا، روبرتو مارتينيز، ثلاثة تبديلات على تشكيلته، فأبقى على مدافع أستون فيلا الإنجليزي لياندر ديندونكر ولاعب وسط ليستر سيتي الإنجليزي يوري تيليمانس وجناح أتلتيكو مدريد الإسباني يانيك كاراسكو على دكة البدلاء.

ودفع مارتينيز بمدافع بوروسيا دورتموند الألماني توما مونييه وزميله في الفريق لاعب الوسط ثورغان هازارد ولاعب وسط إيفرتون الإنجليزي أمادو أونانا مكانهم، فيما جلس الهداف التاريخي للشياطين الحمر مهاجم إنتر ميلان الإيطالي، روميلو لوكاكو، على دكة البدلاء بعد عودته إلى التدريبات قبل يومين إثر تعافيه من إصابة في الفخذ.

وحاول المنتخب البلجيكي فرض أفضليته منذ البداية من خلال الاستحواذ على الكرة، وكان بإمكانه افتتاح التسجيل مبكرًا عندما مرّر ثورغان هازار كرة خلف الدفاع إلى باتشواي داخل المنطقة فسددها قويةً لكن أبعدها المحمدي إلى ركنية (د 5).

وكاد أونانا يفعلها برأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية مرت فوق العارضة (د 17). وسدد مونييه كرة قوية من داخل المنطقة استقرت بين يدي المحمدي (د 19). وكانت أول محاولة للمنتخب المغربي بتسديدة قوية لحكيم زياش من خارج المنطقة وعلت فوق العارضة (د 21).

وتلقى حكيمي كرةً على طبق من ذهب من نايف أكرد خلف الدفاع فانطلق وتوغل داخل المنطقة؛ لكنه سددها فوق العارضة (35). ونجح زياش في افتتاح التسجيل من ركلة حرة جانبية مباشرة خدعت الحارس كورتوا؛ لكن الحكم المكسيكي سيزار راموس ألغاه بداعي التسلل على القائد رومان سايس (45+1).


 

هدفان حاسمان للمغرب

وجرّب زياش حظه مطلع الشوط الثاني بتسديدة بيسراه من خارج المنطقة تصدى لها كورتوا (د 50). ثم ردّ إدين هازار بمجهود فردي من حدود المنطقة أنهاه بتسديدة من داخلها أبعدها المحمدي إلى ركنية (د 52). وكاد سفيان بوفال يفعلها بتسديدة من داخل المنطقة مرت بجوار القائم الأيسر البعيد للحارس كورتوا (د 57).

ودفع المدرب مارتينيز بدريس ميرتنز وتيليمانس مكان هازارد وأونانا (د 60). وسدد ميرتنز كرة قوية من خارج المنطقة ارتدت من المحمدي وشتتها الدفاع (د 65)، وأخرى لباتشواي من مسافة قريبة بين يدي المحمدي (د 67). وفعلها البديل صابيري من ركلة حرة جانبية من الجهة اليسرى سددها بيمناه في الزاوية اليمنى القريبة لمرمى كورتوا (د 73).

ولعب مارتينيز ورقته الهجومية الأخيرة بإشراك لوكاكو مكان مونييه (د 81). وكاد المدافع يان فيرتونغن أن يدرك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية (د 82). ووجه البديل الآخر زكريا أبو خلال الضربة القاضية لبلجيكا بتسجيله الهدف الثاني من تمريرة زياش التي تابعها بيمناه من مسافة قريبة إلى يسار كورتوا (90+2).

وردّ المغرب الدين لبلجيكا بعد 28 عامًا على خسارته أمامها 0-1 في دور المجموعات في مونديال 1994 بالولايات المتحدة، وبات قريبًا من تكرار إنجازه في عام 1986 عندما بلغ الدور ثُمن النهائي للمرة الأولى والأخيرة في تاريخه وأصبح أول منتخب عربي وأفريقي يحقق ذلك.

في المقابل، مُنِيت بلجيكا بخسارتها الأولى أمام منتخب أفريقي في العرس العالمي، وتنتظرها قمة ملتهبة أمام كرواتيا الوصيفة في الجولة الثالثة الأخيرة الخميس المقبل، فيما يلعب المغرب مع كندا في اليوم ذاته.

وأوقف المغرب السلسلة القياسية لبلجيكا من ناحية عدد الانتصارات في دور المجموعات والتي بلغت ثمانية معادلة البرازيل (1986-1994 و2002-2010). كما أنها الخسارة الـ22 لبلجيكا في النهائيات مقابل 21 فوزًا و9 تعادلات.

المباراة في سطور

  • المغرب 2-0 بلجيكا
  • الملعب: استاد الثمامة، الدوحة
  • الجمهور: 43738 متفرجًا
  • الدور الأول - الجولة الثانية، المجموعة السادسة
  • الحكم: المكسيكي سيزار أرتورو راموس بالاسويلوس
  • الأهداف :المغرب: عبد الحميد صابيري (73)، زكريا أبو خلال (90+2)
  • الإنذارات: المغرب: عبد الحميد صابيري (90+5)، بلجيكا: أمادو أونانا (29)
     
  • المغرب: منير المحمدي القجوي، رومان سايس، أشرف حكيمي (يحيى عطية الله، 68)، نصير مزراوي، نايف أكرد، حكيم زياش، سفيان بوفال (زكريا أبو خلال، 73)، سفيان أمرابط، سليم أملاح (عبد الحميد صابيري، 68)، عز الدين أوناحي (جواد الياميق، 78)، يوسف النصيري (عبد الرزاق حمد الله، 73).
     
  • بلجيكا: تيبو كورتوا، توما مونييه (روميلو لوكاكو، 81)، توبي ألدرفيرلد، يان فيرتونغن، تيموتي كاستاني، ثورغان هازارد (لياندرو تروسار، 75)، أكسل فيتسل، أمادو أونانا (يوري تيليمانس، 60)، كيفن دي بروين، إدين هازارد (دريس ميرتنز، 60)، ميتشي باتشواي (شارل دي كيتلار، 75).
شارك: