2021-06-09

9 معلومات يجب أن تعرفها عن يورو 2020

دليلك الاسترشادي إلى كأس أمم أوروبا 2020 (Getty)
محمد أبو الوفا

محمد أبو الوفا

الفريق التحريري
المصدر
winwin

تم افتتاح كأس أمم أوروبا 2020  بالمباراة التي جمعت المنتخب الإيطالي بنظيره التركي على أرضية ملعب الأولمبيكو بمدينة روما والتي انتهت بفوز إيطاليا بثلاثية نظيفة، وباعتبارها أول مسابقة دولية كبرى تُقام بعد تفشّي فيروس كورونا، وتخليدًا للذكرى الستين لانطلاق أول نسخة من اليورو، فإن الاتحاد الأوروبي سينظّم البطولة عبر 11 مدينة أوروبية، وبمشاركة 24 منتخبًا للمرة الأولى.

 

نرصد لكم في التقرير التالي 9 معلومات ينبغي أن تعرفها عن يورو 2020:

 

(يورو 2020 أم 2021؟)

 

رُغم تأجيلها من العام الماضي إلى الحالي 2021، فإن الاسم المُعتمد للبطولة من قبل الاتحاد الأوروبي هو يورو 2020، وتم حظر استخدام أي مُسمّى آخر لأسباب تجارية وترويجية بحتة، كذلك لتذكير العالم بالظروف السيئة التي شهدها عام 2020 إثر جائحة كورونا، وتخليدًا للذكرى الستين لانطلاق أول مسابقة عام 1960، ولم تُقام البطولة مسبقًا في عام فردي، وحرص يويفا على هذا التقليد. 

 

(الأصلية لا تُمسّ)

 

تظل النسخة الأصلية من الكأس مُحتفظًا بها في خزائن الاتحاد الأوروبي، وتخرج فقط في الجولات الترويجية وفي يوم المباراة النهائية لمراسم التتويج، بينما يحصل المنتخب البطل على نسخة طبق الأصل. النسخة الأصلية لا تغادر خزائن الاتحاد الأوروبي. يتم تسليم 40 ميدالية ذهبية و40 ميدالية فضيّة إلى البطل ووصيفه.
 


(الفيصل الجديد)


في حالة تساوى منتخبان في عدد النقاط خلال آخر جولة بدور المجموعات، فإن تحديد ترتيب المراكز الخاصة بهما سيعتمد على فارق الأهداف، وفي حالة تساوي فارق الأهداف، فإن العامل الحاسم سيكون ركلات الجزاء الترجيحية إذا ما انتهت الأشواط الإضافية بالتعادل بالطبع.


(آلية التأهل)


تم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة إلى 6 مجموعات، كل مجموعة تحتوي على 4 منتخبات، يتأهل البطل ووصيفه إلى ثمن النهائي، بينما يصعد أفضل 4 منتخبات احتلت الترتيب الـ3. ليكتمل نصاب ثمن النهائي بـ16 منتخبًا.


(قائمة أكبر)


بدلًا من قائمة الـ23 لاعبًا التي تم اعتمادها في السابق، فإنه سُمح لكل منتخب مشارك بزيادة عدد لاعبيه بالقائمة إلى 26 كإجراءات احترازية بسب كورونا، يسمح فقط للمدرب بتحديد 23 لاعبًا في قائمة المباراة، 11 في الملعب و12 على المقاعد، و3 لاعبين يتم استبعادهم نهائيًا في المباراة المعنيّة.
 

 

(تبديلات أكثر)

 

 ازداد عدد التبديلات من 3 إلى 5، لكن بشرط حدوث التبديلات جميعها في 3 مرات توقف، وإن أنهى المنتخب 3 فترات توقف؛ فإنه لا يسمح له بإجراء تبديلات أخرى وإن كان هناك متسع، هناك إمكانية إجراء تبديل سادس، لكن في الأشواط الإضافية فقط. 

 

(اضبط ساعتك)

 

يجب أن يكون المنتخبان طرفا المباراة في الملعب قبل 75 دقيقة على الانطلاق بحد أقصى، وهو الموعد الأخير لتسليم الحُكّام بطاقات المباراة والتشكيل الخاص بكل منتخب، وعلى هذا الأساس يضع الحكم خطة تسيير المباراة؛ متى تبدأ عمليات الإحماء، ومتى يجب أن يكونوا مستعدين في النفق قبل الانطلاق. والنشيد الوطني لكل منتخب لا ينبغي أن يتجاوز عزفه مدّة 90 ثانية.

 

 (لا تنس جواز سفرك)

 

تنص المادة 46.02 في لوائح الاتحاد الأوروبي على وجوب امتلاك كل لاعب جواز سفر ساري المفعول، وفي حالة فقدانه أو نسيانه فإنه لن يُسمح للشخص بالتسجيل في سجلات البطولة، وسيغادر المطار على الفور. وعملية فحص جواز السفر تتم مرتين، للمزيد من التأكد.

 

(حضور إجباري)

 

بحسب لوائح الاتحاد الأوروبي أيضًا، فإنه يلزم حضور لاعب واحد من كل منتخب عقب المباراة إضافة إلى المدرب، للتحدث إلى القناة صاحبة حقوق البث في حوار يُسمّى "مقابلة فائقة السرعة" لا تتجاوز دقيقة واحدة. كما أنه من الواجب حضور 4 لاعبين على الأقل من كل منتخب ممن يتوقّع أن يكون لهم تأثير حاسم في المباراة، من أجل التحدث إلى القنوات الناقلة وتسلّم جائزة رجل المباراة.

شارك:
2021-06-23
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
19:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
22:00
مباراة
مباراة 1
17:00
مباراة
مباراة 1
22:00
ألغيت
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
17:30
مباراة
مباراة 1
18:00
مباراة