7 لاعبين تونسيين يستحقون المتابعة في الدوريات الأوروبية

2022-08-06 23:34
التونسي سامي شوشان لاعب فريق برايتون الإنجليزي (Getty)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُعد التجديد أحد بديهيات كرة القدم ومن أسرار جمالياتها، إذ يمنح المواهب الصاعدة الفرصة لتقديم نفسها ومنافسة النجوم الأساسيين على فرصة الظهور في التشكيل الأساسي.

وتشهد أكاديميات الأندية الأوروبية حاليًا حضورًا قويًا للمواهب التونسية الشابة التي يُنتظَر توهجها على مستوى الكبار مستقبلًا، إذ لم يعد الحضور التونسي في كرة القدم الأوروبية مقتصرًا على المحترفين الكبار فحسب، بل صارت "النسور الشابة" تلفت انتباه كشّافي المواهب في أكاديميات أعرق أندية القارة "العجوز".

وتزخر الأندية الأوروبية بالعديد من المواهب التونسية التي برزت بشكل لافت بما قدمته من أداءٍ متميز وما أظهرته من مهارات وقدرات فنية، ما أكسبها القدرة على الحضور وتقديم الإضافة للفريق الأول خلال الموسم الكروي الجديد 2022-23.

وفي السطور التالية يسلط موقع winwin الضوء على أبرز 7 مواهب تونسية شابة في أكاديميات الفرق الأوروبية، وتستحق المتابعة خلال الموسم القادم 2022-23.

1- حارس ساسولو الإيطالي توماس الزواغي 

يتمتع آدم توماس الزواغي (17 عامًا) ببنية جسمانية فارعة تساعده بشكل كبير على القيام بدوره بإتقان، ويتميّز، وفقاً لمراقبين، بردة فعله السريعة وقوته البدنية.

وبدأ الزواغي، ذو الأصول التونسية، تكوينه الرياضي عبر بوابة فريق فيرتس فيرونا الإيطالي، ثم انتقل منه في ديسمبر/ كانون الأول 2018 إلى الفريق الأول لمدينة فيرونا، حيث تطور كثيرًا خلال الموسم الماضي، بحسب متابعين.

وانضم الزواغي رسميًا في فترة الانتقالات الصيفية 2021، للعب في صفوف فريق ساسولو الإيطالي، ويرى متابعون أنه سيكون أحد أبرز الحلول المميزة للمنتخب التونسي خلال سنوات طويلة قادمة.

2- لاعب الوسط المهاجم أيوب العافي المحترف في فروسينوني الإيطالي

تألق أيوب العافي بشكل لافت خلال الموسم الكروي الماضي مع الفريق الرديف لنادي سبيزيا، حيث شارك مع الفريق الموسم المنصرم (2021-22) في 40 مباراة، سجل خلالها 20 هدفاً.

ووقّع العافي، صيف العام الماضي (2021)، أول عقد احترافي مع سبيزيا، لمدة 3 سنوات، لكنه اختار خلال الميركاتو الصيفي الحالي الانتقال إلى نادي فروسينوني الناشط في دوري الدرجة الثانية الإيطالي لكرة القدم، وذلك بموجب عقد يمتد لموسمين، وهو من المواهب التونسية التي تستحق المتابعة خلال الموسم الجديد.

3- مهاجم سانت إيتيان الفرنسي عثمان جبريل 

قدَّم عثمان جبريل مستويات لافتة طيلة الموسم الماضي صحبة فريق سانت إيتيان الفرنسي تحت 19 عامًا، إذ تمكن من تسجيل 13 هدفًا، فضلًا عن صناعته عدة أهداف أخرى لزملائه في الفريق.

وبات اللاعب البالغ من العمر 18 عامًا قريبًا من دخول خطط الجهاز الفني للفريق الأول لسانت إيتيان، وذلك في إطار سياسة النادي القائمة على تصعيد اللاعبين المميزين من أكاديمية الفريق.

4- مهاجم جنوى بلال الساحلي 

يلعب المهاجم التونسي بلال الساحلي مع فريق جنوى الإيطالي لفئة تحت 19 عامًا، وسبق له التألق خلال عام 2021 مع فريق الناشئين، وتُوّج بلقب كأس إيطاليا للشباب مع جنوى.

وأسهم الساحلي بشكل كبير في تتويج فريقه بلقب البطولة، إذ سجل هدف التأهل إلى المباراة النهائية على حساب إنتر ميلان. ولعب الموهوب التونسي 17 مباراة خلال الموسم الماضي، وأحرز 9 أهداف وقدّم 6 تمريرات حاسمة. وبات الساحلي، الذي يمتاز ببنية جسدية قوية، من بين الأسماء المرشحة للصعود للفريق الأول خلال الموسم الحالي 2022-23 في الدوري الإيطالي الممتاز.

5- لاعب وسط بارما الإيطالي أنس الحاج محمد 

استغل اللاعب البالغ من العمر 17 عامًا معاقبة الاتحاد الإيطالي لكرة القدم لفريقه السابق كييفو فيرونا بالحصول على المركز الأخير في ترتيب دوري الدرجة الثانية بإيطاليا؛ بسبب إدارة حساباته بصورة عشوائية خلال عام 2021، وذلك للانتقال صوب فريق بارما الذي تألق معه بشكل لافت في الآونة الأخيرة، وبات من أهم عناصر الفريق الرديف.

6- أيمن السليتي لاعب فينورد الهولندي 

يسلك الجناح الهجومي أيمن السليتي طريق النجاح بامتياز وثبات، وذلك بشهادة النجم الهولندي السابق روبين فان بيرسي الذي أشاد كثيرًا بإمكانات الموهوب التونسي، كما صنفت شركة "أديداس" السليتي ضمن أفضل 30 موهبة في العالم حاليًا.

اللاعب أيمن السليتي وُلد في هولندا يوم 24 مارس/ آذار من عام 2006، ويبلغ من العمر 16 عامًا، وهو من أب تونسي وأم هولندية. ووقّع السليتي الموسم الماضي أول عقد احتراف له في مسيرته الكروية مع نادي فينورد روتردام الهولندي، حتى نهاية سنة 2024، على الرغم من صغر سن الموهبة التونسية، الذي كان عمره بحدود الـ15 عامًا آنذاك؛ وذلك لما أظهره من مستويات مميزة طيلة الفترة الماضية مع الفريق.. وهو يُعد من أهم المواهب التونسية التي تستحق المتابعة خلال الموسم الكروي الجديد.

7- سامي شوشان جناح فريق برايتون الإنجليزي 

وقّع اللاعب التونسي الأصل سامي شوشان أول عقد احتراف خلال مسيرته، وذلك مع نادي برايتون الإنجليزي في يوليو/ تموز 2021 ، وسيستمر بمقتضاه في صفوف النادي الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى عام 2026، بعد تألقه  مع الفريق الرديف الذي تُوِّج معه شوشان بكأس إنجلترا للشباب خلال الموسم ذاته.

ويتمتع اللاعب الشاب بقدرات فنية هائلة تساعده في التفوق على لاعبي الخصوم، ويمتاز كذلك بالدقة في التمريرات والقدرة على الفوز بالصراعات الثنائية، وهو ما يبرز في عدة مقاطع فيديو منتشرة له على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونجح الاتحاد التونسي لكرة القدم في انتزاع موافقة موهبة برايتون، سامي شوشان، على الالتحاق بمنتخب تونس تحت سن 23 عامًا، وشارك معه في المواجهتين الودتين أمام منتخب شباب فرنسا، نهاية العام الماضي.

شارك: