5 تقنيات تكنولوجية تتفرّد بها نهائيات كأس العالم قطر 2022

2022-08-12 16:06
استاد لوسيل أكبر الملاعب المخصصة لنهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتفرد نسخة كأس العالم قطر 2022 بالعديد من الأحداث، لكونها الأولى التي تُنظَّم في بلد عربي، والأولى التي تُقام في فصل الشتاء، ولأول مرة في تاريخ المونديال تكون الملاعب الـ8 المستضيفة على مسافات متقاربة يمكن التنقل بينها خلال 15 دقيقة و60 دقيقة في أقصى الحدود.

سيكون مونديال قطر 2022 ثوريًا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وسيجعل مهمة البلدان المستضيفة للنُسخ المقبلة صعبة للخروج بنفس الإمكانات والبنى التحتية، وبالتأكيد التقنيات التكنولوجية المستخدمة.

وقبل 100 يوم على انطلاق الحدث العالمي يرصيد لكم "winwin" أبرز 5 تقنيات تكنولوجية ستُستخدم لأول مرة في تاريخ نهائيات كأس العالم.

تقنية تبريد الملاعب

تتميز 7 من أصل 8 ملاعب تم تجهيزها لاستضافة كأس العالم قطر 2022 بتقنية التبريد المتقدّمة، للحفاظ على درجة حرارة مثالية داخل الملعب من أجل الجماهير واللاعبين، سيكون الأمر بمثابة مُكيّف منزلي عملاق، رغم أن الوقت المحدد للبطولة تكون فيه درجات الحرارة في وسط العشرينات، وهو الجو الأمثل لزيارة قطر في هذه الفترة من السنة.

فقط ملعب "974" الوحيد الذي لا يحتوي على تلك التقنية لقربه من الخليج وعدم حاجته إلى التبريد الاصطناعي، إذ سيتم ضخ المياة من الخليج مباشرة إلى قاعدة طاقة بالقرب من الملعب، وبدورها ستتولى دفع الهواء البارد إلى أنحاء الملعب.

تقنية حكم التسلل شبه الآلي

ستكون تقنية حكم التسلل شبه الآلي "SAOT" تجسيدًا حيًّا للتطور التكنولوجي في كرة القدم. تعمل التقنية بالربط بين الرقاقة الذكية الموجودة داخل الكرة و12 كاميرا حديثة مُثبّتة في سقف الملعب، حيث تساعد الحكم لتحديد التسلل من عدمه خلال 25 ثانية فقط، ما يوفّر الوقت والمجهود.

يمكن للكاميرا التقاط 29 لقطة من زوايا مختلفة لكل لاعب، بمعدّل 50 صورة في الثانية الواحدة. فيما تحتوي الكرة على رقاقة ترسل إشعارات 500 مرّة في الثانية، تحدد بالظبط متى رُكلَت الكرة في لقطة التسلل.

الكرة الرسمية "الرحلة"

كرة الرحلة الخاصة بمونديال قطر 2022 من إنتاج شركة"Adidas" الألمانية، وتتسم بكونها الأفضل دقة والأكثر سرعة في تاريخ كل نسخ كأس العالم، في تطوّر غير مسبوق.

كما تحتوي على أحدث رقاقات ذكية يمكنها قياس سرعة الركلة وتحليل بيانات خاصة لكل لاعب على حدة، وبها رقاقات أخرى تساعد في تقنية التسلل شبه الآلي، هذه أول مرة تجتمع تلك الميزات التكنولوجية في كرة واحدة بكأس العالم.

كرة كأس العالم قطر 2022 الرسمية "الرحلة" winwin ون ون


تقنية مساعدة المكفوفين

تقنية "Bonocle" التي أطلقتها اللجنة العليا للمشاربع والإرث القطرية، ستساعد المكفوفين وضعاف البصر على الاستمتاع ومعرفة كل ما يحدث في كأس العالم قطر 2022، إذ ستحوّل المحتوى الرقمي إلى طريقة برايل.

تمثل التقنية ثورة تكنولوجية غير مسبوقة في تاريخ كأس العالم، وبحسب المؤسسين، سيتمكّن المكفوفون من متابعة المونديال كما لم يحدث من قبل، وستساعد التقنية أيضًا المكفوفين الموجودين في قطر في التنقل والتفاعل بسهولة أكبر.

استاد قابل للتفكيك

لأول مرة في تاريخ كأس العالم ستقام مباريات على أرضية ملعب قابل للتفكيك بالكامل، استاد "974" الذي يستضيف 7 مباريات، وهو مصنوع من حاويات السفن الفارغة والأطر الفولاذية، ما جعله أقل الملاعب تكلفة.

شارك: