أبرز انتقالات المحترفين العرب في ميركاتو صيف 2022

2022-08-30 18:12
أبرز انتقالات العرب في ميركاتو 2022، من اليمين التونسي حنبعل مجبري والمغربي زكريا أبو خلال والمصري مصطفى محمد والجزائري إسلام سليماني (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تُتابع جماهير كرة القدم العربية باهتمام أخبار انتقالات اللاعبين العرب الناشطين في الدوريات الأوروبية خلال فترة الميركاتو الصيفي، وبالأخص دول شمال أفريقيا التي تعج أوروبا بمحترفيها، مثل الجزائر والمغرب وتونس.

لم يشهد الميركاتو الصيفي الحالي للعام 2022 حركة تنقّلات كبيرة للاعبين العرب في ملاعب أوروبا، وكالعادة يتصدّر الدوري الفرنسي "ليغ 1" قائمة الدوريات المستقطبة للمواهب واللاعبين العرب.

ومع تبقي أقل من 48 ساعة على غلق سوق الانتقالات (يغلق في أول سبتمبر/ أيلول) يرصد موقع winwin أبرز تعاقدات اللاعبين العرب هذا الصيف.

المغربي نايف أكرد – وست هام يونايتد الإنجليزي

بعد موسمين مع رين الفرنسي، انتقل قلب الدفاع المغربي نايف أكرد (26 عامًا) إلى وست هام الإنجليزي مقابل 35 مليون يور بفضل تقديمه عروضًا قوية مع النادي الفرنسي، بيد أن تجربته مع وست هام تعثرت –مؤقّتًا- بسبب إصابة أكرد في إحدى الودّيات قبل انطلاق الموسم.

وخضع النجم المغربي إلى عملية جراحية ويبتعد عن الملاعب لفترة لا تقل عن 10 أسابيع، فيما تعاقد "المطارق" مع المدافع الألماني ثيلو كيرير من باريس سان جيرمان كصفقة تعويضية بعد إصابة أكرد.

المغربي نايف أكرد لاعب وست هام يونايتد الإنجليزي ون ون winwin
المغربي نايف أكرد تعرض للإصابة في إحدى وديات وست هام قبل انطلاق موسم 2022-2023 (Getty)


الجزائري إسلام سليماني – ستاد بريست الفرنسي

انتقل سليماني (34 عامًا) من أولمبيك ليون الفرنسي إلى سبورتينغ لشبونة البرتغالي منتصف الموسم الماضي 2021-2022 وسجل معه 4 أهداف في 9 مباريات تاركًا بصمة جيدة، لكن مع انطلاقة الموسم الجاري 2022-2023 دخل الهدّاف التاريخي لمنتخب الجزائر في مصادمات مع المدرب روبن أموريم، ليرحل على إثرها إلى ستاد بريست الفرنسي في صفقة انتقال حر، ويزامل مواطنيه يوسف بلايلي وهارس بلقبلة في رحلة احترافية جديدة.

الجزائري إسلام سليماني لاعب سبورتينغ لشبونة البرتغالي ون ون winwin
الجزائري إسلام سليماني بقميص فريقه السابق سبورتنغ لشبونة البرتغالي (Getty)

التونسي حنبعل المجبري – برمنغهام سيتي الإنجليزي

فضّلت إدارة مانشستر يونايتد إعارة صانع الألعاب الدولي التونسي حنبعل المجبري (19 عامًا) إلى برمنغهام سيتي الناشط في الدرجة الأولى "تشامبيونشيب" لإكسابه المزيد من الاحتكاك والخبرات في الملاعب الإنجليزية.

وسيخوض المجبري منافسات الموسم الحالي في ملعب "سانت أندرو" محاولًا الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز مع فريقه المؤقّت الذي انتقل إليه بسبب صعوبة مشاركته أساسيًا مع كتيبة مدرب "الشياطين الحمر" بقيادة الهولندي إريك تين هاغ.

التونسي حنبعل المجبري لاعب مانشستر يونايتد المعار إلي برمنغهام سيتي (Twitter/lnstantFoot) ون ون winwin
التونسي حنبعل المجبري بقميص مانشستر يونايتد الإنجليزي (Getty)

المصري مصطفى محمد – نانت الفرنسي

انتقل المهاجم المصري الشاب محمد (23 عامًا) إلى نانت الفرنسي مُعارًا من فريقه الأصلي غلطة سراي التركي في ثاني تجاربه الاحترافية، وذلك لمدة موسم واحد مقابل 250 ألف يورو مع خيار الشراء.

وقد دشّن المصري مشاركاته بقميص "الكناري" بأفضل طريقة عندما سجّل هدفًا وقدّم تمريرتين حاسمتين خلال أول 4 جولات من الدوري الفرنسي. وفي حال تألق مصطفى محمد مع نانت فإن النادي قد يُفعّل بند الشراء النهائي الذي قد تصل قيمته إلى 7 ملايين يورو.

الليبي أحمد بن علي – بريشيا الإيطالي

عاد لاعب الوسط الليبي المخضرم المولود في  مدينة مانشستر الإنجليزية، أحمد بن علي (30 عامًا)، إلى ناديه السابق بريشيا الناشط في الدرجة الثانية الإيطالية "سيري بي" في فترة ثانية بعد أن أمضى معه 3 سنوات بين 2012 و2015، سجّل خلالها 13 هدفًا في 78 مباراة.

وفضّل بن علي العودة إلى بريشيا في صفقة مجّانية عقب نهاية عقده مع كروتوني الإيطالي. وإجمالًا اقتصرت مسيرة بن علي على المسابقة الإيطالية التي دافع فيها عن ألوان بريشيا وباليرمو وكروتوني وبيزا وبيسكار خلال الفترة ما بين 2012 و2022.

الليبي أحمد بن علي winwin ون ون
صورة تقديمية للاعب الليبي أحمد بن علي مع فريقه الإيطالي بريشيا (BresciaOfficial)


المغربي زكريا أبو خلال – تولوز الفرنسي

بعد 3 مواسم مميزة صنع خلالها اسما له واستحق على إثرها دعوة للمنتخب المغربي، غادر الجناح المغربي زكريا أبو خلال (22 عامًا) ألكمار الهولندي الذي انتعشت خزائنه بمليوني يورو نظير بيعه إلى تولوز الفرنسي هذا الصيف.

وما لبث أن أصبح أبو خلال قطعة أساسية مع الفريق "البنفسجي" بتسجيله هدفًا وتقديمه تمريرة حاسمة في أول 4 جولات من الدوري الفرنسي، وعطفًا على مستوياته القوية فقد اختير في تشكيلة الجولة الثانية من يومية "ليكيب".

المغربي زكريا أبو خلال لاعب تولوز الفرنسي (Getty) winwin ون ون
المغربي الدولي زكريا أبو خلال لاعب تولوز الفرنسي (Getty)


الجزائري أحمد توبة – باشاكشهير التركي

شد قلب الدفاع الجزائري أحمد توبة (24 عامًا) الرحال إلى إسطنبول باشاكشهير التركي هذا الصيف بعد موسمين بقميص فريق فالفيلك الهولندي مقابل 2.1 مليون يورو.

اللاعب صاحب 6 مباريات دولية مع الجزائر استطاع فرض نفسه بقوة في تشكيلة باشاكشهير وسجّل هدفًا من 5 مشاركات إلى الآن، وتميز، وفقاً لمحللين، بقدرته على اللعب في مركز الظهير الأيسر بالنظر إلى أنه لاعب أعسر.

كما كان للاعب موقفا قويا برفض السفر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة للعب مباراة أمام فريق من الكيان الصهيوني، في مسابقة الدوري الأوروبي شهر يوليو/ تموز الماضي.

شارك: