2021-04-11

5 نقاط منحت زيدان التفوق على كومان في الكلاسيكو

مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان يتفوق على نظيره رونالدو كومان في الكلاسيكو (Getty)
المصدر
winwin

نجح مدرب ريال مدريد، زين الدين زيدان، في قيادة فريقه لتحقيق الفوز في الكلاسيكو على برشلونة، أمس السبت 10 أبريل/نيسان، بهدفين مقابل هدف وحيد، ضمن الجولة الـ30 من منافسات الدوري الإسباني.

 

ورفع ريال مدريد رصيده إلى 66 نقطة في المركز الأول بجدول ترتيب الدوري الإسباني، بفارق الأهداف عن أتلتيكو مدريد، الذي يلعب اليوم الأحد 11 أبريل/ نيسان أمام ريال بيتيس ضمن الجولة الـ30، فيما تجمد رصيد برشلونة عند 65 نقطة في المركز الثالث.

 

وكان زيدان قد فاز هذا الموسم على برشلونة في لقاء الذهاب بنتيجة 3 ـ 1، ليحقق المدرب الفرنسي رقمًا لم يحدث منذ 13 عامًا، بفوز الميرنغي على البارسا ذهابا وإيابا في مسابقة الدوري الإسباني.  

وتفوق زيدان في إدارته اللقاء على منافسه مدرب برشلونة، رونالدو كومان، كما حدث في مواجهة الدور الأول، والتي انتهت لصالح الملكي بنتيجة 3 ـ 1.  

 

وفي السطور التالية يرصد موقع "winwin" خمس نقاط منحت زيدان التفوق على كومان في كلاسيكو الأمس بين ريال مدريد وبرشلونة.  

 

1ـ الهداف بنزيمة

 

اعتمد زيدان على مهاجمه كريم بنزيمة، وظهر بشكل كبير خلال اللقاء، حيث أن تعليمات المدرب للمهاجم الفرنسي بالتحرك في المساحات بين ثلاثي دفاع برشلونة البطيء،  تسببت في لقطة الهدف الأول الجميل، إذ سبق كريم بسرعته رونالد أراخو، ووضع عرضية فاسكيز بكعبه في مرمى الحارس مارك أندريه تيرشتيغن.

 

2ـ إيقاف خطورة ألبا

 

نجح زيدان في إيقاف أحد أهم مفاتيح برشلونة الهجومية، وهو الظهير الأيسر جوردي ألبا، حيث أشرك أمامه في خط الوسط اللاعب فيدريكو فالفيردي، الذي ساعد الظهير الأيمن لوكاس فاسكيز، ومن بعده بديله ألفارو أودريوزولا، في التصدي لانطلاقات ألبا الهجومية، كما استغل فالفيردي بطء التحول الدفاعي للاعب البارسا، وصنع خطورة كبيرة من خلفه في الهجمات المرتدة.

 

3ـ تشكيلة كومان السيئة

 

فشل التقني الهولندي رونالد كومان في اختيار تشكيلة برشلونة المناسبة في بداية المباراة، حيث أشرك عثمان ديمبيلي في مركز رأس الحربة، رغم أن خطورته المعتادة تكون عند لعبه كجناح، كما وضع بجانبه على مقاعد البدلاء الفرنسي أنطوان غريزمان، الذي ساهم في تحسن مستوى البارسا عند مشاركته في بداية الشوط الثاني.

 

4ـ حصار ميسي

 

وضع زيدان نجم برشلونة الأول، ليونيل ميسي، في حصار مستمر بثلاثة لاعبين في خط الوسط، واعتمد على عمل كثافة كبيرة بوجود كاسيميرو، توني كروس، لوكا مودريتش، وفالفيردي، إضافة إلى عودة بنزيمة وفينسيوس عند فقدان الكرة، الأمر الذي تسبب في غياب ميسي تمامًا بخطورته المعهودة.  

 

5ـ التحولات السريعة

 

استغل زيدان تشكيلة كومان وأسلوبه الخاطيء في بداية المباراة، ولعب على التحولات السريعة المباغتة التي تسببت في هدف الريال الأول الذي أحرزه بنزيمة، وكذلك الركلة الحرة التي جاء منها هدف توني كروس الثاني، كما أضاع ريال مدريد فرص أخرى خطيرة في الشوط الأول، كانت كفيلة بزيادة النتيجة، قبل أن يقوم كومان بتعديل طريقته في الشوط الثاني وتحسن الأداء نسبيا بعد دخول الفرنسي أنطوان غريزمان وعودة ديمبيلي لمركزه المفضل كجناح.

 

2021-05-13