أسهل وأصعب مجموعة لمنتخب تونس في كأس أفريقيا 2023

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-11 21:44
من احتفالات المنتخب التونسي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتأهب المنتخب التونسي للتعرف إلى منافسيه في بطولة كأس أمم أفريقيا المقبلة في كوت ديفوار، والمُحدّدة إقامتها خلال الفترة بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط القادمَين.

وستُجرى قرعة النسخة الـ34 من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في مدينة أبيدجان يوم غد الخميس، حيث يسعى منتخب "نسور قرطاج" للتتويج باللقب الثاني في تاريخه، بعد لقب عام 2004 الذي فاز به على أرضه.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" قد كشف قبل نحو ثلاثة أسابيع عن رؤوس المجموعات، والتصنيف الخاص بالمنتخبات الـ24 المشاركة في المعترك القاري، إذ تم تقسيم المنتخبات إلى 4 مستويات، وفقًا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الصادر في 21 سبتمبر/أيلول الماضي، ليضع المنتخب التونسي في المستوى الأول رفقة كل من كوت ديفوار (البلد المستضيف)، المغرب، السنغال، الجزائر، ومصر.

ويضم المستوى الثاني منتخبات: نيجيريا، الكاميرون، مالي، بوركينا فاسو، غانا، والكونغو الديمقراطية، في حين يضم المستوى الثالث منتخبات الرأس الأخضر وزامبيا وجنوب أفريقيا وغينيا وغينيا الاستوائية وموريتانيا، فيما يضم المستوى الرابع منتخبات أنغولا وغينيا بيساو وزامبيا وموزمبيق وغامبيا وتنزانيا.

وحسب قراءة العديد من الفنيين، يُعَدُّ المنتخب النيجيري أصعب منتخب من فرق المستوى الثاني، إذ يضم في صفوفه عديد النجوم الكبار، خاصةً في خط المقدمة من بين الأقوى في أفريقيا، ومن ضمنهم هداف الدوري الإيطالي مع نادي نابولي خلال الموسم الماضي فيكتور أوسيمين، ونجم الميلان شوكويزي، والمهاجم المتألق في الدوري الإنجليزي مع نوتنغهام فورست تايوو أونيي، بالإضافة إلى لاعب ليستر سيتي إيهيناتشو.

ويأمل جانب كبير من الجماهير التونسية تفادي منتخبات نيجيريا والكاميرون وغانا في المستوى الثاني، بينما يُعدّ منتخب الكونغو الديمقراطية الأسهل على الورق بين جميع منتخبات الصف الثاني.

ويرى جانب عريض من الجماهير التونسية أن منتخب موريتانيا هو أكثر مُنافسٍ في المتناوَل بالمستوى الثالث، ولو أن الكرة الموريتانية عرفت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات القليلة الماضية، في حين يُعَدّ منتخب غينيا الاستوائية أصعب فريق في هذا التصنيف.

وفي المستوى الرابع، يُفضِّل مناصرو منتخب تونس ملاقاة غينيا بيساو في منتخبات المستوى الرابع، نظرًا لعدم امتلاكه تقاليد المشاركة في المسابقات الأفريقية. 

وبهذا؛ ستكون أسهل مجموعة محتملة للمنتخب التونسي على النحو التالي: تونس، الكونغو الديمقراطية، موريتانيا، وغينيا بيساو. أمّا أصعب مجموعة ستكون على النحو التالي: تونس، نيجيريا، غينيا الاستوائية، وغامبيا.

شارك: