كندا تهزم الولايات المتحدة وتحقق برونزية مونديال السلة

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-10 16:50
لاعبو المنتخب الكندي لكرة السلة يحتفلون بالفوز بالميدالية البرونزية (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

نال منتخب كندا بأول ميدالية في تاريخ كأس العالم لكرة السلة بعدما فاز على الولايات المتحدة الأمريكية في البطولة المقامة في اليابان والفلبين وإندونيسيا.

وهي المرة الأولى التي يخرج فيها المنتخب الأمريكي الذي شارك بتشكيلة رديفة خالية من أبرز نجوم "إن بي إيه" خالي الوفاض لنسختين متتاليتين في مونديال السلة، بعدما سقط في ربع نهائي مونديال 2019.

وتعد الميدالية هي الأولى في تاريخ منتخب كندا لكرة السلة في بطولة كأس العالم، وهي أيضًا أول مرة يصل فيها منتخب كندا إلى نصف نهائي البطولة؛ بينما حصد منتخب أمريكا المركز الرابع لأول مرة منذ عام 1967؛ وتعود آخر مرة فاز فيها منتخب أمريكا بلقب كأس العالم لكرة السلة إلى عام 2015.

وأحرز شاي جيلجيوس-ألكسندر وديلون بروكس 11 نقطة في الوقت الإضافي لتفوز كندا؛ كما تصدر بروكس، المنتقل إلى هيوستون روكتس في الدوري الأمريكي للمحترفين، قائمة مسجلي كندا برصيد 39 نقطة.

وسجل جيلجيوس-ألكسندر، لاعب أوكلاهوما سيتي ثاندر، 31 نقطة ليتصدر قائمة مسجلي كندا في البطولة.

ديلون بروكس تألق في مباراة الثالث والرابع مع كندا

وغاب باولو بانكيرو، الفائز بجائزة أفضل مبتدئ في الدوري الأمريكي، وجارين جاكسون جونيور، الحاصل على جائزة أفضل مدافع في دوري المحترفين، وبراندون إنجرام عن أمريكا بداعي المرض.

أثنى الإسباني جوردي فرنانديس (40 عامًا) مدرب كندا والذي نجح في قيادة فريقه إلى دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس على غرار الولايات المتحدة، على لاعبيه قائلًا: "لقد بنينا شيئًا سيستمر، منذ اليوم الأول من الاستعداد، عمل اللاعبون بجد وبنوا هوية وأظهروا المرونة. علينا أن نستمر في التعامل مع كرة السلة (الدولية)؛ لكننا أظهرنا قدرتنا على القيام بالكثير من الأشياء".

وكان أنتوني إدواردز، لاعب مينيسوتا تيمبرولفز، الأكثر تسجيلًا في صفوف أمريكا وله 24 نقطة، كما أضاف البديل أوستن ريفز 23 نقطة.

وعانى المنتخب الأمريكي، بقيادة المدرب ستيف كير، تحت السلة بسبب غياب باولو بانكيرو وجارين جاكسون جونيور لإصابتهما بوعكة صحية، على غرار براندون إنغرام.

قال كير عقب الخسارة: "لست بحاجة إلى هذه البطولة لأعرف مدى صعوبة كرة السلة الدولية. لقد كنت ضمن طاقم العمل في عام 2019 عندما حللنا في المركز السابع".

وتابع: "بالنسبة لنا، من الصعب أن نحظى بالاستمرارية مع تغير اللاعبين من عام إلى آخر"، معتقدًا أن الدوري الأمريكي للمحترفين لديه الكثير ليتعلمه من كرة السلة العالمية؛ لكنه موضوع متشعب لا يستطيع أن يتناوله لضيق الوقت.

وضمنت كندا، التي بلغت الدور قبل النهائي لأول مرة، التأهل إلى أولمبياد باريس 2024 لأول مرة منذ 2000.

شارك: