بالأرقام | غافي يتربّع على عرش أفضل 200 لاعب واعد في العالم

تحديثات مباشرة
Off
2023-04-27 01:31
غافي بايز النجم الواعد لبرشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لكلّ زمان "فلتاته" الكروية التي تختزل في مخزونها الفني العريض حاجز الوقت وعامل السن، ولاعب برشلونة، غافي بايز، موهوب مُصنَّف من هذه الخامة، حيث أثبت "الفتى الأندلسي" علوّ كعبه منذ أن وطأت قدماه أرضية "سبوتيفاي كامب نو" رغم أنه لم يتجاوز ربيعه التاسع عشر.

"نبوغ" غافي وتحوّله إلى قطعة أساسية في مخططات المدرب تشافي هيرنانديز، انعكس على أرقامه وإحصائياته، التي بوّأته زعامة أفضل 200 لاعب واعد في جيله، حسبما أقرّ به المركز الدولي للدراسات الرياضية "CIES".

غافي يتفوّق على بيلينغهام

بمؤشر عام يأخذ بعين الاعتبار؛ عدد الدقائق المسجّلة في المباريات الرسمية، والمردود المقدّم، والنتائج المُحقَّقة في آخر 365 يومًا واستنادًا إلى عامل السن وخطة اللعب وقيمة المنافسات ورصيد الخبرة، فقد تفوّق نجم برشلونة اليافع بمعدّل نسبي بلغ 4.37 على نظيره الإنجليزي، متوسط ميدان بوروسيا دورتموند الألماني، جود بيلينغهام، المتحصل على معدّل 3.66.

ورغم أرجحية كفة بيلينغهام في عدد دقائق مشاركته (4558 دقيقة) مقابل (4359) لغافي، إلاّ أنّ الأخير يمتاز على يافع "الأسود الثلاثة" في مستوى المباريات وقوّتها (94.2 مقابل 91.8)، ومستوى الخبرات المحصودة من المشاركات (82.2 مقابل 78.5)، ولعلّ هذه الأرجحية حسمها وجود غافي في دوري قوي كالليغا الإسبانية وهو الأعلى تصنيفًا مقارنةً بالبوندسليغا الألماني.

الأحق وفق لغة الإحصائيات

أرقام غافي المسجّلة في الموسم الحالي، تؤكد هي الأخرى بقدر كافٍ أحقية هيمنة غافي على قائمة الواعدين الذين لم يتجاوزوا عتبة الـ20 ربيعًا، فأرقامه مع "البارسا" مثيرة للانتباه، لا سيما عدد مشاركاته في الليغا التي بلغت 29 مباراة وبنسبة دقائق بلغت 76٪ منها 80٪ بدأ فيها المباراة أساسيًّا، دون إغفال تسجيله هدفا وتقديمه ثلاث تمريرات حاسمة، كما لا يمكن تناسي مشاركته في أغلب مواجهات برشلونة الأوروبية، خمس في دوري أبطال أوروبا وواحدة في الدوري الأوروبي.

تعاظم دور غافي في تشكيلة النادي الكتالوني سمح له بتحطيم بعض الأرقام القياسية في طريقه، ومن أبرزها أنه أصبح في عمر 18 عامًا و245 يومًا، أصغر لاعب يصل إلى المباراة رقم 50 في تاريخ الدوري الإسباني، محطّمًا رقم أسطورة ريال مدريد السابق راؤول غونزاليس الذي وصل إلى نفس هذا الإنجاز بعمر 18 عامًا و301 يوم.

كل هذه المنجزات على الميدان والتي ترسّخها الأرقام، جعلت من ابن الـ"بلوغرانا" هدفًا محوريًّا لأطماع كبار الأندية الأوروبية وأبرزها تشيلسي الإنجليزي، الذي سعى لاستثمار تعثّر عملية تسجيل اللاعب في قائمة برشلونة بسبب مشاكل الأخير مع رابطة الليغا.

أسماء مهمة في قائمة العشرين الأوائل

لم تقتصر قائمة الأفضل على غافي وبيلينغهام فقط، فقد ضمّت عددًا من الأسماء الواعدة التي تمّ تداولها منذ مدة ليست بالقصيرة ومن أهمها، أنطونيو سيلفا، قلب دفاع بنفيكا البرتغالي، وأليخاندرو بالدي، ظهير برشلونة الطائر، وإندريك فيليبي، مهاجم بالميراس الحالي وريال مدريد المستقبلي، ويوسوفا موكوكو من بوروسيا دورتموند إضافة إلى بينجامين سيسكو من ريد بول سالزبورغ النمساوي.

للعرب نصيب

وضمّت اختيارات مرصد الإحصاء التابع لمركز الدراسات الذي جمع هذه المعلومات حول أفضل 200 لاعب لم يتجاوزوا سن الـ20 عامًا في 75 مسابقة دوري حول العالم، اللاعب المغربي الشاب، بلال الخنوس، محترف نادي جينك البلجيكي, الذي اختير كأفضل متوسط ميدان هجومي.

كما وقع الاختيار أيضاً في قائمة الأفضل على كل من، حارس المرمى بلامين أندرييف (ليفسكي صوفيا البلغاري) والمدافع المحوري أنطونيو سيلفا (بنفيكا البرتغالي) والظهير الأيسر أليخاندرو بالدي (برشلونة الإسباني) والظهير الأيمن ريكو لويس (مانشستر سيتي الإنجليزي) ومتوسط الميدان الدفاعي آرثر فيرميرين (رويال أنتويرب البلجيكي) والجناح الأيسر ماثيوس مارتينز (واتفورد الإنجليزي) والجناح الأيمن أنجيلو غابرييل (سانتوس البرازيلي) ورأس الحربة ماركوس ليوناردو (سانتوس).

شارك: