التونسي وسام حمام يكشف لـwinwin حظوظ العرب في مونديال اليد

2021-06-08 09:01
وسام حمام نجم منتخب تونس السابق يعتبر مصر الأقوى عربيا (winwin)
Source
+ الخط -

بصم نجم كرة اليد التونسية وسام حمام على مسيرة احترافية رائعة مع مختلف الفرق التي لعب لصالحها وأيضا على المستوى الدولي مع المنتخب التونسي.

وبرزت أسطورة "الساعد الرهيب" لعشاق كرة اليد العالمية في مونديال 2005 الذي احتضنته تونس، ونجح حمام بأن يكمل في صدارة هدافي الدورة (81 هدفًا) وقاد منتخب بلاده لتحقيق المركز الرابع، وهو الأفضل في تاريخ المشاركات التونسية في بطولات العالم حتى الآن.

وشارك اللاعب البالغ مع العمر  39 عامًا في سبع مناسبات في بطولة العالم. كما ساهم في حصول تونس على الميدالية الفضية في كأس العالم التي لعبت في السويد سنة 2006. ورفع حمام مع المنتخب التونسي لقب كأس إفريقيا 5 مرات كاملة كان آخرها في المغرب سنة 2012 .

ولعب الدولي التونسي السابق طوال مسيرته لصالح 4 أندية وهي اتحاد منزل تميم من 1995 إلى 2001 ثم الترجي الرياضي من 2001 الى 2005 ثم نادي مونبيليية الفرنسي، حيث قضى 9 مواسم كاملة قبل أن ينتقل سنة 2014 إلى نادي سان رافيال المحطة الأخيرة في مسيرته، تمكن خلالها من حصد أكثر من 26 لقبًا في أهم تجربة له مع فريق مونبلييه الفرنسي الذي قضى في صفوفه 9 مواسم كاملة. 

وعلى صعيد الألقاب الفردية، اختير ابن المدرسة العريقة في كرة اليد "منزل تميم" مرتين ضمن التشكيلة المثالية للدوري الفرنسي كما رشح لجائزة أفضل لاعب في العالم سنة 2005 و فاز بجائزة الافضل في إفريقيا سنة 2008.

واعتزل حمام رياضة كرة اليد في سن السابعة والثلاثين مع فريق سان رافاييل وتوجه مباشرة لعالم التدريب حيث يشغل حاليا خطة مدرب مساعد مع الفريق الذى أنهى معه مسيرة حافلة بالإنجازات والألقاب.


Winwin أجرى لقاء مع النجم التونسي وإليكم التفاصيل 

أين وسام حمام بعد الاعتزال ؟

كما تعلم حاليا أنا أشغل خطة مدرب مساعد في فريق سان رافاييل، الفريق يحتل حاليا المرتبة السادسة في الترتيب العام في الدوري الفرنسي، أسعى للحصول على شهادة التدريب التي يمكنني من خلالها الإشراف على ناد فرنسي في الدوري الممتاز يلعب المنافسات اللأوروبية، أنا الآن بصدد التعلم في مدرسة كرة اليد في العالم وفرنسا وسأكون جاهزا يوما ما لاستلام هذه المهمة إن شاء الله. 

لو نتذكر معا أجمل اللحظات في مسيرتك الطويلة مع الفرق التي لعبت لها ومع المنتخب، ماهي أجمل اللحظات وما الشيء الذي أردت القيام به و لم يتحقق؟ 
 

تبقى أفضل لحظات مسيرتي بالطبع كل الألقاب التي فزت بها إذا كنت مع الترجي الرياضي التونسي والمنتخب الوطني التونسي حيث حققنا نجاحا كبيرا في بطولة العالم 2005، هذه  النجاحات في تونس فتحت أمامي أبواب أوروبا من خلال تمثيل نادي مونبلييه حيث فزت معه بـ 21 لقبا. اللقب المفقود من مسيرتي هو بالطبع دوري الأبطال الذي يظل حلما في مسيرة كل لاعب محترف. 

ماذا تقول عن منتخب تونس الحالي المشارك في مونديال مصر؟
 

المنتخب يضم تشكيلة شابة، واللاعبون يحتاجون إلى وقت لكسب الخبرة خاصة بعد رحيل جيل العمالقة. المدرب سامي السعيدي يعمل لتكوين جيل جديد قادر على منافسة كبرى المنتخبات العالمية، وهذا يحتاج إلى عقد لقاءات ودية كثيرة  من مستوى عال وإلى المزيد من المشاركات الدولية. 

نحن أيضا بحاجة إلى تغيير جذري في أساليب اللعب الهجومية والدفاعية داخل الفريق، صحيح لم تعد الجودة متوفرة بالمقارنة مع كان عليه الحال في الماضي، وهذا الفرق بين الجيل السابق مع ماهو متوفر الآن. لذلك أؤكد على ضرورة منح الوقت وإعطاء الفرصة للجهاز الفني.

أعتقد أن مونديال مصر سيكون فقط فرصة للبناء للمستقبل حتى يكون لدينا جيل مميز وباهر علينا العمل لأن كرة اليد تتطور وتتغير فيها المفاهيم بسرعة. معظم العناصر ستشارك لأول مرة في بطولة العالم علينا فقط مساندتها والوقوف معها. 

من ترشح للتألق من المنتخبات العربية للتقدم كثيرا في الدورة وماهي المنتخبات المفضلة لديك و تراها أقرب من غيرها لنيل اللقب؟ 

عربيا، أعتقد أن المنتخب المصري جاهز للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة، تحضيراتهم بدأت منذ بطولة العالم الماضية التي أكملت فيها مصر في المرتبة الثامنة، كما أنني أرشح إسبانيا والنرويج للوصول للمباراة النهائية.

هل تطمح إلى تدريب فريقك الترجي والمنتخب أم أن هذا الأمر مازال مؤجلًا لديك؟ 
 

بالطبع أحلم بتدريب الترجي الذي عرفت معه الألقاب والنجومية في تونس وكان له الفضل الكبيرة مع فريقي الأم منزل تميم ، كما أحلم بتدريب المنتخب التونسي . 

شارك: