هدف سعيد العويران.. حكاية سعودية هل تتكرر في مونديال 2022؟

2022-10-07 19:29
النجم السعودي السابق سعيد العويران سجل هدفًا رائعًا في مونديال 1994 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد المنتخب السعودي لخوض منافسات المونديال للمرة السادسة في تاريخه، بعد ضمان تأهله إلى كأس العالم في قطر 2022، ووقوعه في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات الأرجنتين وبولندا والمكسيك.

ويسعى المنتخب السعودي إلى تقديم مستويات جيدة في مونديال قطر 2022، باعتباره واحدًا من أوائل المنتخبات الآسيوية حجزًا لمقعده في كأس العالم؛ لكنه يدرك صعوبة المهمة أمام الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، والمهاجم البولندي الخارق روبرت ليفاندوفسكي.

وتتسلح طموحات "الأخضر" ببعض الذكريات السعودية الإيجابية في تاريخ كأس العالم، حيث تتصدر الحكايات السعودية الرائعة في المونديال، على غرار الهدف الأسطوري الذي أحرزه سعيد العويران في مرمى بلجيكا خلال مونديال 1994، فما هي قصة هذا الهدف الذي لا يُنسى؟

بداية الحكاية

احتضنت الولايات المتحدة الأمريكية منافسات مونديال 1994 للمرة الأولى في تاريخها، وللمفارقة كانت كأس العالم 1994 تشهد أول مشاركة للمنتخب السعودي في المسابقة العالمية.

وبدأت السعودية مغامرتها المونديالية بالخسارة بصعوبة أمام هولندا بنتيجة 2-1، حيث أحرز النجم فؤاد أنور هدف السعودية الوحيد عند الدقيقة 18، لكن السعوديين عادوا وفازوا على المنتخب المغربي في المباراة الثانية بنتيجة 2-1، من خلال هدفي سامي جابر عند الدقيقة 7 من ركلة جزاء، وفؤاد أنور، عند الدقيقة 45، فيما سجل هدف المغرب الوحيد في تلك المباراة، محمد الشاوش عند الدقيقة 26.

وفي المقابل، افتتحت بلجيكا مبارياتها في كأس العالم بالفوز على المغرب بنتيجة 1-0، عبر هدفٍ أحرزه مارك ديغريسي عند الدقيقة 11، ثم عادت في المباراة الثانية لتفوز على هولندا بذات النتيجة، عبر هدفٍ أحرزه النجم فيليب ألبرت عند الدقيقة 65، ليصبح البلجيكيون على بُعد خطوةٍ واحدةٍ فقط من العبور إلى الدور الثاني مع تربعهم على صدارة المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط.

مواجهة تاريخية

وفي الجولة الثالثة، كانت السعودية على موعدٍ مع مواجهة صعبة أمام المنتخب البلجيكي لتحقيق حلم التأهل إلى الدور الثاني، لكن التوقعات كانت تشير إلى خسارة منتظرة للأخضر السعودي، بالنظر إلى قوة البلجيكيين ونتائجهم الأخيرة.

ورفض المنتخب السعودي الاستسلام أمام توقعات المحللين، ونجح في تحقيق المفاجأة بالفوز على المنتخب البلجيكي 1-0، عبر نجمه سعيد العويران الذي أحرز هدفًا، وصفه العديد من المحللين بأنه أحد أجمل الأهداف في تاريخ المونديال، لتضمن السعودية تأهلها إلى الدور المقبل برصيد 6 نقاط، في وصافة المجموعة السادسة، وتنتقل إلى الدور المقبل مع هولندا وبلجيكا في ظل اقتصار اللعب على 6 مجموعات فقط، والذي كان يمنح أفضل المنتخبات التي تحتل المركز الثالث فرصة التأهل أيضاً إلى الأدوار المقبلة.

هدف العويران

جاء هدف العويران التاريخي بتوقيت مبكر للغاية في مواجهة بلجيكا، وتحديدًا عند الدقيقة 5، حينما استلم الكرة من مسافة 70 ياردة، واندفع سريعًا نحو الأمام في منتصف الملعب، ليعجز مدافعو المنتخب البلجيكي عن الوقوف أمام سرعة العويران الخارقة.

وبينما كان يعتقد بعض المتابعين أن مغامرة العويران ستتوقف عند مراوغة لاعبين فقط، تمكن النجم السعودي بمهارة عالية من تجاوز ميشيل دي وولف ورودي شميدتس، وسط صيحات الجماهير التي بدأت تنتظر لحظة تاريخية في كأس العالم.

وخلال ثوانٍ معدودة، وجد العويران نفسه في مواجهة الحارس البلجيكي ميشيل بريودوم، ليسدد كرة قوية عانقت الشباك، وسط جنون كبير سيطر على الجماهير من مختلف أنحاء العالم، فما قام به العويران لا يحدث كل يوم في تاريخ المونديال.

ماذا قالوا عن هدف العويران؟

وسيطرت فرحة كبيرة على السعوديين بهدف العويران، فهو هدفٌ أسطوري لن تنساه الأجيال العاشقة لكأس العالم، إلى جانب كونه هدفًا مهمًا قاد الأخضر السعودي نحو الدور الثاني من كأس العالم، في أول مشاركة له بالمسابقة.

وعلّق العويران على هذا الهدف بالقول: "إنه الهدف الأجمل في مسيرتي الكروية بأكملها، لقد سجلته من أجل كل سعودي وكل عربي في هذا العالم".

من جانبه، علّق قائد المنتخب البلجيكي جورج غرون على الهدف بالقول: "سمحنا للعويران بالركض والتقدم، نتحمل المسؤولية في المنتخب، إذ لا يمكن ترك لاعب يركض كل هذه المسافة دون مضايقة، بالتأكيد نتحمل هذا الخطأ".

أمّا مدرب المنتخب البلجيكي بول فان هيمست فعلّق بالقول: "لم يكن هدفًا طبيعيًا، أتعجب من عدم قيام أحد اللاعبين باعتراض طريقه، لكي تنجح في الركض كل هذه المسافة، والوصول من نصف ملعبك إلى حارس مرمى الخصم، فأنت حتمًا لست لاعبًا عاديًا".

الفيفا يحتفي بهدف العويران

واعتاد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الاحتفاء بهدف العويران، باعتباره من اللحظات التي لا تُنسى في تاريخ كأس العالم.

ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي الناطق باللغة العربية في "تويتر"، مقطع فيديو يتضمن هدف العويران، مع وصفه بالتحفة الفنية التي سُجِّلت قبل 26 عامًا.

الهدف الآسيوي الأجمل

وسبق لسعيد العويران الفوز بجائزة أفضل هدف آسيوي مُسجَّل في تاريخ نهائيات كأس العالم، عبر الاستفتاء الذي نظّمه الاتحاد الدولي لكرة القدم في وقتٍ سابقٍ، وأقيم على مدار 3 أسابيع، بمنافسة ضمّت 20 هدفًا مختلفًا.

مستقبل العويران بعد الهدف التاريخي

حاز العويران على شهرةٍ كبيرةٍ بعد تسجيله الهدف التاريخي في مرمى بلجيكا، ليحظى بلقب "مارادونا العرب" بعمر 26 عامًا، وقدمت المملكة العربية السعودية إلى لاعبها البطل سيارة رولز رويس هديةً له فور عودته إلى أرض الوطن.

العويران بات رمزًا وطنيًا لا يمكن تجاهله في المملكة العربية السعودية، وهو ما أكده اللاعب بالقول إن هدف بلجيكا التاريخي وضعه تحت دائرة الضوء، وهو أمر رائع أحيانًا، وسيئ في حالات أخرى، كما يقول العويران.

شارك: