11 لاعبا ضحية مشاركة الجزائر المخيبة في كأس أمم إفريقيا

2022-03-19 20:03
أرشيفية- من مشاركة الجزائر في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 (Getty)

رؤوف ليجاني

الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عرفت قائمة منتخب الجزائر المنوط بها مواجهة الكاميرون في الدور الفاصل من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، والتي كشف عنها المدرب جمال بلماضي هذا السبت 19 مارس/ آذار، الكثير من المفاجآت، وسقوط العديد من الأسماء.

وفي اللائحة التي اختارها مدرب "محاربي الصحراء" لمواجهة الكاميرون الحاسمة، استغنى بلماضي عن 11 لاعباً شاركوا رفقة الخُضر في نهائيات كأس الأمم الإفريقية الأخيرة "الكاميرون 2021".

وأرجع محللون قرار استبعاد هذا العدد الكبير من اللاعبين إلى المشاركة المخيّبة للجزائر في كأس أمم إفريقيا 2021.

وودعت الجزائر نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021 من الدور الأول (دور المجموعات)؛ باحتلالها المركز الرابع (الأخير) على سلم المجموعة الخامسة، مع اكتفائها بحصد نقطة واحدة من التعادل مع سيراليون (0-0) والخسارة (0-1) و(1-3) أمام غينيا الاستوائية وكوت ديفوار تتابعا.

وضمت لائحة المُبعدين عن خيارات بلماضي قبل فاصلة المونديال، مقارنةً بقائمة الفريق التي خاضت نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، 11 لاعبا كاملا، وهم بغداد بونجاح وآدم زرقان وسعيد بن رحمة وإلياس شتي وهاريس بلقبلة ومحمد أمين توغاي ورضا حلايمية ومحمد أمين عمورة وياسين إبراهيمي وفريد بولاية وآدم وناس.

ويرى الكثير من المحللين أن سبب إبعاد 10 من اللاعبين الـ11 يعود لأسباب فنية بحتة، مع استثنائهم وناس الذي جرى استبعاده هذه المرة بداعي معاناته من الإصابة وعدم جاهزيته لمواجهة الكاميرون، وهو الذي لم يتدرب في الأيام القليلة الماضية مع المجموعة في نادي نابولي الإيطالي.

بغداد بونجاح يدفع ثمن غيابه الطويل عن تسجيل الأهداف

سبق أن تعرض أغلب اللاعبين المُستبعدين من قائمة الجزائر لمواجهة الكاميرون الحاسمة لانتقادات حادة؛ بسبب مستوياتهم في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021. وأتى بونجاح، مهاجم السد القطري، على رأس قائمة اللاعبين الأكثر تعرضاً للنقد من طرف جماهير المنتخب الجزائري؛ مع ابتعاده الطويل عن هز الشباك.

وكان الكثير من المحللين والمشجعين الجزائريين طالبوا بلماضي بإجراء تغييرات ثورية في المنتخب، وعلى وجه التحديد في خط الهجوم الذي عانى عُقما لافتاً في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021؛ من أجل تحقيق حلم التأهل إلى مونديال قطر 2022.

أسباب استبعاد سعيد بن رحمة وهاريس بلقبلة وفريد بولاية من قائمة الجزائر

دفع بن رحمة، حسب المحللين، ثمن عدم استغلال الفرص التي أتيحت له مع المنتخب الجزائري لتثبيت أقدامه في التشكيل الأساسي للفريق القومي، فضلاً عن تراجع مستوياته مع نادي وست هام يونايتد الإنجليزي؛ بسبب مشاكله مع المدرب الاسكتلندي ديفيد مويس، ليغادر قائمة الجزائر، وشكّل غياب آدم زرقان عن القائمة المُختارة لمواجهة الكاميرون نقطة الاختلاف الوحيدة بين المتابعين، خاصة أن كثيرين تفاجؤوا بغياب اللاعب؛ عطفا على تألقه مع نادي شارلروا البلجيكي.

وقرر بلماضي الاستغناء أيضا عن هاريس بلقبلة، لاعب خط وسط ستاد بريست الفرنسي، بعد أن عجز عن القيام بالأدوار المطلوبة منه خلال نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021، حسب المتابعين، فضلا عن بولاية، نجم نادي ميتز الفرنسي، والذي لم يُقدم المردود المقنع منذ انطلاقة مشواره الدولي رفقة منتخب الجزائر.

شارك: