winwin يكشف تفاصيل مثيرة حول مصير كأس أمم أفريقيا 2025

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-05 22:05
الكاف لم تحسم بعد في موعد إقامة كأس أفريقيا 2025 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر خاص لموقع "winwin" أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، لا يزال ينتظر قرارًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للفصل في موعد إقامة بطولة كأس أمم أفريقيا 2025 المقررة في المغرب.

وأشار المصدر إلى الهيئة الكروية الأفريقية تسعى للتوصل لاتفاقٍ مع نظيرتها "فيفا" على كل التفاصيل من أجل الإعلان رسميًا عن التاريخ الجديد للبطولة الأفريقية التي يسعى المغرب لتنظيمها صيف ذات العام القادم.

ويأتي هذا في ظل تصريح الأمين العام للكاف فيرون موسينغو أومبا الذي نقلته صحيفة "ليكيب" الفرنسية اليوم الأربعاء، حين أشار إلى تأجيل موعد البطولة إلى شتاء عام 2026 بسبب تزامنها مع مونديال الأندية 2025، قبل أن ينفي الكاف ذلك، فيما مسحت صحيفة ليكيب الفرنسية الموضوع الذي نشرته بهذا الخصوص.

وأكد مصدرنا، أن المغرب الذي نال شرف تنظيم البطولة في سبتمبر/ أيلول 2023، يرفض فكرة إقامتها في الشتاء، حيث يفضّل أن تُجرَى في فصل الصيف حتى يتسنى له الترويج لبطولة كأس العالم 2030 التي نال أيضًا شرف احتضانها برفقة إسبانيا والبرتغال، وهذا من أجل استقطاب أكبر عدد من السياح إلى المدن المغربية، عكس فصل الشتاء الذي سيحرم الكثيرين من السفر إلى البلد العربي.

من جهة أخرى، أفاد مصدر "winwin" أن رابطة الأندية الأوروبية ترفض رفضًا قاطعًا تنظيم كأس أمم أفريقيا 2025 عقب مونديال الأندية المقرر بين شهري يونيو ويوليو من العام المقبل، وهذا حتى لا يتعرض لاعبوها الدوليون لإصابات وإرهاق قبل انطلاق الموسم الموالي (2025-26).

موعد كأس أمم أفريقيا 2025 يصنع أزمة داخل الكاف

وأكد المصدر نفسه، أن التصريحات التي أطلقها الأمين العام للكاف موسينغو لصحيفة "ليكيب" أثارت غضب مسؤولي الاتحاد الأفريقي، خاصةً أنها جاءت دون اتخاذ أي قرار رسمي من طرف الهيئة الأفريقية ودون ترخيص منها للإدلاء بمثل هذه التصريحات، إذ أكد الكاف في بيان نشره على منصاته، أن تحديد موعد البطولة سيتم خلال اجتماع اللجنة التنفيذية المقبلة.

ومن المتوقع أن يكون الإعلان الرسمي عن الموعد النهائي والرسمي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2025 خلال الأيام المقبلة، وبالتحديد عقب حدوث اتفاق نهائي بين الكاف والفيفا ورابطة الأندية الأوروبية، كون الأخيرة تضغط من أجل تأجيل الموعد حتى لا تتأثر بغياب نجومها الأفارقة المشاركين برفقة منتخبات بلدانهم.

وليست المرة الأولى التي يُثار فيها الجدل بشأن موعد بطولة كأس أمم أفريقيا، إذ سبق أن تم تأجيل عدة نسخ سابقة لأسباب مختلفة، رغم أن الكاف غيّرت في 2015، موعد إقامة البطولة من الشتاء إلى الصيف بين شهري يونيو ويوليو؛ لكن منذ ذلك الوقت تم تنظيم نسخة واحدة فقط في هذا الموعد، كانت في عام 2019 بمصر.

شارك: