يوفنتوس يسعى لإبرام صفقة تبادلية مع يونايتد رغم العقوبات

2023-01-21 21:24
شعار يوفنتوس الإيطالي من ملعب الفريق أليانز ستاديوم بمدينة تورينو (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اتفق ناديا مانشستر يونايتد الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي على إبرام صفقة تبادلية في ميركاتو صيف 2023، وفقًا لما أوردته منصة "tribalfootball" من مصادرها، وذلك بانتقال لاعب الوسط الهولندي دوني فان دي بيك (25 عامًا) إلى يوفنتوس، في حين سيحصل مانشستر يونايتد على صانع الألعاب الأمريكي ويستون مكيني (24 عامًا).

ورُغم العقوبات التي سلطتها المحكمة الفيدرالية الإيطالية على يوفنتوس أمس الجمعة بخصم 15 نقطة من رصيده في الكالتشيو، وإيقاف أعضاء مجلس الإدارة السابقة برئاسة أندريا آنييلي، فإن النادي يعتزم الاستمرار في أنشطته المرتبطة بانتقالات اللاعبين.

ما موقف فان دي بيك ومكيني مع نادييهما؟

انتهى موسم فان دي بيك مع مانشستر يونايتد إثر إصابته على مستوى الركبة، حسبما أعلن النادي. في حين أن اللاعب يرتبط بعقد مع "الشياطين الحمر" يمتد إلى 2025، وقد خرج من حسابات المدرب الهولندي إريك تين هاغ فنيًّا وحسابيًّا.

دوني
اعتبرت الصحافة الإنجليزية انتقال فان دي بيك إلى مانشستر يونايتد من أفشل صفقات النادي الحديثة (Getty)


أمّا مكيني فقد سجّل 3 أهداف وصنع هدفين مع يوفنتوس في الموسم الحالي ويبدو في نسق فنّي جيد. ويرتبط بعقد مع البيانكونيري يمتد إلى صيف 2025، وبعد العقوبات المسلّطة على اليوفي قد يتحمس اللاعب للرحيل إلى مانشستر يونايتد.

تبلغ القيمة التسويقية لفان دي بيك ومكيني 20 و21 مليون يورو على التوالي طبقًا لمنصة "ترانسفير ماركت" في آخر تحديث.

اللاعبالعمرالجنسيةالقيمة التسويقيةفي النادي منذمباراةهدفأسيست
فان دي بيك25هولندي20 مليون يورو20206022
ويستون مكيني24أمريكي21 مليون يورو202195135
ماكيني, يوفنتوس, احتفال هاري بوتر
يُعَدّ ويستون مكيني أحد أعمدة يوفنتوس في خط الوسط منذ وصوله للنادي عام 2021 (Getty) 


ما العقوبات المسلطة على يوفنتوس؟

قضت المحكمة الفيدرالية الإيطالية، الجمعة، بمعاقبة يوفنتوس بخصم 15 نقطة من رصيده، وإيقاف مجلس الإدارة السابق برئاسة رجل الأعمال أندريه آنييلي، في قضية كسب غير مشروع مرتبط بكرة القدم.

وبالإضافة إلى النقاط التي خصمها من رصيده، عُوقب الرئيس السابق للفريق أندريا أنييلي بالمنع من مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم لمدّة 24 شهرًا. وكذلك تم إيقاف المدير الرياضي السابق فابيو باراتيشي ونائب الرئيس الحالي التشيكي بافل نيدفيد وشخصيات أخرى من مجلس إدارة النادي الشمالي.

القضية المعروفة في الصحافة الإيطالية باسم "Plusvalenze Gate" طالت 10 أندية أخرى، بيد أن التحقيقات أدانت يوفنتوس فقط وبرّأت البقية، ليواصل النادي المشتهر بألوانه البيضاء والسوداء سلسلة الفضائح والفساد المستشرية معه في العقود الأخيرة.

وبات يوفنتوس في الترتيب الـ10 على لائحة الدوري الإيطالي بواقع 22 نقطة بعد خصم 15 نقطة من رصيده. ليبتعد عن المراكز المؤهلة إلى المسابقات القارية الموسم المقبل، وهي دوري أبطال أوروبا (المراكز الـ4 الأولى) والدوري الأوروبي (المركز الـ5) دوري المؤتمر الأوروبي (المركز الـ6).

هل ينهار موسم يوفنتوس كما حدث في الكالتشيو بولي؟

بعد إدانته عام 2006 وهبوطه إلى دوري الدرجة الثانية الإيطالي، هجر أغلب نجوم "السيدة العجوز" الفريق وكان أبرزهم الثنائي الفرنسي ليليان تورام وباتريك فييرا إلى برشلونة وإنتر ميلان تواليًا. كما رحل الثنائي فابيو كانافارو وإيمرسون إلى ريال مدريد، والنجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش إلى إنتر ميلان.


انهار موسم يوفنتوس بطبيعة الحال، وأمضى النادي أعوامًا يصارع لاستعادة هيبته في الكرة الإيطالية. وفي الوقت الحالي قد تُعاد الكَرَّة بعد استقرار الفريق في المركز الـ10 واحتمالية فقدانه فرصة اللعب في دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي الموسم المقبل، فمن شأن ذلك أن يُحدِث خسائر اقتصادية.

قد يفقد يوفنتوس أيضًا فرصة التعاقد مع الصفقات الذهبية والمواهب الصاعدة باعتباره ناديًا طاردًا للنجوم ومسرحًا للفضائح والعقوبات المتكررة.. الأدهى من ذلك أن عناصر الفريق الأساسية قد تطلب الرحيل بنهاية الموسم حال أنهى اليوفي الدوري في مركز متأخر غير مؤهل لأي بطولة قارية.

شارك: