حكيم عليوان.. كابوس الفرق المنافسة في الـNBA

2021-06-08 09:01
حكيم عليوان (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حكيم عليوان.. ينحدر من أصول إفريقية، ولد عام 1963 في نيجيريا، لم تكن كرة السلة ضمن اهتمامته، حيث كان يميل إلى ممارسة كرة القدم، ولعب في مركز حراسة المرمى، وعند سن الخامسة عشرة دخل عالم الكرة البرتقالية، ليكون على موعد مع مسيرة من المجد والتألق ولكن ليس في بلاده، إنما في الولايات المتحدة الأمريكية التي هاجر إليها للعب كرة السلة في جامعة هيوستن.

مهاراته الفنية وطوله البالغ 213 سنتمترا، أفسحا أمامه المجال للدخول في دوري الرابطة الأمريكية للمحترفين، عبر بوابة فريق هيوستن روكتس عام 1984، وحصل في أول موسم له على جائزة اللاعبين الجدد في الـ NBA، كما ساهم بوصول فريقه إلى نهائي البطولة لأول مره عام 1986، لكن مشواره انتهى بعدم ملامسة الكأس والاكتفاء بمركز الوصافة.

واشتهر صاحب الـ 57 عامًا، بالعديد من الألقاب لكن أبرزها كان "الكابوس"، حيث كان يدب الرعب في نفوس لاعبي الفرق المنافسة، لصعوبة إيقافه هجوميًا، وصلابته في الشق الدفاعي، ما جعله لاعبًا متكاملًا وأحد أهم العناصر التي تميز هيوستن روكتس عن بقية الفرق المحترفة.

واستطاع أن يحصد العديد من الجوائز الشخصية في فترة التسعينيات، وبلغ قمة المجد عامي 1994 و1995، بقيادة فريق للقب دوري الـNBA، وتوج مع المنتخب الأمريكي بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأولمبية في عام 1996، وبقي من أعمدة روكتس الأساسية حتى مطلع الألفية الجديدة، حيث انتقل بعدها إلى تورونتو رابتورز ولعب له لموسم واحد، وأسدل بعدها الستار على مسيرته في الملاعب وأعلن اعتزاله في عام 2002.

شارك: