2023/07/14
تحديثات مباشرة
Off

الجزائر تضمن تأهّل 6 عدّائين إلى بطولة العالم لألعاب القوى

رياضات أخرى
الجزائري جمال سجاتي وصيف بطل العالم في سباق 800 متر (Getty)

رؤوف ليجاني

الجزائر winwin
المصدر
winwin

أعلن الاتحاد الجزائري لألعاب القوى تأهل ستة عدائين جزائريين رسميًا للمشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى، المقررة في الفترة من 19 إلى 27 أغسطس/ آب في العاصمة المجرية بودابست، في حين بقي تأهل ثلاثة عدائين آخرين مرهونًا بتغيّر تصنيفهم وترتيبهم قبل تاريخ 30 يوليو/ تموز الجاري، وفقًا لما تنص عليه لوائح الاتحاد الدولي.

وتملك الجزائر حظوظًا قوية للصعود على منصة التتويج في بطولة العالم لألعاب القوى، ومنها سباق الـ800 متر، الذي سيعرف مشاركة ثلاثة عدائين جزائريين، ورياضة الوثب الثلاثي التي سيشارك فيها البطل ياسر تريكي، في حين يمثل وصيف بطل العالم في سباق الـ800 متر، جمال سجاتي، أمل الجزائر الأكبر في هذه البطولة رفقة مواطنه سليمان مولا.

وقال الاتحاد الجزائري لألعاب القوى في بيان له على حسابه الرسمي في "فيسبوك" لتوضيح موقف العدائين الجزائريين المشاركين في بطولة العالم المقبلة: "الطريق إلى بودابست 2023، 6 رياضيين متأهلون رسميًا، بالإضافة إلى 3 رياضيين متأهلين مبدئيًا حسب موقع الاتحاد العالمي لألعاب القوى".

وأوضح: "في قائمة الأبطال المتأهلين رسميًا أو مبدئيًا للمشاركة في بطولة العالم بودابست المجر من 19 إلى 27 أوت 2023، نجد كلا من وصيف بطل العالم جمال سجاتي، وبطل أفريقيا والمتوسط سليمان مولا، ونائب ووصيف بطل العالم للشباب محمد قواند، الذين تأهلوا للمشاركة في سباق 800 متر بعد تحقيقهم الحد الأدنى المطلوب للتأهل".

وأردف: "وفي الوثب الثلاثي تأهل البطل الأفريقي والمتوسطي محمد طاهر ياسر تريكي، بعد أن حقق الرقم المطلوب للتأهل، وفي سباق 1500 متر تأهل رسميًا صاحب برونزية الألعاب الأفريقية، البطل سليم قدار، بعد أن حقق الحد الأدنى المطلوب للمشاركة"، مضيفًا: "كما ضمنت البطلة المتوسطية، أمينة بتيش، تأهلها في سباق الماراتون بجمع النقاط بعد غلق باب التأهل في هذا الاختصاص يوم 30 مايو (أيار) الماضي".

وأشار الاتحاد الجزائري لألعاب القوى إلى أنّ هناك إمكانية لمشاركة ثلاثة عدّائين جزائريين آخرين في بطولة العالم بالمجر، لكن ذلك مرتبط بترتيبهم لدى الاتحاد الدولي، حسب اختصاصهم، بتاريخ 30 يوليو المقبل موعد غلق باب التأهل، وقال بهذا الخصوص: "ضمن قائمة الأبطال المتأهلين مبدئيًا بنظام جمع النقاط، نجد في سباق 400 متر حواجز، بطل أفريقيا، لهولو عبد المالك، وفي تخصص 110 أمتار حواجز، بطل أفريقيا أمين بوعناني، وفي العشاري، بطل أفريقيا، العربي بورعدة".

ويحتل العدّاؤون الثلاثة حاليًا مركزًا يخوّل لهم المشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى بالمجر، لكن احتمال تراجع مركزهم في التصنيف العالمي لاختصاصهم قبل تاريخ 30 يوليو المقبل، يؤجّل الفصل في مشاركتهم الرسمية من عدمها.

أخبار ذات صلة