أسطورة مانشستر يونايتد يحلل فوز قطر العريض على الإمارات

2021-12-14 08:34
لقطة من مواجهة قطر والإمارات في ربع نهائي كأس العرب FIFA قطر 2021 (Getty)
Source
+ الخط -

كال الترينيدادي دوايت يورك، النجم السابق لمانشستر يونايتد الإنجليزي والخبير الحالي في مجموعة الدراسات الفنية عبر مركز التدريب التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مديحه لمنتخب قطر وما قدّمه من مردود لافت خلال فوزه الأخير (5-0) على الإمارات، ضمن منافسات الدور ربع النهائي لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021.


ونشر مركز التدريب موضوعا مُوسعا لتحليل مباراة قطر والإمارات (5-0)، وقد استعان في تحليله بدوايت يورك الذي أظهر إعجابا كبيرا بمردود قطر خلال المواجهة، وخاصة في الشوط الأول، حيث تقدم العنابي بخماسية نظيفة قبل العودة إلى غرف الملابس.

وقال يورك في حديثه عن مباراة قطر والإمارات: "نواياهم (لاعبي قطر) كانت واضحة جدا منذ صافرة البداية: العمل على دفع (لاعبي) الإمارات إلى الخلف، والقيام بضغط عالٍ إذا ما استطاعوا، مع إجبارهم على القيام بخطأ مبكر، وقد حصلوا على مكافأتهم".


وأكملت قطر 5 دقائق قبل أن تفتتح باب التسجيل عبر نجمها أكرم عفيف، وتعليقا على هدف عفيف المبكر، أضاف يورك: "ذلك الهدف بدأ كل شيء، والزخم استمر بداية من هنا. بإمكانك أن ترى جودتهم (لاعبي قطر)، طاقتهم وتوازن الفريق، بينما عانت الإمارات للتعامل مع الأمر".


وامتاز المنتخب القطري على أرضية الملعب بفعالية مذهلة، وفعليا بدا الفريق قادرا على تسجيل الأهداف بسهولة رغم احتفاظه بطريقة اللعب المتوازنة، وتركه الاستحواذ في الكثير من دقائق الشوط الأول للمنافس الإماراتي، وهو ما تناوله يورك بالقول: "لقد كان أفضل شوط أول رأيته في المسابقة من حيث العمل الحاسم، لقد وضعوا الخطة الصحيحة للعب".


وواصل يورك: "لقد كانوا مباشرين ودقيقين للغاية من خلال اللعب من الخلف إلى الأمام. التحول كان جيدا حقا، فقط كانوا يمنحون الكرة لثنائي الهجوم، ومن ثم تحدث المساندة العددية؛ على الأطراق وفي العمق".


واختتم يورك تحليله قائلا: "بإمكانك رؤية أنهم عملوا كثيرا في الضغط، مع وضع مهاجمين كانا مستعدين للقيام بمهامهما، مع حصولهما على الدعم من ثلاثي الوسط. لقد كنت مندهشا من عدم إجراء الإمارات أي تغيير مبكر في الخطة، (وخاصة) عندما شعروا بممارسة الضغط العالي عليهم".

ملخص مباراة قطر والإمارات (5-0) في ربع نهائي كأس العرب FIFA قطر 2021
شارك: