2021-09-07

7 إنجازات رياضية رائعة لتونس خلال السنوات الأخيرة

إنجازات مميزة للرياضة التونسية خلال السنوات الأخيرة (winwin)

نزيه كرشاوي

تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أثبتت الرياضة التونسية أنها ما زالت قادرة على الإنجاز رغم الصراعات والخلافات على الساحة الرياضية المحلية والتأكيد على أن الأمل باق لاعتلاء منصات التتويج على الصعيدين القاري والعالمي.


ونجحت الرياضة التونسية في قطف ثمار الجهد والتعب لسنوات طويلة من أجل تحقيق الألقاب والميداليات التي طرحت تألقا وفرحة فى عيون التونسيين بعد تحقق ثلاثة إنجازات رياضية، على مدار اليومين الماضيين.


والبداية بالنتائج الباهرة لأصحاب الهمم في دورة الألعاب البرالمبية في طوكيو 2022، شارك المنتخب الوطني التونسي في مختلف الاختصاصات بـ 23 بطلا وبطلة وتمكن من حصد 11 ميدالية (4 ذهبيات و5 فضيات وبرونزيتين) مع تحطيم أرقام قياسية عالمية ورقم قياسي بارالمبي وأرقام قياسية إفريقية.

ومكنت النتائج التي حققها أبطال تونس من صدارة ترتيب الدول العربية والإفريقية، وهو إنجاز جديد يؤكد جدارة أصحاب الهمم على اعتلاء منصات التتويج ودفاعهم عن الراية الوطنية أمام دول دخلت المنافسات بعدد كبير من الرياضيين.


منتخب السلة يتربع على عرش القارة الإفريقية


كتب منتخب السلة التونسي فى البطولة الإفريقية التي أقيمت في العاصمة الرواندية كيغالي، النهاية السعيدة لبطولة مليئة بالإنجازات بالتربع على عرش إفريقيا والفوز بالمركز الأول للمرة الثالثة في تاريخ تونس بعد الفوز في المباراة النهائية على حساب كوت ديفوار بنتيجة 78-75.


ورسمت لاعبات المنتخب التونسي لكرة القدم البسمة من جديد بالوصول للمباراة النهائية للبطولة العربية مصر 2021، بالرغم من صعوبة المنافسة فى البطولة هذا العام بعد أن ظهرت لاعبات المنتخبات الأخرى بمستوى جيد ومنافس وخسرت سيدات تونس اللقب لصالح الأردن  في آخر لحظات المباراة بهدف مقابل صفر.


 في آخر 4 سنوات، حدثت إنجازات كثيرة في الرياضة التونسية سواء في كرة القدم أو الألعاب الجماعية والفردية، نذكر لكم أبرزها في السطور التالية: 

منتخب تونس لكرة السلة يتزعم القارة السمراء

النسور تعود لكأس العالم بعد 12 عاما من الغياب 


لا صوت يعلو على صوت النسور في المونديال، الإنجاز الذي انتظره الملايين طويلاً، إذ أخفق المنتخب التونسي في تحقيق التأهل لنهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا والبرازيل.


ولكن في عام 2017، نجح وهبي الخزري ورفاقه في خطف التعادل أمام الكونغو الديمقراطية، في مباراة احتبست فيها الأنفاس ووصل القلق إلى ذروته وتمكنت تونس من انتزاع بطابقة التأهل لصالحها للمرة الخامسة في تاريخها.

هدف وهبي الخزري في مرمى الكونغو الديمقراطية

العودة للتألق في كأس إفريقيا 


غاب المنتخب التونسي منذ عام 2004 عن الحضور في المربع الذهبي في كأس أمم إفريقيا، بعد فشل تجاوز عتبة الدور ربع النهائي في عدة مناسبات، ولكن عاد النسور مرة أخرى للمشاركة عام 2019، ووصل المنتخب للمباراة قبل النهائية ولكن خسر أمام السنيغال.


الترجي بطل أبطال إفريقيا في مناسبتين 


بعد غياب 7 سنوات عاد الترجي التونسي للتتويج بالبطولات القارية مرة أخرى، بعدما حصد لقب دوري أبطال إفريقيا عام 2018، عقب الفوز على الأهلي المصري بثلاثية نظيفة عوض بها خسارة مباراة الذهاب 3-1.


كما لا أحد من جماهير الترجي ينسى ليلة من ليالي رمضان، حين زحف الجميع إلى ملعب رادس الأولمبي، يوم 31 آيار/مايو عام 2019، لتمتلئ المدرجات عن آخرها والأعلام الحمراء والصفراء تزينها.


نجح لاعبو الترجي تحت قيادة معين الشعباني في حسم اللقب لصالحهم على حساب الوداد المغربي في إنجاز آخر يضاف إلى كرة القدم التونسية.

هدف أنيس البدري في مرمى فريق الأهلي المصري

النجم الساحلي بطل العرب على حساب الهلال السعودي 


نجح النجم الساحلي في تحقيق لقب البطولة العربية لأول مرة في تاريخه، في 19 أبريل/نيسان عام 2019، تحت قيادة الفرنسي روجي لومير، وكان ذلك على حساب الهلال السعودي بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية للمسابقة التي جرت على ملعب "هزاع بن زايد" بإمارة العين الإماراتية.

هدف محمد المثناني في مرمى الهلال السعودي

منتخب تونس لكرة اليد


دائما يقدم منتخب تونس لكرة اليد أفضل المستويات، إذ نجحت السواعد التونسية في التتويج ببطولة كأس إفريقيا لكرة اليد رجال عام 2018.


منتخب الطائرة يعيش أجمل فتراته 


حقق المنتخب التونسي لكرة الطائرة لقب كأس إفريقيا في مناسبتين خلال السنوات الأخيرة، إذ تحلى بالتاج القاري عام 2017 ثم نجح في الحفاظ على لقبه عام 2019.

توهج أنس جابر 


من الأشياء التي يفتخر بها أي تونسي في السنوات الأخيرة هي المستويات الرائعة التي تقدمها أيقونة التنس العربي والإفريقي أنس جابر، وأصبحت جابر من بين أشهر لاعبات التنس في العالم بفضل ترتيبها المتقدم إذ وصلت للمرتبة 20 عالميا.


وباتت التونسية أنس جابر أول لاعبة عربية تحرز لقباً في بطولات رابطة محترفات التنس، بفوزها في حزيران/ يونيو 2020، في نهائي دورة برمنغهام على الروسية داريا كاساتكينا بمجموعتين متتاليتين 7-5 و6-4.

أنس جابر حققت إنجازات فريدة ومميزة في التنس

تألق الجندوبي والحفناوي في أولمبياد طوكيو 


البعثة الرياضية التونسية شاركت في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 وحلت في المرتبة 57 عالميا برصيد ميداليتين واحدة ذهبية وأخرى فضية، لتحتل بذلك تونس المرتبة السادسة إفريقيا والثالثة عربيا في سلم الترتيب العام.


سارة وإنجازات باهرة للرياضة التونسية بحصول المصارع محمد خليل الجندوبي على فضية وزن 58 كلغ في التايكواندو وإحراز السباح أيوب الحفناوي ذهبية سباق 400 م سباحة حرّة.

تألق تونسي في أولمبياد طوكيو
شارك:
2021-09-16
مباراة 1
16:50
مباراة
مباراة 1
19:30
مباراة
مباراة 1
19:30
مباراة
1
مباراة 1
4
18:00
مباراة
1
مباراة 1
4
20:30
مباراة