وفاة المدرب بلاجيفيتش بطل إنجاز كرواتيا في مونديال 1998

2023-02-08 13:55
المدرب الكرواتي الراحل ميروسلاف "تشيرو" بلاجيفيتش (twitter/HNS_CFF)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أعلن الاتحاد الكرواتي لكرة القدم أن المدرب الأسطورة ميروسلاف "تشيرو" بلاجيفيتش الذي قاد منتخب بلاده إلى المركز الثالث في مونديال 1998 في فرنسا، توفي الأربعاء قبل يومين من عيد ميلاده الـ88.

وكتب الاتحاد الكرواتي على حسابه في "تويتر": "فقدت عائلة كرة القدم اليوم، مدرب كل المدربين"، اللقب الذي اشتهر به بلاجيفيتش في جميع أنحاء البلقان، وذلك بعد معركة طويلة مع مرض السرطان بدأت منذ عام 2011.

وولد بلاجيفيتش في البوسنة في العاشر من فبراير/ شباط 1935، وقاد الكروات في سن الثالثة والستين إلى نصف نهائي مونديال 1998، حيث خسروا أمام البلد المضيف المتوج باللقب لاحقًا 1-2، قبل أن يفوزوا على هولندا بالنتيجة ذاتها في مباراة تحديد المركز الثالث، في إنجاز تاريخي وقتها للبلد المستقل عن يوغوسلافيا منذ عام 1991، تحقق بعد ثلاث سنوات فقط من نهاية الحرب (1991-1995) التي تسببت في مقتل حوالي 20 ألف شخص.

وبعد مسيرته كلاعب في يوغوسلافيا السابقة وسويسرا، بدأ "تشيرو" مسيرته التدريبية عام 1968 في سويسرا، خصوصًا على رأس الإدارة الفنية لنادي سيون وقاده إلى الفوز بكأس سويسرا عام 1974، كان أول لقب كبير له هو الفوز ببطولة يوغوسلافيا مع دينامو زغرب عام 1982، وهو ما جلب له شعبية كبيرة.

الاتحاد الكرواتي نعى بلاجيفيتش

كما درَّب في فرنسا (نانت) واليونان وسلوفينيا، ودرب منتخبات سويسرا وإيران والبوسنة والمنتخب الأولمبي في الصين، وكان معروفًا على الخصوص بقدرته على التحفيز، وهو مدرب "قادر على تغيير عقلية الأندية تمامًا في وقت قصير"، حسب صحيفة "فيتشيرنيي ليست" الكرواتية.

وكان المدرب الحالي لكرواتيا مواطنه، زلاتكو داليتش، أهداه المركز الثالث الذي أحرزه في مونديال قطر 2022، وقال عقب الفوز على المغرب 2-1: "أريد أن أهدي هذا الفوز إلى الرجل الذي هو أصل كل هذا، بلاجيفيتش، أيها الزعيم، هذا الإنجاز لك! حتى لو فزتُ بخمس ميداليات، فستظل أنت مدرب المدربين".

شارك: