2020.. إبهار قطري وخطوات استباقية في تنظيم الأحداث الرياضية

2021-06-08 09:01
قطر افتتحت عام 2020 ملعب أحمد بن علي والمدينة التعليمية المخصصين لاستضافة مونديال2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد العالم لإسدال الستار على عام  2020، والذي كان شاهدا على استضافة دولة قطر للكثير من التظاهرات الرياضية المهمة، رغما عن جائحة فيروس كورونا المستجد، والتي تسببت في إيقاف وإرجاء نشاطات مختلفة لفترة طويلة، مع إلغاء بعض المنافسات الدولية.


وسبق للجنة الأولمبية القطرية أن أكدت تنظيم البلاد لـ 65 حدثا رياضيا مختلفا خلال العام 2020، وهي حصيلة تباينت مع نهاية السنة، من منطلق احتضان البلاد لمنافسات غير متوقعة، على شاكلة الأدوار النهائية لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وإلغاء أخرى مثل كأس العالم للسباحة.

كأس السوبر الإفريقي لكرة القدم

كان ملعب "ثاني بن جاسم" بالعاصمة القطرية الدوحة في 14 فبراير/شباط، مسرحا لإقامة مباراة كأس السوبر الإفريقي الثامنة والعشرين تاريخيا، والتي جمعت فريقي الترجي الرياضي التونسي، بصفته حاملا للقب دوري أبطال إفريقيا موسم 2018-19، والزمالك المصري بطل كأس الاتحاد الإفريقي "الكونفيدرالية" للموسم ذاته.


وفي حضور أكثر من 19 ألف متفرج، تمكن الزمالك من هزيمة الترجي، بواقع ثلاثة أهداف لواحد، والظفر بكأس السوبر الإفريقي للمرة الرابعة في تاريخه.


وسبق للاتحاد القطري لكرة القدم أن وقع اتفاقا مع نظيره الإفريقي، بمقتضاه حصلت الدوحة على شرف تنظيم كأس السوبر للقارة السمراء لمدة 3 أعوام متتالية، تنتهي العام القادم مع مواجهة الأهلي المصري لنهضة بركان المغربي، وهي مباراة مزمع إقامتها خلال النصف الأول في العام  الجديد 2021.


بطولة قطر توتال المفتوحة لتنس السيدات


نظمت قطر النسخة الثامنة عشرة من بطولة "قطر توتال المفتوحة لتنس السيدات" ذات الـ 1000 نقطة، وقد أقيمت المنافسات داخل مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش، في الفترة بين 23 و29 فبراير، وبمشاركة مجموعة من أبرز اللاعبات في التصنيف العالمي للمحترفات.


وعرفت البطولة حضور 64 لاعبة، يأتي في مقدمتهن كل من المصنفة الأولى عالميا الأسترالية أشلي بارتي، والمصنفة الثانية الرومانية سيمونا هاليب، والخامسة الأوكرانية إيليبا سفيتولينا، والسادسة التشيكية كارولينا بليسكوفا، والسابعة الكندية بيانكا أندريسكو، إلى جانب 32 فريقا منطويا لمنافسات الزوجي.


وتوجت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة العاشرة عالميا، بلقب فردي السيدات، عقب فوزها في المباراة النهائية (2-0) على المصنفة الثامنة التشيكية بيترا كفيتوفا، فيما فازت ثنائية التايوانية هيش سو وي والتشيكية باربورا ستريكوفا بلقب الزوجي.


قطر كلاسيك للاسكواش


مع بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني، كانت الدوحة قادرة على استضافة النسخة التاسعة عشرة من بطولة "قطر كلاسيك" للاسكواش، مع السماح بحضور 20% من السعة الاستيعابية لملاعب مجمع "خليفة الدولي"، ومشاركة كل اللاعبين المصنفين الأوائل عالميا، الواثقين بدورهم حيال قدرة الدولة الخليجية على تلبية كل الاشتراطات والإجراءات الصحية المطلوبة.


ونجح علي فرج في الفوز بلقب "قطر كلاسيك للاسكواش" للمرة الثانية تواليا، وهو انتصار استعاد اللاعب المصري عبره صدارة التصنيف العالمي، لينضم لقائمة مقتضبة من نجوم حصدوا كأس البطولة في أكثر من مناسبة، والتي تضم كلا من المصريين محمد الشوربجي وكريم درويش إلى جانب الإنجليزي بيتر نيكول.


دوري أبطال آسيا لكرة القدم


وضع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ثقته في دولة قطر، مع منحها مسؤولية تنظيم منافسات دوري أبطال آسيا لمنطقتي الغرب والشرق، بدءًا من استكمال مرحلة المجموعات مرورا بخوض الأدوار الإقصائية وحتى المباراة النهائية.


وتوقفت بطولة دوري أبطال آسيا مع الأيام الأولى من مارس/آذار، تزامنا مع تفشي فيروس كورونا، حتى عادت عجلتها للدوران؛ أولا مع استكمال منافسات غرب القارة خلال الفترة بين 14 سبتمبر/أيلول و3 أكتوبر/تشرين الأول، وثانيا مع الانتهاء من منافسات شرق القارة خلال الفترة بين 18 نوفمبر و13 ديسمبر/كانون الأول، ومن ثم إقامة المباراة النهائية بين بطلي الغرب والشرق يوم 19 ديسمبر؛ إذ تُوج فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي باللقب، عقب فوزه (1-2) على حساب بيرسبوليس الإيراني.


كأس العالم للأندية لكرة القدم


حصلت قطر على شرف تنظيم نهائيات كأس العالم للأندية للمرة الثانية تواليا، لكن التداعيات الخاصة بانتشار فيروس كورونا أدت إلى تأجيل البطولة من ديسمبر 2020 إلى فبراير 2021.


وتقام فعاليات البطولة، والتي تحمل الرقم 17 تاريخيا، في ملاعب قطر، خلال الأيام الـ 11 الأولى من فبراير 2021، بموجب مرسوم الاتحاد الدولي للعبة، والصادر في 17 نوفمبر.


ويشارك في البطولة 7 فرق، بواقع 6 ممثلة لأبطال القارات إلى جانب الدحيل، حامل لقب النسخة الأخيرة لدوري نجوم قطر.

خطوات استباقية مهمة


إن أكثر ما يميز قطر هو امتلاكها تلك النظرة المستقبلية، والتي تُعد بمثابة النواة الحقيقية في احتضان البلاد المستمر للتظاهرات الرياضية المهمة، ويأتي على رأسها نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 إلى جانب دورة الألعاب الآسيوية "آسياد 2030".


ونجحت قطر في الانتهاء من أعمال 3 ملاعب مُجهزة لاستضافة مونديال 2022، مع افتتاح اثنين منهما (المدينة التعليمية وأحمد بن علي) خلال عام 2020.


وسبق للجنة المشاريع والإرث القطرية، وهي المسؤولة عن إعداد البلاد لتنظيم كأس العالم، أن وضعت نقاطا رئيسة وخطوات محددة، شأن الالتزام بها أن يكمل تحضيرات قطر لاستقبال أول كأس عالم في تاريخ المنطقة العربية.


ويستعد منتخب قطر الأول لاستقبال 21 منتخبا عربيا في بطولة "كأس العرب 2021"، وهي مسابقة تُقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، في درب الإعداد لتنظيم النهائيات العالمية، وإلى جانب ذلك تقدمت قطر بطلب رسمي لاستضافة كأس الأمم الآسيوية 2027.


وأمّنت قطر استضافتها الثانية لدورة الألعاب الآسيوية "آسياد 2030"، بينما حصل الملف السعودي على تنظيم بطولة العام 2034، وذلك في تصويت اللجان الأولمبية بالقارة الصفراء، وهي خطوة وصفتها جهات مسؤولة بكونها استباقية لأخرى أكثر قيمة وأهمية، ليصبح السؤال: متى تستضيف قطر دورة الألعاب الصيفية؟

شارك: