2021-05-04

5 أخطاء تكتيكية يجب أن يتداركها موسيماني

المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني (يسارا) يعيش فترة صعبة تزامنا مع تراجع نتائج ومستويات الأهلي (Getty)
المصدر
winwin

أثارت المستويات والنتائج الأخيرة للأهلي المصري شكوكا كبيرة حول قدرة المارد الأحمر على الاحتفاظ بثلاثية تاريخية توج بها الفريق في الموسم الرياضي الماضي (الدوري المصري، كأس مصر، دوري أبطال إفريقيا).

 


ويعاني الأهلي، بقيادة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، من إيجاد التوليفة المثلى لتشكيلة الفريق، مع صب الجمهور جام غضبة على بعض اللاعبين، بعد تراجع مردودهم خلال الأسابيع القليلة الماضية.


خطة ثابتة


يظهر موسيماني مُصرا على خوض المباريات بقالب تكتيكي ثابت "4-2-3-1"، وربما يكون بطل مصر التاريخي في حاجة إلى مرونة تكتيكية أكبر؛ سيما وأن الفريق يخوض عددا كبيرا من المباريات المتلاحقة وسط تراجع لافت في مستويات البعض.


ويُفضل موسيماني الاعتماد على صانع لعب ثابت وجناحين خلف مهاجم صريح، وينادي متابعون بأهمية تغيير الرسم المُتبع في الخط الأمامي.


الهجوم خير وسيلة للدفاع


يواجه موسيماني انتقادات كبيرة بسبب نهجه الدفاعي، وهو أمر لا يظهر متوافقا مع مكانة الأهلي وقائمته المُدججة باللاعبين المميزين.


وأسفرت طريقة موسيماني الدفاعية عن تعرض الأهلي لضغط هجومي مُتكرر وغير مُبرر أمام منافسين أقل قوة.


الكرات الثابتة


يعاني الأهلي في تعامله الدفاعي مع الكرات العرضية الثابتة، وقد ظهر ذلك جليا في التعادل مع المريخ السوداني، بإطار الجولة الخامسة (قبل الأخيرة) من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، ومباراة الجونة في الدوري المصري الممتاز، حيث تلقت شباك محمد الشناوي هدفا متأخرا من ضربة رأسية.


وبدا موسيماني غير سعيد بتمركز مدافعي الأهلي في مخالفة ثابتة سُجلت هدفا ضد المريخ، وكرر محمد الشناوي اعتراض مدربه، لكن بصورةٍ أوضح، خلال التعادل (1-1) مع الجونة.


معاناة بدنية


عانى الأهلي كثيرا بسبب امتلاكه رزنامة مزدحمة من المباريات، وقد لاحظ متابعون كيف يتراجع مردود الفريق هجوميا خلال الحصة الثانية.


وربما يكون موسيماني في حاجة إلى تقسيم اللاعبين لجهودهم بما يضمن استمرارية أكبر خلال الدقائق التسعين.


والتر بواليا


أخطأ موسيماني حينما تسرع في الاعتماد على والتر بواليا، قبل أن يعمد لسحب المهاجم الكونغولي من تشكيلة الفريق الأساسية.


وفقد بواليا الثقة مع إخفاقه المستمر في استغلال الفرص المتاحة وتسجيل الأهداف، وربما احتاج نجم الجونة السابق إلى الدخول تدريجيا في أجواء الفريق بعد انضمامه إلى قلعة "الجزيرة" خلال موسم الانتقالات الشتوية.

2021-05-12