ناغتس يحسم المواجهة الأولى ضد ليكرز في نهائي المنطقة الغربية

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-17 11:23
صراع على الكرة بين نيكولا يوكيتش لاعب دنفر ناغتس (يمين) وأنتوني ديفيس لاعب لوس أنجلوس ليكرز (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قدّم العملاق الصربي نيكولا يوكيتش عرضاً متكاملاً قاد به فريقه دنفر ناغتس إلى الفوز على ضيفه لوس أنجلوس ليكرز بقيادة نجميه ليبرون جيمس وأنتوني ديفيس (132-126)، فجر الأربعاء، في افتتاح سلسلة نهائي المنطقة الغربية ضمن دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين "إن بي إيه".

وضرب أفضل لاعب في الدوري مرتين بقوة محققاً تريبل دابل (عشرة أو أكثر في ثلاث فئات إحصائية)، بواقع 34 نقطة، 21 متابعة و14 تمريرة حاسمة، ليتقدم دنفر 1-0 في سلسلة يحتاج الفائز منها إلى أربعة انتصارات من سبع مباريات لبلوغ نهائي الدوري وملاقاة الفائز بين بوسطن سلتيكس وميامي هيت.

وحصل يوكيتش على دعم هجومي من الكندي جمال موراي صاحب 31 نقطة، فيما سجّل 4 لاعبين آخرين من دنفر 10 نقاط أو أكثر، أما لدى ليكرز، فبرز ديفيس بتسجيله 40 نقطة و10 متابعات، وأضاف أفضل مسجل في تاريخ الدوري ليبرون جيمس 26، وأوستن ريفز 23، بينها 5 ثلاثيات من 9 محاولات.

وتقدّم دنفر 21 نقطة في الربع الثالث، بيد أن الضيوف قلصوا الفارق تدريجاً إلى 3 في الربع الأخير، بينما عرف دنفر كيف يحتوي الأمور ويستفيد من عامل الأرض في مباراته الأولى.

وعقب المباراة، قال يوكيتش لشبكة "إي أس بي أن": "كنا جيدين حقاً في الشوط الأوّل، سيطرنا على المباراة، سيطرنا على كل شيء، سيطرنا على الإيقاع، سيطرنا على الدفاع وفي الشوط الثاني فقدنا كل شيء"، قبل أن يُضيف: "لكن سواء فزت بفارق نقطة أو عشرين في هذه الفترة من السنة، لا يهمّ، الفوز هو فوز".

وأشاد مدرب دنفر، مايكل مالون، برباطة جأش لاعبيه الذين أمّنوا الفوز في نهاية المطاف، وذلك بقوله: "كثيرون من لاعبينا خضعوا لاختبارات المعارك، خضنا العديد من المباريات المتقاربة"، وأردف: "لا أعتقد أننا واجهنا نوعاً من الهلع، كان هناك اتزان. نظر شباننا إلى بعضهم بعضًا وأدركوا ما يجب القيام به لحسم هذه المباراة".

بدوره، تحسّر جيمس على ضياع المباراة الأولى، موضحاً: "لقد تطلب الأمر شوط بأكمله لكي ندخل جو المباراة، وهناك صُنع الفارق تقريباً، علينا أن نفهم أن البداية تكون من الكرة الأولى. لقد وجّهوا لكمة على أفواهنا منذ البداية". 

تقدم مبكر

بالعودة إلى مجريات المباراة التي أقيمت أمام جماهير مندفعة في قاعة "بول أرينا" بلغ عددها 19633 متفرجاً، تقدّم ناغتس مبكراً 20-9 منتصف الربع الأول، وكان يوكيتش أوّل المدمرين لدفاع ليكرز؛ إذ فرض نفسه بـ8 نقاط، و12 متابعة و5 تمريرات حاسمة في الربع الأول، وأسهم في تقدم متصدر المنطقة الغربية في الدوري المنتظم بنتيجة 37-25 في الربع الأول.

وتابع ناغتس تفوّقه في الثاني رافعاً النتيجة إلى 72-54، أمام دفاع ليكرز الذي يُعدّ بين الأفضل في الدوري، ورغم إعادة تحريك قطع ليكرز الهجومية في الربع الثالث، وتفوّقه 38-34، إلا أن ناغتس واصل تفوقه.

أكمل يوكيتش ثلاثية الأرقام المزدوجة للمرة السادسة في الأدوار الإقصائية (بلاي أوف)، منتصف الربع الثالث، ثم ألهب حماسة الجماهير برمية ثلاثية بعيدة المدى وضعت ناغتس في المقدّمة 106-92 قبل الربع الحاسم.

وضرب أوستن ريفز بقوة مسجّلاً ثلاث ثلاثيات قلّصت الفارق إلى 8 نقاط قبل 10 دقائق من نهاية الوقت، ثم ردّ ناغتس بأربع نقاط لموراي الذي أعاد رفع الفارق إلى 14، قبل 7 دقائق من الصافرة.

وبدا أن ليكرز عاد بشكل أقوى هذه المرة بثلاثيتين سريعتين من ريفز، ليصبح الفارق ثلاث نقاط فقط بعد سلسلة من 9 نقاط متتالية؛ وصمد ناغتس بفضل رميات حرة من يوكيتش، لينهي المباراة فائزاً بفارق 6 نقاط 132-126.

وحاول جيمس مواساة نفسه بفضل العودة المميزة في الربع الأخير بقوله: "في الأدوار الإقصائية لا يهمّ إذا قلصت الفارق إلى نقطة، الخسارة تُعدّ خسارة"، وأضاف البالغ من العمر 38 عامًا والمتوج بلقب الدوري أربع مرات: "لقد تقدموا 1-0، وعلينا أن نعود لخوض المباراة الثانية. يجب أن نلعب بطريقة أفضل، أن نحصل على متابعات أفضل. يجب أن نتحسّن في كامل جوانب اللعبة".
 
وتقام المباراة الثانية في دنفر الخميس، قبل انتقال السلسلة إلى لوس أنجلوس للمبارتين الثالثة والرابعة.

شارك: