هل يتعرض وافد الأهلي سافيو لإيقاف طويل؟ winwin يكشف التفاصيل

2022-09-18 11:48
من إعلان برونو سافيو لاعبًا جديدًا في الأهلي المصري (Ahly Egypt)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قد تتأخر انطلاقة البرازيلي برونو سافيو مع الأهلي المصري، مع احتمالات تعرضه لإيقاف طويل، بسبب إعادة فتح قضية اعتدائه على حكمٍ خلال مباراة مع فريقه السابق بوليفار البوليفي. 

وذكرت تقارير صحفية بوليفية، أن المحكمة الانضباطية في الاتحاد البوليفي لكرة القدم أعادت فتح قضية اعتداء سافيو على الحكم جاد فلوريس، خلال مباراة جمعت بوليفار بفريق أولويز ريدي في الدوري المحلي.  

قضية شائكة

وقال مصدر من نادي بوليفار -فضّل عدم نشر اسمه- في تصريحات خاصة لـ"winwin"، إن المحكمة التابعة للاتحاد البوليفي قررت فتح القضية بالفعل، لكنها لم توقع عقوبة على اللاعب حتى الآن. 

وكان سافيو قد حصل على البطاقة الحمراء بسبب الاعتراض العنيف على قرار الحكم، وغاب عن آخر مباراتين في الدوري مع بوليفار قبل الرحيل إلى الأهلي.

ولكن محكمة الانضباط في الاتحاد البوليفي قررت دراسة توقيع عقوبة منفصلة على لاعب الأهلي الجديد؛ بسبب تقرير الحكم الذي قد يشير إلى اعتداء جسدي عليه، حسب ما ذكرت الصحافة البوليفية. 

وأشار، أليخاندرو مانشيلا، رئيس لجنة الحكام في الاتحاد البوليفي لكرة القدم، في تصريحات صحفية إلى أن اللجنة ترى أن الحكم تعرض لاعتداء جسدي، وأن الطرد حدث خلال فترة كان اللعب متوقفًا فيها. 

وكشف تقرير نشره موقع "paginasiete" البوليفي عن أن القرار النهائي سيكون للمحكمة التي ستقوم بتحليل تقرير الحكم، وقد تكون العقوبة الموقعة هي الإيقاف 3 مباريات فقط، لو لم يتهم الحكم سافيو بالاعتداء الجسدي، وقد تصل إلى 6 أشهر لو اتهمته المحكمة بذلك. 

وأشار الموقع إلى أن البطاقة الدولية التي تم إرسالها من الاتحاد البوليفي لكرة القدم إلى الاتحاد المصري لا تتضمن أي عقوبات موقعة على سافيو، وبالتالي الأهلي ليس طرفًا في القضية ويستطيع إشراكه حتى الآن. 

مشهد اعتداء سافيو على حكم الساحة جاد فلوريس

كما أوضحت إذاعة "Bolívar 24/7 Radio" البوليفية أن بوليفار تلقى إخطارًا من المحكمة الانضباطية تطلب فيه خضوع سافيو للتحقيق، لكن النادي رد بأن اللاعب أصبح على ذمة الأهلي، وبالتالي يجب مخاطبته بشخصه. 

ماذا تقول لوائح الفيفا؟ 

تقول المادة رقم 12 في لائحة انتقال اللاعبين الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم, والمنشورة على موقع الفيفا: "أي عقوبة تأديبية تصل إلى 4 مباريات أو حتى 3 أشهر تم فرضها على لاعب من قِبل الاتحاد السابق، ولكن لم يتم تنفيذها قبل حدوث الانتقال، يجب إخطار الاتحاد الجديد بها من أجل تنفيذ العقوبة على المستوى المحلي عند إصدار البطاقة الدولية لنقل اللاعب". 

وأضافت المادة نفسها: "سيتم فرضها (العقوبة) من قِبل الاتحاد الجديد الذي سُجل اللاعب فيه، إذا مددت اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم العقوبة الموقعة، ليكون تنفيذها ساريًا في جميع أنحاء العالم".

فيما كشف قانون الانضباط الخاص بالفيفا عن الحالات التي يُمكن أن يمتد فيها تنفيذ العقوبات إلى جميع أنحاء العالم، حيث ذكرت المادة رقم 66 في اللائحة المنشورة على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم ما يلي: "إذا كان التعدي جسيمًا، مثل التلاعب بمباريات ومسابقات كرة القدم، وسوء السلوك ضد حكام المباراة، يجب على الاتحادات الرياضية الطلب من لجنة الانضباط تمديد العقوبات المفروضة بحيث يكون لها تأثير عالمي".

يُذكر أن الأهلي أعلن ضم سافيو من بوليفار بعقد يمتد لثلاثة مواسم، مقابل 1.5 مليون دولار أمريكي، حسب ما ذكره رئيس النادي البوليفي عبر حسابه على "تويتر" في وقت سابق.

شارك: