هانسن: عملاق كرة اليد العالمية

2021-06-08 09:01
ميكيل هانسن لاعب المنتخب الدنماركي لكرة اليد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعتبره أغلب النُقّاد أفضل لاعب كرة يد في الألفية الجديدة لما أظهره من قدرات ومؤهلات رفقة المنتخب الدنماركي وبرشلونة وباريس سان جيرمان، فيما يُمكن أن نطلق عليه "ميسي" كرة اليد العالمية، إنه ميكيل هانسن، نجل فليمنغ هانسن لاعب منتخب الدنمارك في الثمانينيات، الذي نقل إليه "DNA" الهاندبول كما ينبغي. 

ويبلغ هانسن من العمر حاليًا 33 عامًا، ولديه مسيرة حافلة لا تُضاهى في تاريخ بلاده ولا يقترب منه في العقود الأخيرة على مستوى العالم سوى الأسطورة الفرنسية نيكولا كاراباتيتش. يكفي القول إن تهديد اللاعب بعدم الحضور إلى مونديال مصر 2019 حال حضرت الجماهير، أجبر السلطات المصرية على حظر الحضور، رُغم قرارها سلفا بتحديد 20% من المقاعد للجمهور.

وقاد النجم الأشقر منتخب بلاده للفوز بالمونديال الذي أقيم مؤخرًا في مصر وحصد جائزة أفضل لاعب في البطولة بأداء استثنائي وتراجيديا غير معهودة بطرده في لقاء ربع النهائي أمام مصر، وبالعودة إلى التاريخ يُمكننا فقط أن نستنبط منه الحاضر.

في نسختي 2011 و2013 وصل هانسن مع الدنمارك إلى المباراة النهائية لكأس العالم، وخسرا أمام فرنسا وإسبانيا تواليًا. كانت لحظات صادمة بالنظر إلى أنه في ذلك الوقت كان في قمة عطائه. ففي عام 2011 حصد جائزة أفضل لاعب في العالم، وفي نسخة 2013 بإسبانيا توّج أفضل لاعب في المونديال.

رُغم الإخفاقين المتتاليين، عقد هانسن العزم على معانقة اللقب العالمي وواصل السعي الدؤوب. وتخللت مونديالي 2011 و2013، كأس أمم أوروبا 2012 التي حصدتها الدنمارك بفضل قيادة هانسن الحكيمة. 4 أعوام أخرى وقاد اللاعب الحُمر إلى ذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 لأول مرة في تاريخ البلاد، وحصد كالعادة جائزة أفضل لاعب في الدورة.

وبعد بطولة أوروبا وذهبية المونديال، أخيرًا حلّ عام 2019 وتحقق لهانسن ما أراد عندما استضافت الدنمارك العرس العالمي بالاشتراك مع ألمانيا، وتمكّنت من الوصول إلى المشهد الختامي في مواجهة الجار الاسكندنافي النرويج، لتفوز بأول كأس عالم لكرة اليد في تاريخها، ويحصد هانسن جائزة أفضل لاعب في المسابقة.

هانسن
هانسن ومعانقة كأس العالم لكرة اليد 2019 لأول مرة في تاريخ منتخب بلاده

بعد عامين، كرر هانسن الإنجاز ذاته، اللقب لمنتخب بلاده والجائزة الفردية لنفسه في نسخة مصر 2021.. الرقم الرائع بالنسبة للدنمارك -التي سيطرت على عرش العالم- أن آخر خسارة لها تعود إلى يناير/ كانون الثاني من عام 2017، في وجود هانسن لا مجال لهزيمة الدنمارك أبدًا. 4 سنوات من المجد. بينما يعتلي هانسن لائحة هدّافي كأس العالم لكرة اليد على مدار تاريخها بواقع 312 هدفًا.

لماذا هانسن هو أفضل لاعب في تاريخ بلاده؟ لأن الدنمارك ببساطة حققت لقبين فقط في المونديال، وكلاهما على يد هانسن، وحققت ذهبية واحدة في تاريخها بالأولمبياد، على يد نفس اللاعب أيضًا. وبطولة واحدة من أصل 2 لكأس أمم أوروبا، جاءت بمساهمة مباشرة من الظهير الأيسر الفذ في عام 2012.

حصد النجم الدنماركي جائزة أفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة اليد في 3 مناسبات، أعوام 2011 و2015 2018 في رقم قياسي. بينما على مستوى الأندية فإنه عملاق البطولة الفرنسية التي حصد لقبها 6 مرات من أصل 8 مواسم قضاها مع  باريس سان جيرمان. كما تقمّص ألوان برشلونة وفاز معه بـ3 ألقاب للدوري الإسباني. لكن رُغم تلك الإنجازات فإن لقب دوري أبطال أوروبا ظل مستعصيًا عليه طيلة مسيرته، وخاض نهائيًا واحدًا مع الـ "بي إس جي" وخسره أمام  فارفارد المقدوني عام 2017. لا شيء مثالي في عالم الرياضة، فحتّى رونالدو الظاهرة وإبراهيموفيتش لم يظفرا بذات الأذنين.



هل تركت واتساب وبدأت باستخدام تيليغرام؟ إذن اشترك في هذه القناة https://t.me/winwinsports لتصلك جميع أخبارنا الحصرية وجميع الحوارات.

شارك: