ياسين بونو في قائمة الفيفا النهائية لجائزة أفضل حارس مرمى

2023-02-08 20:19
المغربي ياسين بونو حارس مرمى إشبيلية الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الأربعاء، عن القائمة النهائية لجائزة أفضل حارس مرمى في العالم "ذا بيست" لعام 2022، والتي ضمّت 3 أسماء من بينهم المغربي ياسين بونو، حارس مرمى نادي إشبيلية الإسباني.

وإلى جانب بونو، فإن الفيفا اختار كُلًّا من البلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد الإسباني، بالإضافة إلى الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، الذي قاد منتخب بلاده إلى التتويج بكأس العالم قطر 2022، عقب تألقه في ركلات الترجيح خلال المباراة النهائية أمام منتخب فرنسا.

وحسب فيفا، فإن تقييم الحراس على مستوى أدائهم لاختيار الأفضل كان على امتداد الفترة من 8 أغسطس/ آب 2021 إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022، فيما سيتم الكشف عن الفائز بجائزة "ذا بيست" في حفل سيُقام بالعاصمة الفرنسية باريس يوم 27 فبراير/ شباط 2023.

وجاء اختيار بونو وكورتوا ومارتينيز بناءً على عملية تصويت شارك فيها مدربو المنتخبات الوطنية وقادة المنتخبات، بالإضافة إلى صحفيين ومشجعين عبر الموقع الرسمي لـ"الفيفا".

وتألق بونو مع منتخب المغرب في كأس العالم قطر 2022، حيث أسهم بشكل كبير في تحقيق "أسود الأطلس" المركز الرابع في المسابقة العالمية، كونه أول منتخب عربي أو أفريقي يحقق هذا الإنجاز.

وأنقذ بونو البالغ من العمر 31 عامًا ركلتي ترجيح رائعتين في فوز المغرب بضربات الترجيح على إسبانيا في دور الـ16، كما تألق أيضًا في فوز فريقه على البرتغال 1-0 في ربع النهائي، بأداء أقل ما يُقال عنه إنه بطولي.

ومثّل أداء بونو اللافت للنظر في كأس العالم استمرارًا للمستوى الذي أظهره مع إشبيلية، حيث كان الحارس المغربي عاملًا رئيسيًّا وراء حصول النادي الأندلسي على أفضل سجل دفاعي في الدوري الإسباني في موسم 2021-22، وتم الاعتراف بجهوده عندما حصل على جائزة أفضل حارس مرمى في "الليغا".

من جانبه، قدّم كورتوا موسمًا رائعًا مع ريال مدريد الإسباني، وقد أسهم بصورة مؤثرة في قيادة الفريق الملكي إلى منصات التتويج في إسبانيا وأوروبا، من خلال تصدياته الحاسمة، حيث أثبت مرة أخرى أنه رجل المناسبات الكبيرة.

وقدّم كورتوا أحد أفضل عروض حراسة المرمى لهذا العام في نهائي دوري أبطال أوروبا 2022، أمام ليفربول، فيما أنهى عام 2022 بخيبة أمل بعد خروج بلجيكا من دور المجموعات في مونديال قطر.

أمّا الأرجنتيني مارتينيز، فقد عزز سمعته كونه متخصصًا في ضربات الجزاء من خلال التصدي المذهل في انتصاري الأرجنتين بركلات الترجيح في مونديال قطر؛ على هولندا بدور الثمانية، وفرنسا بالنهائي، كما قدّم مستويات طيبة مع ناديه أستون فيلا الإنجليزي على مدار الـ18 شهرًا الماضية.

شارك: