آخر أبطالها "كوكو".. من أين أتت تسمية الـknuckle ball؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-08 20:33
صاؤول كوكو مدافع لاس بالماس الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فاجأ مدافع لاس بالماس، صاؤول كوكو، كل من كان يشاهد مباراة فريقه مع مضيفه فياريال، عندما أطلق تسديدة ساحرة من ركلة حرة مباشرة، وقف لها حارس فياريال يورغنسن إعجابًا، وهي تحتضن الشباك.

كوكو استخدم "تكنيكًا" شهيرًا في تسديد الركلات الحرة المباشرة، معروفًا باسم "knuckle ball"، وهو التكنيك الذي استخدمه عدد من اللاعبين على المستوى العالمي، أبرزهم وأفضلهم على الإطلاق لاعب وسط ليون، جونينيو بيرنامبوكانو، وأشهرهم بطبيعة الحال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

التكنيك يقضي بتسديد الكرة من منتصفها، عند مكان تزويد الكرة بالهواء، ويستخدم اللاعب العظمة البارزة في مقدمة وجه القدم للتسديد، ومن خلال هذا التكنيك تخرج الكرة بمسار متعرج ومتغير بشكل لافت، ويثير الحيرة عند حراس المرمى الذين كثيرًا ما تجدهم متسمرين في أماكنهم، إن تم تسديد الكرة كما يجب.

من المثير أن تسمية التسديدة بـknuckle ball أتى من لعبة أخرى من بلاد لا تضع كرة القدم على رأس أولوياتها الرياضية، ألا وهي الولايات المتحدة الأمريكية، ولعبتها الشهيرة كرة القاعدة.

حيث يقوم اللاعب الرامي بإرسال كرة قوية ومتعرجة بأقصى قدرة ممكنة، لخداع اللاعب الضارب بالمضرب ومنعه من تسديدها، وفي هذا التخصص اشتهر اللاعب الراحل مؤخرًا تيم ويكفيلد مع ناديه بوستون ريد سوكس.

ولفظة knuckle وحدها تعني "عقلة الأصبع"، وهو الجزء من اليد الذي يستخدمه لاعب كرة القاعدة لإرسال الكرة بهذا الشكل المتعرج، لذلك يبدو الأمر طريفًا عند استخدام نفس المصطلح في كرة القدم، حيث لا تُستخدم اليد في اللعبة كلها إلا من خلال حارس المرمى أو رميات التماس فقط.

كرة "عقلة الأصبع" إن جاز التعبير، استخدمها جونينيو كثيرًا في تسديداته، وكذلك برع فيها كريستيانو رونالدو قبل أن يفقد جزءًا من سحره فجأة في التسديدة بتلك الطريقة التي تمتلك نسبة عالية من الخطأ، فالتسديدة تخرج بشكل متعرج لا يمكن توقعه، وكثيرًا ما تضل هدفها، لكن عندما تخرج بشكل سليم فإن الجميع سيطلب الرحمة لحراس المرمى!

لويس كوكو أعاد للأذهان العصر الذهبي للـknuckle ball، فمن سيحين الدور عليه بعد مدافع لاس بالماس؟

شارك: