هل يتم إقصاء تونس من كأس العالم 2022.. وما المنتخب البديل؟

2022-10-31 19:59
المنتخب التونسي يستعد لمشاركته السادسة في المونديال (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" بتجميد عضوية نظيره التونسي في خطاب رسمي، ما يعني استبعاده من المشاركة في كأس العالم قطر 2022، حال لم يمتثل الاتحاد التونسي لقوانين وضوابط أعلى سلطة في عالم كرة القدم.

وأرسل الـFIFA نسخة من الخطاب إلى الاتحاد الأفريقي "CAF" أيضًا، وقال إنه قد يضطر لتجميد عضوية الاتحاد التونسي؛ بسبب تدخلات حكومية مباشرة في شؤونه، ما يتنافى مع المبادئ الرئيسية للاتحاد الدولي المبنية على استقلال أعضائها.

ويمنع الفصل الـ19 من قوانين الفيفا الأساسية، تدخّل الحكومات في عمل اتحادات كرة القدم التابعة للاتحاد الدولي، في حين أن العقوبة المسلّطة في هذه الحالة هي الحرمان من المشاركة في البطولات التابعة للفيفا سواء للأندية أو للمنتخبات.

وكان وزير الرياضة في الحكومة التونسية، كمال دقيش، قد هدد بحل اتحاد كرة القدم المحلي قبل أيام؛ بسبب ما وصفه بالمحسوبية والفساد المتفشي في الاتحاد، ما اعتبرته "FIFA" انتهاكًا لقوانينها ولاستقلالية الاتحاد المحلي في تونس.

بدوره رد الاتحاد التونسي لكرة القدم على خطاب "الفيفا"، ومرّ الأمر مرور الكرام بحسب منصة "مسبار" من مصادرها الخاصة.

شكري الواعر: الاتحاد التونسي وضع مصلحة البلاد فوق أي اعتبار

وفي تصريحات لأسطورة الترجي والمنتخب التونسي، الحارس السابق شكري الواعر، لإحدى المحطات المحلية في تونس، قال عن الأزمة: "بحسب ما وصلتُ إليه، أرسل الاتحاد التونسي ردًا إيجابيًا ساعد على حل الأزمة، وأكّد للفيفا أنه لا توجد أي تدخلات حكومية".

ويتابع أسطورة حِراسة مرمى تونس ونادي الترجي السابق: "في حالة وجود رد سلبي من طرف الاتحاد التونسي، كان سيضر ذلك بالمنتخب، وقد يتم استبعاده من كأس العالم، ولكن رد الاتحاد التونسي وضعَ مصلحة البلاد العامة فوق أي اعتبار".

وتلعب تونس في كأس العالم قطر 2022 للمرة السادسة في تاريخها بالمونديال، وقد وقعت في المجموعة الرابعة إلى جانب فرنسا (حاملة اللقب) والدنمارك وأستراليا، وستبدأ مشوارها في قطر يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني أمام الدنمارك.

من يخلف تونس في كأس العالم 2022 حال استبعادها؟

تضاربت التقارير حيال المنتخب الذي سيلعب في مونديال قطر 2022 حال استبعاد تونس، وركّزت المصادر في الأيام الأخيرة في الصحف العالمية على 4 منتخبات فقط هي إيطاليا والجزائر ومصر ومالي.

وذهب تقرير من يومية "لو باريزيان" الفرنسية إلى أن إيطاليا لديها فرصة كبرى للعب في كأس العالم 2022 عوضًا عن تونس، باعتبارها صاحبة أفضل تصنيف عالمي من المنتخبات التي لم تتأهل إلى المسابقة، وفق آخر تصنيف للفيفا.

وتحدثت صحف عربية عن احتمالية توجيه دعوة إلى أحد منتخبَي الجزائر أو مصر، باعتبارهما صاحبا أفضل تصنيف في أفريقيا، ونوهّت بأنه لا بد من استدعاء منتخب أفريقي عوضًا عن تونس حتّى لا تتأثر عدد مقاعد القارة السمراء في المونديال.

في حين أن تقارير أقل موثوقية ذكرت أنه قد يتم استدعاء منتخب مالي بدلًا من تونس، باعتباره المنتخب الذي خاض الجولة الفاصلة أمام "نسور قرطاج" في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم.

تاريخ مشاركات تونس في كأس العالم

6 نسخ هي مشاركات تونس في كأس العالم لكرة القدم بإجمالي 15 مباراة و13 هدفًا، وكان "نسور قرطاج" أول منتخب أفريقي يحقق انتصارًا في المونديال، وذلك في نسخة الأرجنتين 1978 على حساب المكسيك بنتيجة 3-1.

أمّا الهدّاف التاريخي لمنتخب تونس في مسابقة كأس العالم فهو وهبي الخزري بواقع هدفين أحرزهما في نسخة روسيا 2018.

في حين أن أصحاب الهدف الواحد بالمونديال؛ هم: علي الكعبي وراضي الجعايدي ومختار ذويب ونجيب غميض وإسكندر السويح ورؤوف بوزيان وفرجاني ساسي وزياد الجزيري وجوهر المناري وفخر الدين بن يوسف وديلان برون.

تاريخ مشاركات تونس في كأس العالم
النسخةالنتيجةالمجموعةالحصيلة
 1978خرج من المجموعاتالمكسيك- ألمانيا- بولندافوز- خسارة- تعادل
 1998خرج من المجموعاتإنجلترا- كولومبيا- رومانياخسارة- خسارة- تعادل
 2002خرج من المجموعاتروسيا- بلجيكا- اليابانخسارة- تعادل- خسارة
 2006خرج من المجموعاتالسعودية- إسبانيا- أوكرانياتعادل- خسارة- خسارة
 2018خرج من المجموعاتإنجلترا- بلجيكا- بنماخسارة - خسارة - فوز
2022------فرنسا- أستراليا- الدنمارك--------

شارك: