هل ينهي هذا الحارس هيمنة مبولحي على عرين منتخب الجزائر؟

2022-05-13 15:14
حارس المنتخب الجزائري رايس وهاب مبولحي (Getty)
Source
+ الخط -

يواصل الحارس الدولي الجزائري مصطفى زغبة، نجم نادي ضمك السعودي، تقديم مستويات كبيرة في الدوري السعودي الممتاز هذا الموسم، حسب المتابعين والمحللين، مصنفين إيّاه كأفضل حارس لحد الآن بلغة الأرقام والمستويات المقدمة، في وقت لم يحصل فيه على أي فرصة مع منتخب الجزائر.

وشارك زغبة في فترات متقطعة مع المنتخب الجزائري منذ تولى جمال بلماضي تدريبه صيف عام 2018، لكنه لم يشارك في أي مباراة رسمية لحد الآن، واكتفى بالمشاركة في مباراة ودية شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2018 أمام منتخب قطر بالدوحة، والتي انتهت بفوز "الخضر" بهدف دون رد (0ـ1).

ويعتبر زغبة الحارس رقم واحد هذا الموسم في الدوري السعودي الممتاز بلغة الأرقام، حيث نشرت منصة "إحصائيات كرة القدم" على "تويتر" رقما مميزا للحارس الجزائري، الذي احتل صدارة الحراس الأكثر تصدّيا للتسديدات في الدوري السعودي بـ94 تصديا في 22 مباراة، متفوقا على كبار حراس الدوري الأجانب، وفي مقدمتهم الحارس الأساسي لمنتخب الجزائر والاتفاق، وهاب رايس مبولحي.

وحلّ وهاب رايس مبولحي في المركز السابع في هذا التصنيف، بـ63 تصديا خلال 22 مباراة، بعيدا عن زغبة بـ31 تصديا كاملا، وهو رقم يبرز التفوق الواضح لحارس نادي وفاق سطيف الجزائري السابق، لكن دون أن يكفل له هذا التفوق الحصول على فرصة مع منتخب "محاربي الصحراء"، وهو الذي ظل على دكة البدلاء في فاصلة المونديال المزدوجة أمام الكاميرون شهر مارس/ آذار الماضي.

ولم يقتصر تفوق زغبة على جميع حراس الدوري السعودي في هذه الإحصائية، بل تصدر المركز الأول كأعلى حارس تقييما، حسب موقع "سبورت 360" في نسخته السعودية، بدرجة 7.27 درجة من عشرة، متقدما على حارس الفيحاء، الصربي فلاديمير ستويكوفيتش، وحارس الفيصلي، السعودي مصطفى ملائكة، وحارس الاتحاد، البرازيلي مارسيلو غروهي.

ويتوقع الكثير من المحللين أن يحصل زغبة على فرصته في منتخب الجزائر، ويخطف منصب الحارس الأساسي من وهاب رايس مبولحي، الذي يسيطر على هذا المنصب منذ كأس العالم 2010، خاصة بعد إقصاء الجزائر من التأهل إلى كأس العالم 2022، وحاجة "الخضر" إلى ضخ دماء جديدة.

ورغم تقدم زغبة في السن نسبيا (31 سنة)، فإن المحللين يؤكدون أنه يستحق التفاتة قوية من جمال بلماضي، خاصة في ظل تراجع مستويات مبولحي الذي بقي حارس الجزائر الأول لمدة 12 سنة، شارك خلالها في 89 مباراة دولية، وتوج خلال تلك الفترة بكأس أمم أفريقيا 2019 وكأس العرب FIFA 2021، وشارك مرتين في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، و2014 بالبرازيل (تأهل إلى الدور الثاني خلال مونديال البرازيل).

شارك: