3 سلبيات على أرسنال معالجتها رغم فوزه على أستون فيلا

2023-02-19 01:09
فرحة لاعبي أرسنال بعد التسجيل في مرمى أستون فيلا وتحقيق الفوز (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق أرسنال أول فوز له خلال شهر فبراير/ شباط الحالي بكل البطولات، وجاء على حساب أستون فيلا بنتيجة 4-2 ضمن المرحلة الـ24 من الدوري الإنجليزي الممتاز، اليوم السبت أمام 30 ألف مشجّع في ملعب "فيلا بارك" بمدينة برمنغهام.

"الغانرز" أنهى بقيادة مدربه الإسباني مايكل أرتيتا، سلسلة من 4 مباريات متتالية من دون تحقيق أي انتصارات، وعاد إلى الواجهة بعد خسارته في المباريات السابقة أمام مانشستر سيتي (مرتين، في الكأس والدوري) وإيفرتون، فيما تعادل مع برينتفورد.

سجّل رباعية أرسنال كل من بوكايو ساكا في الدقيقة (16) وأولكسندر زينشينكو (61) وجورجينيو (3+90) وغابريل مارتينيلي (6+90).. فيما أحرز لأستون فيلا أولي واتكينز (5) وفيليب كوتينيو (31).

آخر 4 مباريات لأرسنال في كل البطولات
 
التاريخالمناسبةالمباراة
27 ينايركأس الاتحاد الإنجليزي (ثمن النهائي)أرسنال 0-1 مانشستر سيتي
4 فبرايرالدوري الإنجليزي (الجولة 22)أرسنال 0-1 إيفرتون
11 فبرايرالدوري الإنجليزي (الجولة 23)أرسنال 1-1 برينتفورد
15 فبرايرالدوري الإنجليزي (مؤجلات الجولة 12)أرسنال 1-3 مانشستر سيتي


ومع أن الانتصار أمام أستون فيلا أعاد أرسنال إلى صدارة الدوري الإنجليزي ولو مؤقتًا بـ54 نقطة مقابل 51 لمانشستر سيتي الذي يلعب بعد قليل أمام نوتينغهام فورست، فإن تشكيلة المدرب أرتيتا لا زالت تعاني من بعض المشكلات الفنيّة نرصدها عبر winwin.

شاهد ملخص مباراة أرسنال وأستون فيلا 4-2

ساكا.. إنهاء ضعيف وقدم عكسية أضعف

يحصل جناح أرسنال، بوكايو ساكا، على فرص تهديفية بالجملة عطفًا على تحركاته المميزة بين الخطوط وقربه الدائم من مرمى الخصم، بيد أنه يهدر أهدافًا يمكن تسجيلها بسهولة، هذه النقطة تعيب اللاعب الإنجليزي الذي يتسم بفقر جودة الإنهاء.

نقطة أخرى، وهي أن ساكا لا يجيد استخدام القدم العكسية في التسديد، ففي الموسم الحالي حصل ساكا على 15 فرص تهديفية أمام المرمى ولم يسجّل سوى مرة واحدة، ولذلك اللاعب بحاجة ماسة لتحسين التسديد بالقدم العكسية، لمساعدة فريقه أكثر.

المدرب مايكل أرتيتا أشار إلى تلك الجزئية بعد المباراة، وقال للصحفيين: "أشعر أننا استعدنا ثقتنا، هناك بعض الأشياء لا تزال بحاجة إلى التحسّن، والعمل عليها، نحن علينا أن نكون أفضل في الإنهاء ونظهر بشكل أفضل داخل منطقة الجزاء". 

ساكا في البريميرليغ 2022-2023 (حتّى 18 فبراير)
 
القدمتصويبةهدفأسيستإجمالي المساهمات
اليسرى418614
اليمنى15101
ساكا
سدد ساكا هذه الكرة من داخل منطقة الستة أمتار ضعيفة للغاية في يد حارس أستون فيلا إيميليانو مارتينيز (Getty)

نيكيتاه أقل من حجم أرسنال

من الجيد أن إدوارد نيكيتاه لا يزال يلعب بصفة أساسية في أرسنال إلى هذا الوقت من الموسم، والسبب هو إصابة البرازيلي غابريل خيسوس وابتعاده منذ بداية الموسم تقريبًا، ومن الواضح أن اللاعب الإنجليزي ليس بحجم وطموح أرسنال.

سجّل نيكيتاه 4 أهداف في الدوري الإنجليزي، لكنه في المقابل أهدر 9 فرص محققة بحسب إحصاءات "أوبتا". ربما يكون اللاعب مميزًا في التحركات والركض، لكن على مستوى الإنهاء والتسجيل هو أقل بكثير من أن يلعب لفريق ينافس على اللقب.

يمتلك نيكيتياه أعلى معدّل تسديد في أرسنال، بواقع 4 تسديدات للمباراة الواحدة، ومع ذلك هو أقل العناصر الهجومية تسجيلًا للأهداف، ما يعكس وجود خلل في معدّل تحويل الفرص إلى أهداف، جودة اللاعب في التصويب والإنهاء ضعيفة للغاية.

نيكيتاه في البريميرليغ 2022-2023 (حتّى 18 فبراير)
 
مباراةهدفأسيستفرص حقيقية مهدرةتصويبة كل مباراة
224-94


مساندة هجومية ضعيفة من اليمين

على ما يبدو أن تألق ساكا وتسيده للجهة اليمنى من هجوم أرسنال في كل مباراة أضعف مساهمات ظهيري "الغانرز" بن وايت وتاكيهيرو تومياسو.. كلا الظهيرين بحاجة إلى تطوير الأداء الهجومي ومساندة ساكا بشكل أكبر.

صنع توماسيو ووايت معًا بعد 24 جولة من البريميرليغ 3 أهداف. وهي أرقام هشّة بالغاية مقارنة بأظهرة ليفربول ومانشستر سيتي مثلًا. بل مقارنة بزميلهما الظهير الأيسر في الجهة الأخرى أولسكندر زينشينكو الذي سجّل مرتين وصنع مثلهما.

شارك: